كيف افطم ابني وانا حامل، إن فطام الرضيع هي عبارة عن تلك المرحلة التي يبدأ فيها بتنويع مصادر تغذيته، حيث أن ذلك بدلاً من الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية، ويجدر بالإشارة على أنه يتم قطعها تدريجياً، كما ويعتبر الصغير مفطوماً متى ما أرك ذلك، وجدير بالذكر على أن هناك بعض الأمهات قد تجد أن هناك موعد محدد للقيام بفطام طفلها، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على كيف افطم ابني وانا حامل.

كيف افطم ابني وانا حامل

بعض الأمهات يتساءلن حول كيف افطم ابني وانا حامل، ويجدر بالإشارة على أنه يمكنك الاستمرار في إرضاع طفلك في أثناء الحمل، وبما أن حملك سليم وصحي ولا يصاحبه أي مضاعفات تستدعي الفطام، فإن الجنين والرضيع يمكنهم الحصول على المغذيات التي هم بحاجة لها وذلك طالما كنت تعتنين بنفسك وبتغذيتك وملتزمة بالفيتامينات الموصوفة لك من قبل الطبيب كما يجب عليك.

ويجدر بالإشارة على أن الدراسات لم تجد فرق ما بين أوزان المواليد الذين لم تكن أمهاتهم ترضع أمهاتهم ترضع طفل آخر في أثناء الحمل عن المواليد التي كانت أمهاتهم تقوم بإرضاع طفل آخر في أثناء الحمل، وهناك بعض حالات تستدعي الفطام ومنها:

  • وجود مُضاعفات للحمل أو وجود عوامل قد تزيد خطر الولادة المُبكِّرة.
  • كذلك أيضاً في حالة الحمل بتوأم أو أكثر.
  • أيضاً في حال نصحكِ الطبيب بالامتناع عن الجِماع في أثناء الحمل.
  • زفي حال وجود نزيف من الرحم.

شاهد أيضا: طريقة عمل الحليب المكثف بالبيت بمكونين فقط

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

وفي سياق الحديث حول كيف افطم ابني وانا حامل، بالتالي فإن هناك بعض خطوات يجب اتباعها عند القيام بفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • يجب القيام بتحديد الوقت الذي يستغرقه الطفل خلال الرضاعة الطبيعية الليلية.
  • كذلك أيضاً يتوجب تقليل المدة الذي يستغرقها الطفل في الرضاعة الطبيعية في الليل تدريجيًا، وذلك بتقليل المدة 2 – 5 دقائق كل ليلتين.
  • ومن ثم إعادة تهدئة الطفل ليعود للنوم بعد كل جلسة رضاعة باستخدام الوسيلة التي ترينها مناسبة.
  • كذلك أيضاً إيقاف الرضاعة تمامًا بعد رضاعة الطفل لمدة خمس دقائق أو أقل، وذلك بعد اتباع ما سبق، أي إيقافها بشكل تدريجي.

وعلى الرغم من أن فطام الطفل من الأمور التي يجب القيام بها، بالتالي فإن الشرع لم يحدد شهراً أو أشهرا معينة للفطام، وبذلك فإنه لا حرج أن يكون الفطام في الأشهر الحرم أو في غيرها، ويجب العلم على أن الأشهر الحرم أربعة فقط، والتي جاء من ضمنها ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، كما أنها ثلاث متواليات وواحد فرد وليس منها شعبان ورمضان.

شاهد أيضا: كيف يرجع حليب الام بعد انقطاعه وأفضل طرق لإرجاع إدرار الحليب

أسباب اختيار الأمهات الفطام عن الرضاعة الطبيعية

يجدر بالإشارة على أن بعض الأمهات تقوم باختيار الفطام بدلاً  عن الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب العديد من العوامل المختلفة، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم أسباب اختيار الأمهات الفطام عن الرضاعة الطبيعية:

  • جدير بالإشارة على أنه إذا شعرت الأم بأن الرضاعة الطبيعية تُسبب لها بعض المشاكل النفسية.
  • كذلك أيضاً في حال كان ثدي الأم لا ينتج كمية كافية من الحليب.
  • وفي حالة كانت الأم تعمل خارج المنزل ولا تستطيع الموازنة بين عملها والرضاعة الطبيعية لطفلها.
  • أيضاً اذا كانت الأم بحاجة لتناول بعض الأدوية التي يمنع تناولها خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ لأنها تضر بطفلها، ومن الجدير بالذكر بأنّ معظم الأدوية تكون آمنة في فترة الرضاعة الطبيعية أو لها بدائل، ولكن في بعض الأحيان قد تكون بعض الأدوية غير آمنة خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  • كما وفي حالة اذا كانت الأم حامل بطفل جديد ولا ترغب بالاستمرار بالرضاعة الطبيعة، مع أنّ الرضاعة الطبيعية أثناء فترة الحمل آمنة ولا تلحق ضرر بأحد الأطراف.
  • أيضاً كانت الأم تعاني من السرطان وبحاجة لتلقي العلاج اللازم.

شاهد أيضا: كيف أفطم طفلي عن الرضاعة والوقت المناسب للفطام

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والحقائق حول فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، فقد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي قد جاء بعنوان كيف افطم ابني وانا حامل.