هل نقص المغنيسيوم يسبب الارق، إن عنصر المغنيسيوم يعتبر إحدى المعادن الضرورية والأساسية لأجل أداء سليم للخلايا في جسم الإنسان، والجدير بالذكر على أنه يعتبر من أكثر المعادن التي تتوافر في جسم الإنسان، حيث أن له أهمية كبيرة للأجهزة المختلفة في الجسم، والتي جاء من ضمنها جهاز القلب والأوعية الدموية وجهاز المناعة والجهاز العصبي وغيرها ذلك، و 50% منه متواجد في العظم، وفيما يلي سنتعرف على إجابة سؤال هل نقص المغنيسيوم يسبب الارق.

ما المقصود بنفص المغنيسيوم

وقبل الحديث حول إجابة سؤال هل نقص المغنيسيوم يسبب الارق، فإن نقص المغنيسيوم يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم والدماغ، ويجدر بالإشارة على أن ذلك لأنه يساعد على أداء الوظائف المهمة في الجسم، كتحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة والحفاظ على قوة العظام، وفي الأغلب ما يحدث نقص المغنيسيوم عندما لا يحصل الجسم على كميات كافية من المغنيسيوم الذي يحتاجه.

ويجدر بالإشارة على أن المسبب الأول والرئيسي في ذلك، وهو أنه لا يمكن الحصول على هذا المعدن لوحده بل يحتاج لنظام غذائي معين للحصول عليه، حيث أنه يمكن تشخيصه من خلال إجراء فحص الدم أو اختبار البول.

شاهد أيضا: هل نقص فيتامين د يسبب رجفه بالجسم وما هي أعراضه

هل نقص المغنيسيوم يسبب الارق

وفقاً لما جاء فإنه قد يسبب نقص المغنيسيوم الأرق وعدم النوم لساعات كافية، ويجدر بالإشارة على أنه يمكن أن تكون جودة النوم السيئة أو الأرض أحد أعراض نقص المغنيسيوم في جسم الإنسان، علاوة على ذلك فإنه قد يشارك معدن المغنيسيوم في إنتاج الناقل العصبي جابا، حيث أن له دور كبير في تهدئة الجسم لأجل النوم.

ما هي أسباب نقص المغنيسيوم في الجسم

وفي سياق الحديث حول هل نقص المغنيسيوم يسبب الارق، بالتالي فإن لنقص المغنيسيوم في السجم العديد من الأسباب والعوامل المختلفة، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على بعض أسباب نقص المغنيسيوم على النحو الاتي:

  • جدير بالذكر على أنه يكون بسبب اتباع نظام غذائي سيء خاصة عند كبار السن مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • كذلك أيضاً بسبب داء السكري الذي يقوم بطرد المغنسيوم إلى خارج الجسم.
  • والقيء أو الإسهال طويل الأمد الذي يفقد كمية كبيرة من المغنسيوم.
  • أيضاً قد يكون بسبب مشاكل في الكلى، والاستخدام طويل الأمد لمدرات البول.
  • واستخدام بعض الأدوية مثل: أدوية القرحة أو الارتداد المريئي، وذلك إذا تم تناولها لفترات طويلة.
  • كما قد جاء ضمن الأسباب وهو إدمان الكحول مما يؤدي إلى فقد كميات كبيرة من المغنسيوم.
  • وتناول الأدوية التي تعمل على نقص كميات كبيرة من المغنسيوم.

شاهد أيضا: كيف تقضي على الدهون في الجسم وأسباب تراكمها وعلامات خروجها

فواكه تعالج نقص المغنيسيوم

مما لا شك فيه على أنه يتوجب على الشخص القيام بتناول كميات كبيرة من المياه والعصائر الطازجة، وذلك بالإضافة للتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والتقليل من المواد المنبهة، ويجدر بالإشارة على أنه يعاني الكثير من الأشخاص من نفس المغنيسيوم، وهناك بعض الفواكه التي يمكن تناولها وتساعد في علاجه ومنها الفواكه التالية:

  • الأفوكادو: يجدر بالإشارة على أنه يحتوي على 58 ملغ من المغنيسيوم لكل ثمرة، وهو ما يمثل 16% من الاحتياجات اليومية، بالإضافة إلى احتوائه على دهون صحية لصحة القلب والدماغ.
  • والموز: علاوة على ذلك فإنه يعتبر أحد أنواع الفواكه التي تحتوي على المغنيسيوم بنسبة 33 ملغ للحبة الواحدة، بالإضافة إلى أنه يساهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية.
  • كذلك أيضاً التين المجفف: والجدير بالذكر على أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم، فإن كوب واحد منه يمد الجسم بنسبة كبيرة تساوي 100 ملغ.
  • وبذور اليقطين المجففة: كما أن اليقطين المجفف تحتوي على كميات كبيرة من المغنسيوم بنسبة 92 ملغ.
  • البرتقال: حيث أنه يحتوي على نسبة 12 ملغ من المغنيسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن.
  • والفراولة: والفراولة تحتوي على نسبة 13 ملغ من المغنيسيوم.
  • العنب والتفاح: جدير بالذكر على أنه يحتوي كل منهما على نسبة 5 ملغ من المغنيسيوم.

شاهد أيضا: ماذا يسبب نقص الحديد في الجسم؟

وبعدما تعرفنا على بعض أسباب وأعراض نقص المغنيسيوم في الجسم، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد وضعنا لكم إجابة سؤال هل نقص المغنيسيوم يسبب الارق.