هل يوجد قيد عائلى مستعجل، يعتبر القيد العائلي أحد أهم الأوراق التي يتم طلبها من الأفراد الذين يتقدمون للحصول على وظيفة جديدة، وذلك كوسيلة لبيان أن هذا الشخص متزوجاً، أو أعزب لاثبات الوضع الخاص به في العائلة، ويتم طلب هذا القيد من الجهات المختصة لإخراجه، أي من وزارة الداخلية في حين أن قامت بعض الوزارات بتحويل بعض المعاملات للصورة الإلكترونية، ويبقى التساؤل هل يمكن استخراج القيد العائلي بشكل سريع، سنتعرف على ذلك من خلا هل يوجد قيد عائلى مستعجل.

ما هو القيد العائلى

قبل أن نخوض في التعرف على إجابة سؤال مقالنا لا بد أن نقوم بداية الأمر بالتعريف عن أوراق القيد العائلي، وذلك لكي يتثني للجميع معرفة ما يحتويه هذا القيد، ومن خلال السطور التالية سوف نتطرق للتعرف إلي ما هو القيد العائلى بشكلاً مُبسط:

  • وثيقة رسمية للمواطن تطلبها العديد من الجهات وخاصة الكليات العسكرية وعند طلب الخدمة العسكرية، ويتطلب استخراجها العديد من الإجراءات.
  • يثبت سجل الأسرة حالة المواطن داخل الأسرة وجميع المعلومات حول الأسرة التي نشأ بها، فعلى سبيل المثال تطلبها الوكالات الحكومية مثل التوظيف، لمعرفة موقف المواطن من الأسرة. .
  • على سبيل المثال، إذا كان هذا الشخص وحيدًا أو الابن الأكبر لأرملة ولا تستوفي شروط الخدمة العسكرية بسبب الظروف الأسرية، فيمكنك الحصول على القيد العائلي لإثبات العائلة التي ينتمي لها والحصول على إعفاء من الخدمة العسكرية.

إقرأ المزيد: الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة دراجة نارية 2023

اجراءات استخراج القيد العائلى

لاستخراج القيد العائلي لا بد أن يكون هناك بعض الإلزامات التي يجب أن يتبعها المتقدم بالطلب له، ويُذكر أن قامت وزارة الداخلية في الدولة بتوفير كافة الخطوات اللازمة للمواطن ليقوم باتباعها واستخراج، ونذكر من اجراءات استخراج القيد العائلى كلاً من:

  • للحصول على القيد العائلي تحتاج إلى شراء نموذج 40 وتعبئته وإرساله إلى السجل المدني أو مكتب البريد.
  • قم بتسليم المستندات المطلوبة وانتظر تاريخ الاستخراج المحدد من قبل الموظف.
  • يجب تقديم القيد العائلي من قبل المواطن ذاته أو أحد الأقارب ضمن الدرجة الثالثة من القرابة، وفي حالة استخراج القيد الفردي من قبل الشخص نفسه ويمكن من أقارب من الدرجة الأولى من القرابة، وذلك بعمل توكيل رسمي لشخص معين لاستخراج القيد.

اجراءات استخراج القيد العائلى

أماكن استخراج قيد عائلي مستعجل

يمكن للأشخاص أن يستخرجون سجل القيد العائلي بشكل سريع وذلك من خلال أماكن متعددة وطرق متعددة قامت وإتاحتها الحكومة، وذلك لاجل التعجيل في استخراجه وتوفير الوقت على المواطنين، ومن خلال التالي سنبين أماكن استخراج قيد عائلي مستعجل:

  • هناك مواقع محددة لاستخراج القيد العائلي في حالات الطوارئ أو ما يطلق عليه “القيد العائلي المستعجل”، كمكاتب البريد في جميع أرجاء مصر.
  • يمكن استخراج القيد العائلي من السجل المدني للمنطقة التي ينتمي إليها المواطن، أو من سجل مدني بالقرب من المواطن.
  • إمكانية استخراج القيد العائلي إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي لبوابة الحكومة المصرية.
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار أن القيد العائلي المستعجل يتم استخراجه بعد 3 أيام من تاريخ الإصدار، بينما يتم استخراج سجل الأسرة العادي “القيد العائلي العادي” بعد 7 أيام من تاريخ الإصدار.
  • تعتبر وثيقة القيد العائلي صالحة لمدة 3 أشهر من تاريخ الإصدار، وبعد ذلك تنتهي صلاحيته ويجب استرداد سجل آخر إذا لزم الأمر.

شاهد أيضاً: كيف اعرف رقم البطاقة الشخصية وطرق استخراجها

الأوراق المطلوبة لاستخراج القيد العائلي

لاستخراج القيد العائلي المستعجل أو العادي لا بد أن يتم تقديم بعض المستندات والأوراق المطلوبة وذلك لأجل استكمال الطلب واستخراج القيد العائلي بشكل صحيح، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف إلي أهم الأوراق المطلوبة لاستخراج القيد العائلي:

  • نسخة من شهادة ميلاد الأب، ونسخة من بطاقة الرقم القومي للأب، ونسخة من شهادة الوفاة في حالة كان الأب متوفي، ويتم تقديم شهادة الوفاة الخاصة بالأب.
  • نسخة من شهادة ميلاد الأم ونسخة من بطاقة الهوية الوطنية للأم، في حال كانت الأم متوفية، يجب عليك إحضار نسخة من شهادة الوفاة.
  • إحضار نسخة من شهادة الميلاد للأشقاء وشهادة وفاة الأشقاء المتوفين إن وجد.
  • إذا كان لوالد عدة زوجات، فأحضر معك شهادة زواج والدك، وإذا كان والدك وأمك مطلقين، فأحضر معك شهادة الطلاق.
  • إحضار النموذج 40 ويجب على الأخوات الذكور تقديم موقف بشأن التجنيد الإجباري أو تقديم دليل على أنهم لا يزالون في مرحلة الدراسة التعليمية.

الأوراق المطلوبة لاستخراج القيد العائلي

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على إجابة أحد الأسئلة التي يتم التساؤل عنها من قِبل المواطنين في جمهورية مصر العربية فيما يختص بـ استخراج القيد العائلي المستعجل، بالإضافة إلي أماكن الإستخراج للقيد وأهم الإجراءات، وذلك من خلال مقالنا “هل يوجد قيد عائلى مستعجل”.