هل يجوز تهنئة المسيحين بأعيادهم، مما لا شك فيه على أن مسألة تهنئة المسيحيين في أعيادهم من المسائل الفقهية التي يجب على كافة المسلمين الاطلاع والتعرف عليها، وذلك لتجنب الوقوع بالأخطاء والكفر، كما أن هناك الكثير من أهل العلم والمختصين قد وضعوا بعض الأقوال عن ذلك، وقد جاء بعض الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية عن ذلك، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز تهنئة المسيحين بأعيادهم.

هل يجوز تهنئة المسيحين بأعيادهم

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز تهنئة المسيحين بأعيادهم، ويجدر بالإشارة على أنه لا يجوز تهنئة المسيحيين بأعيادهم، وذلك لأنه مخالف لشرع الله سبحانه وتعالى، حيث أن الدين الإسلامي جاء بما هو بين وواضح وقد خالفه المسيحيون، وذلك عندما اعتقدوا أن المسيح ابن الله فهذا الاعتقاد باطل.

ويعتقد البعض على أن تهنئة المسحيين هو من باب سماحة الإسلام، لكن سماحة الإسلام لا دخل لها في هذا القول وأن معايدتهم باطل فيه رضا بتعظيمهم للصليب وإشراكهم بالله تعالى.

شاهد أيضا: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية | حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد

ما حكم تهنئة النصارى بأعيادهم المذاهب الأربعة

وعند الحديث عن رأس السنة الميلادية الجديدة وتهنئة المسحيين برأس السنة، فجدير بالإشارة على أن تهنئة النصارى وفقاً لما جاء أنه محرم، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على حكم تهنئة النصارى بأعيادهم المذاهب الأربعة:

  • المذهب المالكي: والجدير بالذكر على أنه قال أن تهنئة النَصارى بأعيادهم هو أمر مكروه، لأنه الشخص يعاون بذلك المسيحيين على كفرهم وشركهم بالله تعالى، كما يمنع التشبه بهم في أي فعل من أفعالهم، ويجب على المسلمين أن يبغضوا من يكفر بالله تعالى.
  • كذلك أيضاً المذهب الحنفي: يجدر بالإشارة على أن مشاركة المسيحيين في أعيادهم هو كفر، لا سيما إنّ رافق تعظيم لعيدهم، أما تهنئتهم من غير تعظيم لأفعالهم فالأمر جائز، ولكن تركه أحوط وأنفع.
  • والمذهب الحنبلي: علاوة على ذلك فإنه قد يحرم مشاركة المسيحيين في أعيادهم أو تهنئتهم؛ لأن في ذلك معاونة لهم على الكفر والأعمال الباطلة، كما يحرم تعزيتهم أيضًا وعيادتهم.
  • أيضاً المذهب الشافعي: حيث أن مذهب الشافعي قد قال في هذا الأمر أنه لا يجوز بيع المسيحيين أو إعارتهم أشياء تخص أعيادهم، إذ يعتبر هذا الفعل معاونة لهم على أفعالهم الباطلة، كما أنّ مشاركة المسيحيين في أعيادهم يعد من أقبح البدع.

 الدليل على تحريم تهنئة الكفار بأعيادهم

وفي سياق الحديث حول هل يجوز تهنئة المسيحين بأعيادهم، بالتالي فإن هناك بعض الأدلة التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية على تحريم تهنئة الكفار بأعيادهم، والتي جاء من ضمنها الأدلة التالية:

  • يجدر بالإشارة على أنه قد جاء الدليل من القرآن الكريم كالاتي: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
  • كذلك أيضاً فقد جاء الدليل من السنة النبوية الشريفة: “من تشبَّهَ بقومٍ فَهوَ منْهم”.

شاهد أيضاً: هل يجوز غسل الملابس النجسة مع الطاهرة في الغسالة الأوتوماتيكية

ما هي الحكمة من تحريم تهنئة المسيحيين في أعيادهم

لقد حرم الدين الإسلامي القيام بتهنئة المسيحيين في أعيادهم لما في ذلك من إنكار لأفعالهم الباطلة ومعتقداتهم الخاطئة، والجدير بالذكر على أنهم يقرون أن السيد المسيح سيدنا عيسى عليه السلام هو الرب أو ابن الرب، علاوة على ذلك فإن هذ الأمر شرك وكفر بالله سبحانه وتعالى، وبذلك فقد يكون الاحتفال معهم وتهنئتهم هو إقرار بشركهم و الرضا به.

شاهد أيضا: هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية .. حكم التهنئة والدعاء برأس السنة الميلادية

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات التي جاءت حول تهنئة المسيحيين برأس السنة، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز تهنئة المسيحين بأعيادهم.