ما هي مكونات الغلاف الجوي ويكيبيديا، الأرض هي الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يمتلك غلافًا جويًا يمكنه أن يحافظ على الحياة، وهذا الغلاف يتكون من الغازات المختلفة ولا يحتوي فقط على الهواء الذي نتنفس منه، ويساعد الغلاف الجوي حماية الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تسبب العديد من الأمراض، وأيضًا يحمي الكائنات الحية من انفجارات الحرارة والإشعاع المنبعث من الشمس، وهنا سنعرف ما هي مكونات الغلاف الجوي ويكيبيديا.

ما هو الغلاف الجوي

الغلاف الجوي ويعرف بالإنجليزية (Atmosphere) وهو عبارة عن غلاف غير مرئي من الغازات المحيطة بالكوكب، ويتكون من مزيج من الأكسجين والنيتروجين بنسبة تصل إلى 99٪، بينما النسبة المتبقية 1٪ عبارة عن خليط من ثاني أكسيد الكربون والأرجون والهيليوم والنيون وغيرها، حيث أن 98٪ من كتلة الغلاف الجوي تقع في أول 30 كيلومترًا بالقرب من سطح الأرض، وتختلف الكواكب والأقمار الأخرى من حيث امتلاكها للغلاف الجوي حيث بعضها له غلاف جوي به مكونات مختلفة تمامًا عن كوكب الأرض بينما يفتقر البعض الآخر إلى وجوده.

ما هي مكونات الغلاف الجوي ويكيبيديا

شاهد أيضاً: الغازات الموجودة في الغلاف الجوي

طبقات الغلاف الجوي بالترتيب

يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدة طبقات متتالية ولكل طبقة خصائصها ومميزاتها، حيث يتكون الغلاف الجوي من ست طبقات مرتبة حسب الترتيب الأقرب لسطح الأرض، وفيما يلي شرح مفصل لطبقات الغلاف الجوي بالترتيب وهي على النحو التالي:

  • طبقة التروبوسفير هي أقرب طبقة من الغلاف الجوي إلى سطح الأرض، وتمتد من سطح الأرض إلى 10 كيلومترات فوق مستوى سطح البحر، تحدث معظم أحداث وتقلبات الطقس في هذه الطبقة.
  • الستراتوسفير هي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي التي تبتعد عن سطح الأرض وتمتد من طبقة التروبوسفير إلى ما يقرب من 50 كم من مستوى سطح الأرض وتتواجد فيها طبقة الأوزون المميزة، حيث تمتص جزيئات الأوزون الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.
  • طبقة الميزوسفير (بالإنجليزية: Mesosphere) هي الطبقة الثالثة من الغلاف الجوي، وتمتد لمسافة 85 كم من مستوى الأرض وتحترق فيها معظم النيازك، وهنا تعود درجات الحرارة إلى نقطة والغلاف الجوي ينخفض ​​الضغط كلما ارتفع لأعلى.
  • طبقة الغلاف الحراري هي الطبقة الأقرب للفضاء الخارجي من الغلاف الجوي، وتتميز هذه الطبقة بوجود الأقمار الصناعية في نطاقها، ويتم امتصاص الأشعة السينية عالية الطاقة والأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس
  • طبقة الغلاف الخارجي تشبه هذه الطبقة من الغلاف الجوي للفضاء الخارجي خاصة في قلة الهواء فيها، والتي تتواجد على شكل رقيق جدًا.
  • طبقة الأيونوسفير ليست طبقة في حد ذاتها كبقية طبقات الغلاف الجوي، وهي تمتد من عدة نطاقات في الأجزاء بين طبقات الغلاف الجوي والغلاف الحراري.

ما هي مكونات الغلاف الجوي ويكيبيديا

شاهد أيضاً: في اي طبقة من طبقات الغلاف الجوي يتكون الطقس

مكونات الغلاف الجوي للأرض

يعتبر الغلاف الجوي غطاء لكل سطح الارض، كما يبلغ سمك الغلاف الجوي للأرض حوالي 300 ميل أي ما يعادل حوالي 480 كم، كما يتكون الغلاف الجوي من خليط من غازات متعددة تحمي الانسان، واليكم هنا أهم مكونات الغلاف الجوي للأرض على النحو الاتي:

  • غاز النيتروجين هو العنصر الأكثر وفرة في الغلاف الجوي للأرض، ومن مصادره المواد المتحللة والأسمدة البشرية المضافة إلى الأرض.
  • غاز الأكسجين هو ثاني أكثر العناصر وفرة في الغلاف الجوي، وتحتاج جميع الكائنات الحية إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، ويتم إنتاجه من خلال عملية التمثيل الضوئي بواسطة النباتات والميكروبات الأخرى.
  • غاز ثاني أكسيد الكربون هو غاز عديم اللون وغير قابل للاشتعال في درجات الحرارة العادية وظروف الضغط، ورابع أكثر المكونات وفرة في الغلاف الجوي.
  • بخار الماء وتعتمد نسبة بخار الماء في الغلاف الجوي على درجة حرارة الهواء وكثافته، يمكن للهواء الساخن أن يحمل كمية من الماء أكثر من الهواء البارد، لذلك ترتفع نسبة بخار الماء في المناطق المدارية الحارة وتنخفض في المناطق القطبية والباردة.
  • غازات الاحتباس الحراري نوع من الغازات التي لديها القدرة على امتصاص الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض، لإشعاعها مرة أخرى مما يؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

فائدة الغلاف الجوي

إن وجود الغلاف الجوي حول الأرض له فوائد كبيرة للبشر والكائنات الاخرى، من بين أهم الفوائد المتعلقة بالغلاف الجوي والتي تسمح بمرور الأشعة المفيدة من الشمس، حيث أن الغلاف الجوي يمدنا بالهواء الذي يتم تنفسه، حيث أن فائدة الغلاف الجوي ما يلي:

  • يحمينا من الأشعة الضارة القادمة من الشمس بل ويحميها من وصول النيازك.
  • يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الكوكب ثابتة إلى حد ما.
  • له دور في الحفاظ على استمرار دورة المياه في الطبيعة.
  • يعتبر أيضًا عنصرًا أساسيًا في استمرار دورة حياة الماء على الأرض.
  • يحافظ على المناخ على الأرض معتدلاً مقارنة بمناخ الكواكب الأخرى.
  • من فوائد الغلاف الجوي لدعم الحياة على الأرض من فوائد الغلاف الجوي تنظيم وصول الضوء إلى الأرض وانتشاره أو فوائد الغلاف الجوي.

ما هي مكونات الغلاف الجوي ويكيبيديا

شاهد أيضاً: أكثر طبقات الغلاف الجوي سمكا

يُعرَّف الغلاف الجوي بأنه غلاف غير مرئي يتكون من غازات مثل الأكسجين والنيتروجين والهيليوم والنيون وغيرها التي تحيط بالأرض، ويوجد العديد من الفوائد لهذا الغطاء، وفي هذا المقال قمنا بالإجابة على السؤال ما هي مكونات الغلاف الجوي ويكيبيديا.