هل ينخفض ضغط الدم اثناء النوم، لا يتساوى ضغط الدم دائمًا وقد ينخفض ​​ويزيد بشكل طبيعي اعتمادًا على البيئة المعيشية والوقت، وجميعًا نتعرض لانخفاض في ضغط الدم ​​أثناء النوم ويرتفع عندما نستيقظ، كما أنه يرتفع عندما يثير أحدنا نفسياً شيئاً جميلاً أو مزعجاً، أو أثناء ممارسة نشاط بدني، فالجسم حساس جداً للتغيرات في ضغط الدم، وإذا كان طبيعياً، ومن باب الاهتمام في ذلك الأمر سنتعرف هل ينخفض ضغط الدم اثناء النوم.

ما هو ضغط الدم المنخفض وعلاقته بالنوم

نعلم جميعًا أن ضغط الدم الطبيعي هو 80/120، وعندما تكون النسبة 60/90 ينخفض​​، ويرجع ذلك إلي عوامل ومؤثرات خارجية قد يمر بها الإنسان، ولكن هناك ثلاثة أنواع من انخفاض ضغط الدم غير الطبيعي، ونذكر منها كلاً من:

  •  ضغط الدم القيامي.
  • نقص الدم بالتواسط العصبي.
  • كذلك نقص الدم المرتبط بالصدمة.

إقرأ المزيد: تجربتي مع دواء اندرال inderal لعلاج ضغط الدم والقلب والقلق والصداع

أعراض مختلفة لانخفاض ضغط الدم

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تكون دليلاً واضحاً وصريحاً على انخفاض ضغط الدم، ومن خلال السطور التالية من مقالنا سنتعرف إلى عدة أعراض مختلفة لانخفاض ضغط الدم، كما سنتعرف إلي ما يمكن أن يتعرض له الإنسان على اثر ارتفاعه وانخفاضه:

  • معظم أعراض انخفاض ضغط الدم التي يمكن أن يعانيها الشخص إلى عدم قدرة الجسم على ضبط ضغط الدم، أو عدم حدوث قيامه بالسرعة الكافية.
  • يعاني بعض الأشخاص من انخفاض ضغط الدم طوال الوقت، ولكن من الناحية الطبية يعتبر ذلك طبيعيًا لأنه لا توجد علامات أو أعراض مقلقة تشير إلى وجود انخفاض ولا ينبغي على الأفراد أن يقلقوا بشأن ذلك.
  • يمكن أن تتسبب بعض الحالات أو العوامل في انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وتدفق الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية في الجسم والأعراض في هذه الحالة، تتطلب حالتهم فحصًا طبيًا وتقييمًا للحاجة إلى العلاج لمعرفة السبب.

أشكال انخفاض الضغط

يعتبر ضغط الدم الانقباضي الذي يقل عن 120 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي أقل من 80 أو أعلى من 80 إلى أقل من 120 (120-80) ملم زئبق أمرًا طبيعيًا. يتم تعريف انخفاض ضغط الدم طبيا في شكلين أساسيين وهما:

  • في الشكل الأول: تُظهر قراءة ضغط الدم أن الضغط الانقباضي أقل من 90 ملم زئبق وأن الضغط الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق. <90> 60، (90-60) ملم زئبق.
  • الشكل الثاني: هو عندما يتجاوز الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم 20 ملم من الزئبق، وهذا يعني أن ضغط الدم الانقباضي للشخص ينخفض ​​بسرعة من 120 ملم زئبق إلى 100 ملم زئبق، مما يقلل بشكل حاد من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم الحيوية.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم الانقباضي ليلاً

قد لا يكتشف الأشخاص أن هناك إرتفاع في ضغط الدم أثناء النوم ليلاً، في حين أن هناك منهن من يكون على دوم في قياس ضغط الدم أثناء النهار، وقد يتعرض للعديد من المخاطر على إثر ارتفاع ضغط الدم الإنقباضي ومنها:

  • يزيد من خطر الإصابة بفشل الأعضاء وأمراض القلب المرتبطة بارتفاع ضغط الدم الليلي.
  • أظهرت دراسة جديدة نشرت في صحيفة الدورة الدموية لجمعية القلب الأمريكية أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم ليلا لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.
  • زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي وفشل القلب.

شاهد أيضاً: للمصابين بارتفاع ضغط الدم ينبغي ممارسه النشاط معتدل الشدة لمدة

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا “هل ينخفض ضغط الدم اثناء النوم”، والتي تعرفنا من خلاله على أبرز ما يتساءل عنها الأفراد فيما يختص بارتفاع وانخفاض ضغط الدم أثناء ساعات النوم ليلاً، كما وقد تعرفنا على المخاطر التي يمكن أن تصيب الأشخاص على اثر الارتفاع في ضغط الدم.