هل يجوز للرجل ان يتزوج طليقة اخيه، إن الزواج يعتبر نعمة من النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالى على عباده الصالحين في الأرض، علاوة على ذلك فإنه يعتبر أحد أسباب الاستمرار البشري على الأرض، حيث أن فيه حفظ النسل البشري واستمرت الحياة على الكوكب، فقد ضبط الاسلام أحكام الزواج وحدد له العديد من الشروط، وذلك قد جاء لأهميته، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز للرجل ان يتزوج طليقة اخيه.

هل يجوز للرجل ان يتزوج طليقة اخيه

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز للرجل ان يتزوج طليقة اخيه، ويجدر بالإشارة على أن الدكتور محمد عبد السميع مدير ادارة الفروع الفقهية وأمين الفتوى بدار الافتاء قال أنه لا مانع من أن يتزوج الأخ من طليقة شقيقه بعد انتهاء عدتها، علاوة على ذلك فقد تابع أيضاً أنه يجوز وحتى ولو كان شقيقه على قيد الحياة بشرط اكتمال عدتها.

شاهد أيضا: هل يجوز ان اوتر ثم اقوم الليل | حكم قيام الليل بعد صلاة الوتر

حكم زواج الابن من زوجة ابيه المتوفى

وفي سياق الحديث حول هل يجوز للرجل ان يتزوج طليقة اخيه، بالتالي فإنه لا يجوز في الدين الإسلامي أن يتزوج الابن من زوجة ابيه المتوفى مطلقًا، والذي يقصد بزوجة الأب هي المرأة التي عقد عليها الأب عقد نكاحٍ صحيح كامل الأركان، سواءً دخل بها أم لم يدخل وسواءً كان بعد وفاته أم قبل وفاته، كذلك أيضاً فإنه لا يجوز مطلقاً أن يتزوج الرجل زوجة أبيه بعد وفاته.

وذلك قد جاء باتفاق أهل العلم، وقد جاء الدليل على ذلك بقوله تعالى: (وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا)، وبذلك فقد يدخل الأب بالرضاع فما يحرم بالنسب يحرم بالرضاع والله اعلى واعلم.

حكم تعدد الزوجات في الإسلام

مما لا شك فيه على أن التعدد في الإسلام قربة وطاعة وليست مجرّد رخصة، فيجدر بالإشارة على أن تعدد الزوجات عمل صالح في تكثير الأمة وفي عفّة الرّجال والنساء وفيه القضاء على أسباب الفساد والسفاح، والله سبحانه وتعالى قد أمر في القرآن الكريم بالنكاح مثنى وثلاث ورباع، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج من تسع نساء، وذلك الأمر يحتاج مقدرة عليه.

ما هي شروط تعدد الزوجات

جدير بالإشارة على أن ديننا الإسلامي قد وضع العديد من الضوابط والشروط التي يجب توافرها لأجل تعدد الزوجات، وذلك قد جاء لمنع الظلم والفساد، والجدير بالذكر على أن التعدد مشروع للإصلاح، ويجب الاطلاع على الشروط لتعدد الزوجات والتي جاء من ضمنها الشروط الاتية:

  • أولاً العدل بين الزوجات: والجدير بالذكر على أنه قد جاء ضمن شروط التعدد بالزوجات أن يعدل الرجل بين زوجاته، فلو كان غير قادرٍ على العدل أو خاف من عدم قدرته عليها، والعدل يكون بالنفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته.
    • أمّا بالعدل في المحبة فهو غير مكلّفٍ بها، ولا مطالبٌ أن يحبّهما بنفس القدر فهذا بيد الله.
  • ثانياً القدرة المالية على الإنفاق: ويجدر بالإشارة على أن القرآن الكريم قد أمر الذين لا يملكون مالًا وقدرة على النفقة أن يستعفوا، ومن ذلك من لا يجد ما ينكح به من مهر، ولا قدرة له على لإنفاق على زوجته بما يكفيها.

شاهد أيضا: هل يجوز صلاة التهجد في البيت وكم عدد ركعاتها وما فضلها

وبعدما وضعنا لكم بعض الأحكام التي يتساءل حولها الكثير من المسلمين عن الزواج، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على هل يجوز للرجل ان يتزوج طليقة اخيه.