افضل وقت للنوم علميا، يحتاج الشخص إلى فترة زمنية محددة للنوم من أجل اكتساب الصحة واكتمال النمو من خلال النوم، فقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية المدة الزمنية التي يجب أن يحصل عليها الجسم من أجل التمتع بالصحة العقلية والجسمية والنفسية، والجدير بالذكر أن النوم يساهم في التعافي من المجهود العقلي والجسدي التي يحصده الجسم خلال ساعات النهار، فمن خلال مقالنا سوف نتعرف إلى المقدار الكافي الذي يحتاجه الإنسان من النوم من خلال مقالنا أفضل وقت للنوم علميا.

ما هو أفضل وقت للنوم علميًا

قد يتساءل الكثيرون حول الوقت التي يحتاجه الجسم من أجل اكتساب الراحة، والحصول على قدر كبير من النشاط أثناء ساعات النهار، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف إلى أفضل الأوقات والمدة المحددة للنوم:

  • قد أثبتت الدراسات العلمية أن النشاط العقلي في الدماغ والنشاط الحركي في الجسم يتناقضان مع بداية الليل، ويزداد النشاط مع شروق الشمس، قد تم ملاحظة أن هذا الأمر يختلف وفقاً للفئة العمرية للشخص.
  • في حين أن هناك من الأدلة والأبحاث التي تظهر أن الأشخاص الذين ينامون مبكرًا هم أكثر نشاطًا وحيوية وأقل عرضة للاكتئاب والأفكار السلبية من أولئك الذين ينامون في وقت متأخر في الليل.
  • لهذا فقد تم تحديد ساعات النوم الطبيعية للإنسان ما بين سبع حتى تسع ساعات ليلاً.

إقرأ المزيد: سلوك النوم والإستيقاظ من سلوكيات

مقدار النوم الكافي الذي يحتاجه الإنسان

هناك اختلاف في معدل النوم التي يحتاجه الجسم من شخص عن الأخر وفقاً للعمر، فمن خلال الجدول التالي سوف نقوم بتوضيح عدد الساعات ومقدار النوم التي يجب على الإنسان أن يحصل عليه تبعاً لعمره:

العمرعدد ساعات النوم
0 – 3 أشهر14 – 17 ساعة
4 أشهر إلى 2 سنة11 – 16 ساعة
3 – 5 سنوات10 – 13 ساعة
6 – 13 سنوات9 – 12 ساعة
14 – 17 سنة8 – 10 ساعات
18 – 64 سنة7 – 9 ساعات
65 سنة وأكثر7 – 8 ساعات

أهم نصائح لتحسين النوم

جاء الكثير من النصائح التي تحث الشخص على أن يكون بقدر من الاهتمام في المحافظة على صحته، ويعتبر النوم أحد أهم الأمور التي تساعد الإنسان على استعادة صحته ونشاطه في العمل، ومن خلال السطور التالية سنوضح أبرز النصائح من أجل تحسين النوم:

  • يجب على الشخص أن يقوم بالالتزام بجدول نوم ثابت: يجب أن يحاول البالغون الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، بما لا يزيد عن ثماني ساعات في الليلة، لتعزيز دورة نشاط نوم الجسم أثناء النهار.
  • مراقبة ما تقوم بتناوله خلال ساعات النهار: بمعنى أن لا تأكل وجبة ثقيلة أو تخلد إلى الفراش وأنت جائع قبل ساعتين من موعد النوم، لأن ذلك سيجعلك تشعر بالنعاس ويدمر جودة النوم.
  • خلق بيئة مريحة للنوم: نم في مكان خافت الإضاءة بعيدًا عن المشتتات والضوضاء، خذ حمامًا ساخنًا، وقم ببعض تمارين الاسترخاء، واستمع إلى الموسيقى الهادئة قبل النوم سيؤدي ذلك إلى تحسين جودة نومك.

كيف يمكن حساب مقدار النوم الذي تحتاجه

يعتمد وقت النوم على عدة عوامل مهمة لا بد على الإنسان أن يقوم بمراقبتها والاهتمام بها، كما ولا بد أن يقوم الشخص الطبيعي بتنظيم ساعات نومه حيث لا تقل ولا تزيد عن الحد المخصص لعمره الذي يبلغه، ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بتوضيح كيفية حساب مقدار النوم الذي يحتاجه الجسم:

  • عندما تستيقظ قم بتكرير 5-6 دورات نوم مدة كل منها حوالي 90 دقيقة، واتركها لمدة 15-30 دقيقة في بداية موعد نومك، وذلك لأن هذا الوقت سيحب ما قبل أن تغفو.
  • إذا كنت بحاجة إلى حوالي 5 دورات نوم، فأنت بحاجة إلى حوالي 7.5 ساعة من النوم، ولكن إذا كانت 6 دورات نوم كافية لك، فأنت بحاجة إلى حوالي 9 ساعات من النوم يوميًا.

شاهد أيضاً: هل ينخفض ضغط الدم اثناء النوم والعلاقة بين ضغط الدم المنخفض والنوم

إلي هنا وقد انتهينا من مقالنا “افضل وقت للنوم علميا“، والتي تعرفنا من خلاله على أحد الدراسات العلمية التي تختص في معرفة ساعات النوم التي يحتاج إليها جسم الإنسان، كما وقد تعرفنا على عدد الساعات التي يحتاجها الجسم وفقاً للعمر.