كيف تعرف اولياء الله الصالحين، إن أولياء الله الصالحين هم أهل الإيمان والتقوى، والذين يراقبون الله سبحانه وتعالى في كافة شؤونهم وهم على ثلاث درجات الظالم لنفسه والمقتصد والسابق للخير، ويجدر بالإشارة على أن الله سبحانه وتعالى فقد يخبر أوليائه الصالحين وهم كما وصفهم الذين آمنوا بالله واتقوه حق تقاتهم، ولهم العديد من الصفات المختلفة، ومن خلال مقالنا سنوضح لكم كيف تعرف اولياء الله الصالحين.

من هم اولياء الله

يجدر بالإشارة على أن أولياء الله سبحانه وتعالى الصالحين هم أهل الإيمان والتقوى الذين يراقبون الله في كلّ شؤونهم وهم على ثلاث درجات الظالم لنفسه والمقتصد والسابق للخير، فقد أخبر الله سبحانه وتعالى عن أوليائه الصالحين ووصفهم بالذين آمنوا بالله واتقوه حق تقاته، لذلك فكل تقي ولي وهم الذين يلتزمون بأوامر الله ويجتنبون نواهيه.

وذلك كما ورد في قوله تعالى: (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).

شاهد أيضا: كيف نجى الله موسى من فرعون وفي أي يوم

كيف تعرف اولياء الله الصالحين

الكثير من الأسئلة التي جاءت حول كيف تعرف اولياء الله الصالحين، فالله سبحانه وتعالى قد بين في كتابه العزيز من هم اولياء الله، حيث أنهم قسمان سابقون ومقتصدون أصحاب اليمين، ومن خلال فقرتنا الآتية سنوضح لكم كيف تعرف اولياء الله الصالحين وذلك بالصفات التي جاءت عنهم ومنها الاتي:

  • تقوى الله، وطاعة الله واتّباع هدي نبيّه.
  • كذلك أيضاً يحبّون في الله ويبغضون فيه
  • والتوسط في العبادة، فجدير بالإشارة على أن خير الأمور الوَسَط والأولياء لا يغالون ولا يبالغون، فيعبدون الله من غير نسيان نصيبهم من الدنيا بما يرضاه الله لهم.
  • أيضاً الزهد في الدنيا، حيث إن قلوب الأولياء معلّقةٌ بالله وليس بالدّنيا، وهم في شوقٍ كبير لملاقاة ربّهم.
  • والتقرب إلى الله بالنوافل، لذلك فمن يرغب بنيل محبّة الله ورضاه يتقرّب إليه بالنوافل.
  • كما وجاء منها مكارم الأخلاق.
  • إضافةً إلى ذلك فمن صفاتهم سلامة القلب والكرم والجود، وكذلك العدل والحكمة وحرصهم على العلم وتزوّدهم بالفضائل.

شاهد أيضا: كيف يصلي الله على عباده | كيف تكون صلاة الله عز وجل

ما هي درجات أولياء الله

وفي سياق الحديث حول كيف تعرف اولياء الله الصالحين، فجدير بالإشارة على أن الولاية لا تكون على سوية واحدة، حيث أنها تتفاوت تبعاً لحجم إيمان العبد وتقواه، ثم أن كلً تكون ولايته بحسب أعماله الصالحة والتي يتقرب بها لله، وقسم أهل العلم مراتب الولاية لثلاثة درجات وهي الاتي:

  • الولي الظالم لنفسه: ويجدر بالإشارة على أن هو كلّ مؤمنٍ بالله لكنّه عاصٍ له، فله بعض الصغائر من الذّنوب، أو أنه عاصٍ بترك مأمور أو فعل محظور، وهذا له من الولاية بقدر أعماله الصالحة وإيمانه بالله.
  • الولي المقتصد: أما هذا الولي فهو كلّ مؤمنٍ يحافظ على أمر الله ويبتعد عمّا نهى عنه الله، لكنّه يقتصر على الفرائض ولا يجتهد في النوافل، وهو أعلى درجة من الولي الظالم لنفسه.
  • الولي السابق للخير: أما بالنسبة لهذا الولي فهو كلّ مؤمنٍ بالله يلتزم بالفرائض ويجتهد بالنوافل، وهو شديد الإيمان في القلب، ولا ينطق ولا يفعل إلا خيرًا، ولعلّ أعلى مراتب الولاية هي النّبوة، وقد يكون للمقتصد والسابق للخير ذنوبٌ تمحى عنه بتوبة أو بحسنات ماحية، أو بمصائب مكفّرة.

كيف للعبد أن يعرف أنه من أولياء الله وكيف يصبح منهم

مما لا شك فيه على أنه عندما يكون العبد ولياً بأن يحب الله ورسوله، كما وأن يتبع أمر الله ويؤمن به، كذلك أيضاً ألا يعصيه لا قلبه ولا في سره ولا في علنه، كذلك أيضاً فمن يريد أن يكون ولياً عليه أن يؤمن بالله ورسوله ظاهراً وباطناً، زيادةً على ذلك فإنه يجب أن يحارب كل من خالفه ويبغضهم، لذا فمن اتقى الله وعبده وعظمه كان من أولياء الله الصالحين والله تعالى أعلى واعلم بذلك.

شاهد أيضا: كيف تعرف ان الله يحبك .. علامات تدل على أن الله يحبك

وبتلك المعلومات والشرح البسيط الذي جاء حول أولياء الله الصالحين، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي من خلاله وضحنا لكم إجابة سؤال كيف تعرف اولياء الله الصالحين.