هل يجوز ان اوتر ثم اقوم الليل، إن صلاة الوتر هي إحدى صلوات التطوع التي يقوم بها العبد تقرباً من الله عزوجل، وذلك لأجل جبر الخلل وعدم الخشوع في الصلاة المفروضة، علاوة على ذلك فإنه تعتبر صلاة ختام لصلاة قيام الليل، ويكون وقتها من العشاء حتى قبل اذان الفجر، حيث أنه قد سميت بالوتر لأنها تصلي ركعة واحدة أو ثلاثة أو خمسة أي عدد فردي وليس زوجي، ومن خلال هذا الصدد سنتجه للتعرف على إجابة سؤال هل يجوز ان اوتر ثم اقوم الليل.

هل يجوز ان اوتر ثم اقوم الليل

يعتبر سؤال هل يجوز ان اوتر ثم اقوم الليل من الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثير، حيث أنه على المرء أن يختم صلاته في الليل بالوتر، وذلك امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم: (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً)، لذا فإذا صلى المرء الوتر ثم بدا له بعد ذلك أن يصلي ما كنب الله له فلا مانع بذلك، لكنه لا يعيد الوتر.

كما جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا وتران في ليلة، ويجدر بالإشارة على أن النووي قال في المجموع: ( اذا أوتر ثم أراد أن يصلي نافلة، أم غيرها في الليل، جاز بلا كراهة ولا يعيد الوتر)، كما أنه اذا تعمد القيام بتقديم الوتر مع وثوقه بأنه سيصلي بالليل جاز مع الكراهية كما وضع المالكية بأن يكون التعمد قبل الدخول في صلاة الوتر.

شاهد أيضا: هل يجوز الاكل بعد الرياضة ومأكولات يمكن تناولها بعد الرياضة

ما حكم صلاة الوتر

وفي سياق الحديث حول هل يجوز ان اوتر ثم اقوم الليل، فيجدر بالإشارة على أن أقوال الفقهاء قد تعددت حول حكم صلاة الوتر، حيث أن الحكم قد جاء بقولين وهي الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أنّ صلاة الوتر سنّة مؤكدة وليست واجبة، وقد استند القائلون بهذا القول إلى مجموعة من الأدلّة والتي جاء منها:
    • ما رواه عبادة بن الصامت -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (خَمسُ صَلَواتٍ افترَضَهنَّ اللهُ على عِبادِه، فمَن لَقيَه بهنَّ لم يُضيِّعْ منهنَّ شيئًا، لَقيَه وله عندَه عَهدٌ يُدخِلُه به الجنَّةَ، ومَن لَقيَه وقد انتقَصَ منهنَّ شيئًا استِخفافًا بحَقِّهنَّ، لَقيَه ولا عَهدَ له؛ إنْ شاء عَذَّبَه، وإنْ شاء غَفَرَ له)
  • والجدير بالذكر على أنه قد ذهب أبو حنيفة إلى أنّ صلاة الوتر واجبة، مستدلّاً بالحديث الضعيف الذي رواه بريدة الأسلمي فقال: (الوِترُ حقٌّ فمَن لَم يوتِرْ فليسَ منَّا)، فالأمر في الحديث للوجوب.

هل يجوز قيام الليل بعد صلاة الوتر في التراويح

مما لا شك فيه على أنه يجوز للمسلم أن يقوم الليل بعد صلاة الوتر في التراويح، وذلك على ألا يصلي وتران في ليلة واحدة، والجدير بالذكر على أن أهل العلم قد ذكروا أن الأصل أن يختتم المسلم صلاته في الليل بالوتر، وذلك لأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين أن تكون آخر صلاتهم من الليل وتراً.

فضل صلاة قيام الليل

جدير بالإشارة على أن صلاة قيام الليل لها العديد من الفضائل المتعددة والمختلفة، حيث أن لها أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، وهناك العديد من الدلائل من القرآن الكريم والسنة النبوية والتي جاء منها:

  • قال سبحانه وتعالى: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا).
  • كذلك أيضاً قوله سبحانه وتعالى: (كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ).
  • والجدير بالذكر على أن صلاة قيام اللّيل سبب في دخول المسلم الجنّة، فقد جاء في الحديث الشريف عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (يا أيُّها النّاسُ، أفْشُوا السَّلام، وأطْعِموا الطَّعام، وصِلُوا الأرحام، وصَلُّوا باللَّيلِ والنّاسُ نِيام، تَدخلوا الجَنَّةَ بسَلام).
  • كما أن صلاة الوتر مكفّرة عن السّيّئات، والدّليل من السّنة الشّريفة ما روي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (عَليكم بقِيامِ اللَّيلِ، فإنَّه دَأَبُ الصَّالحينَ قَبلَكم، وقُربةٌ لكم إلى ربِّكم، ومَكْفَرَةٌ للسيِّئاتِ، ومَنْهَاةٌ عن الإثمِ).

شاهد أيضا: هل يجوز صلاة التهجد في البيت وكم عدد ركعاتها وما فضلها

وبعدما وضعنا لكم بعض الأحكام التي جاءت عن صلاة الوتر وفضل قيام الليل، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز ان اوتر ثم اقوم الليل.