لماذا سميت دلة رسلان بهذا الاسم ويكيبيديا، هنالك الكثير من المقتنيات والآلات التي تم صناعتها منذ القدم، والتي تساعد في تقديم القهوة، ومن أبرز وأهم هذه الآلات الدلة، والتي اشتهرت بصورة كبيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث أنها تمتاز بالأنواع والأشكال المختلفة بناءً على كل منطقة، حيث يمكن معرفة أنواع الدلال من خلال شكلها وختمها الذي تحمله اسم الشركة المصنعة، وفي هذا المقال سنعرف لماذا سميت دلة رسلان بهذا الاسم ويكيبيديا.

لماذا سميت دلة رسلان بهذا الاسم ويكيبيديا

تعتبر دلة رسلان واحدة من أشهر أنواع الدلالة التي يتم صناعتها في سوريا، وقد تم تسميتها بدلة رسلان، وذلك نسبة إلى الشركة التي تقوم بتصنيعها، والتي هي شركة رسلان، حيث تنتشر الدلة انتشاراً كبيراً وواسعاً في المملكة العربية السعودية، ويتم الاعتماد عليها بصورة كبيرة في تقديم القهوة في مختلف الأماكن وتختلف أسعارها بناءً على الشركة المصنعة لهذه الدلة.

شاهد أيضاً: لماذا سميت مكة بهذا الاسم وأهم المعلومات المفيدة حولها

أهم مميزات دله رسلان الأصلية

إن أهم ما يميز دلة رسلان أنها تمتاز بشكل الأنيق والرائع، بالإضافة إلى قيمتها وجودتها الكبيرة كسائر الدلال العتيقة، حيث ان هنالك مجموعة من المميزات الخاصة بهذه الدلة والتي تجعل الجميع يقبل على الحصول عليا ومن أبرز وأهم مميزات دله رسلان:

  • أنها تمتاز بشكلها وخاماتها عالية الجودة.
  • يوجد ختم على هذه الدالة باسم الشركة المصنعة لها، والتي هي شركة رسلان، والتي تبين أنها الدلة الأصلية البعيدة عن التقليد.
  • حيث أصبحت الكثير من الدول تعتمد على الدالة في تقديم القهوة وخاصة في الدواوين والأماكن الحكومية في شبه الجزيرة العربية بصورة عامة.

شاهد أيضاً: لماذا سميت يثرب بالمدينة المنورة وما فضلها

تاريخ دلة الرسلان

لا زالت دلة الرسلان تقاوم الحداثة، وتقوم بفرض نفسها في الكثير من المناسبات، حيث أن شكلها الجميل يوحي بأصالتها وعزتها وعراقتها، وتمتاز دلة الرسلان بلونها الأصفر، حيث أنها مصنوعة من النحاس الأصفر النقي واشتهرت بمقدمتها الطويلة:

  • قد كانت دلة الرسلان هي الدلة الوحيدة الموجودة في القدم.
  • كما تم استبدالها في الوقت الحالي لعدم احتفاظها بالحرارة.
  • كما تم صناعة دلة رسلان في بلاد الشام، حيث قام أولاد رسلان من بعده بصناعة الدلال.
  • بعدها ظهرت المصانع التي تقوم بتقليد هذه الدلال ولا شك أن الدلال الأصلية من رسلان لا تزال مختومة بختم رسلان.
  • لا تزال موجودة حتى اليوم إلى جانب انتشار دلال رسلان المقلدة التي يجب الانتباه منها.

شاهد أيضاً: لماذا سميت معركة ذات الصواري بهذا الاسم وأهم أسبابها

كانت الدلة في الوقت القديم يتم صناعتها من النحاس إما الأصفر أو الأحمر، وقد كان النحاس الأحمر هو الأفضل، إلا أن النحاس الأصفر يمتاز بجودته العالية، وقد كان يتم تمييز الدلة من لمعان اللون النحاسي فكلما كانت اللمعة قوية يعني ذلك بأن نحاس من النوع الجيد، ومن أفضل الأنواع القديمة للدلة:

  • دلة الحساوية، والتي يتم صناعتها في منطقة الإحساء وهي واحدة من أقدم الدلالة التي تم استخدامها في المملكة العربية السعودية.
  • دلة القرشية تم صناعتها في مكة وتنسب إلى قبيلة قريش، وتمتاز بجودتها المرتفعة وانتشارها في المملكة العربية، فقد تم تصنيعها من خامات جيدة وبأشكال مختلفة.
  • دلة الحجازية صنعت في الحجاز واشتهرت بجودة الخامات والشكل المميز لذلك أقبل الناس على شرائها بصورة كبيرة وعرفت في جميع أنحاء المملكة.
  • دلة الحيلية، والتي هي مصنوعة في منطقة حائل تميزت في جوبتها ودقيقتها العالية في التصنيع، لذلك اشتهرت بأنها أجمل الدلال في المملكة العربية السعودية.

لماذا سميت دلة رسلان بهذا الاسم ويكيبيديا، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على دلة الرسلان وأبرز ما يميز هذه الدالة، بالإضافة إلى التعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم وأنواع الدلال القديمة.