هل يعيش فيروس الايدز خارج الجسم، فيروس نقص المناعة البشرية وهو من أصبع الفيروسات التي يمكن أن تصيب الجسم، ومن الأمراض الذي من السهل أن يتم انتقالها من فرد للأخر من خلال المشاركة في استخدام المعدات الخاصة بالمصاب، لذلك فقد يتم التنويه على الأفراد بعدم مشاركة معداتهم الشخصية مع من حولهم لعدم انتشار الفيروس بهم، وقد يتساءل البعض على المدة التي يمكن أن يعيش بها الفيروس خارج الجسم، فمن خلال مقالنا سنتعرف إلى إجابة سؤال مقالنا هل يعيش فيروس الايدز خارج الجسم.

العوامل المؤثرة في بقاء فيروس الايدز خارج الجسم

هناك من العوامل الكثير ما تؤثر على بقاء فيروس نقص المناعة، أو أن تقوم على موته وتضائل تضاعفه في الجسم، ومن أبرز هذه العوامل التي تساهم في بقاء فيروس الإيدز في الجسم كلاً من التالي:

  • درجة الحرارة: ينجو فيروس نقص المناعة البشرية من التعرض للبرد ويظل نشطًا، ولكنه يموت بالحرارة.
  • ضوء الشمس: الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس تقضي على الفيروس، وتجعله غير قادر على النمو.
  • كمية الفيروس في سوائل الجسم: بشكل عام كلما ارتفع مستوى فيروس نقص المناعة البشرية في سوائل الجسم، كلما طالت مدة الخمول.
  • مستويات الحمض: يعيش فيروس نقص المناعة البشرية بشكل أفضل عند درجة حموضة حوالي 7 ويصبح غير نشط عندما تصبح البيئة أكثر أو أقل حمضية.
  • الرطوبة البيئية: يقلل الجفاف أيضًا من التركيز الفيروسي للفيروسات النشطة.

إقرأ المزيد: فيروس نقص المناعة البشري hiv يهاجم الخلايا

كم يعيش فيروس الايدز خارج الجسم في الماء

أظهرت إحدى الدراسات أنه بعد بقاء الفيروس في ماء الصنبور لمدة 1-2 ساعة، كان 10 ٪ فقط من الفيروس نشطًا، وبعد 8 ساعات فقط كان 0.1 ٪ نشطًا في الماء، وذلك يدل على فيروس الإيدز” نقص المناعة البشرية” لا يمكن أن يبقي طويلاً في حال التعرض للماء.

كم يعيش فيروس الإيدز خارج الجسم في البيئة

يعد هذا السؤال أحد الأسئلة التي يشتمل عليها عنوان مقالنا الأساسي، فذلك الحالة من الحالات التي يمكن أن يزداد تخوف الأشخاص من حدوثها، فمن خلال السطور التالية سنتعرف إلى مدة عيش الفيروس في البيئة وخارج الجسم:

  • لا يستطيع فيروس الإيدز البقاء في البيئة لفترة طويلة، فعندما يخرج السائل من الجسم ويتعرض للهواء يبدأ في الجفاف، وعند حدوث الجفاف يتلف الفيروس ولا يبدو ميتاً ولكنه ميت.
  • وعلى الرغم من أن التعرض البيئي يمكن أن يبطل نشاط الفيروس، فقد وجدت الدراسات أنه يمكن اكتشاف الفيروس النشط خارج الجسم لعدة أيام على الأقل، حتى بعد جفاف السائل، كتواجده على مقعد المرحاض؟ هذا يعني أن كمية الفيروس النشط التي يمكن أن تنشر العدوى في هذه الحالة لا تكاد تذكر.

كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس الايدز

للوقاية من هذا المرض هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن يتبعها الأفراد، وذلك خوفاً من الإصابة به، ومن خلال السطور التالية من مقالنا سنتعرف إلي كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس الايدز:

  • يعمل الواقي الذكري كحاجز ضد ملامسة الدم أثناء ممارسة الجنس.
  • بالإضافة إلى أن ممارسة الجنس، فمشاركة معدات حقن المخدرات هي وسيلة يمكن من خلالها دخول الدم إلى جسم شخص ما، ويمكن أن يتم استخدام إبر جديدة، على أن لا يتم مشاركة الإبر، وغيرها من المعدات.
  •  يمكنك تجنب ذلك من خلال بعض الطرق الأساليب الحديثة وبعض المعدات الخاصة بذلك.
  • في حال كانت المرأة مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ولديها حمولة فيروسية يمكن اكتشافها، فإن دم الحيض أيضًا معرض لخطر الإصابة وانتقال العدوى للطرف الأخر.

شاهد أيضاً: ما هو مرض الايدز أعراضه وأسبابه وكيفية العلاج

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا “هل يعيش فيروس الايدز خارج الجسم” والتي تعرفنا من خلاله على كيفية عيش فيروس نقص المناعة البشرية خارج الجسم على إختلاف المنطقة التي يتواجد بها.