كيف يصنع الآيس كريم في المصانع، يعتبر الآيس كريم من أبرز الحلويات التي لاقت إعجاب الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، كما أنها لاقن الإقبال الشديد على شرائها وتناولها، حيث يتم صناعة الآيس كريم بالأطعمة المختلفة التي تنال إعجاب الصغار والكبار على حد سواء، وهنالك مجموعة من الخطوات التي تقوم المصانع باتباعها لأجل صناعة الآيس كريم، وفي هذا المقال سنقوم بمعرفه كيف يصنع الآيس كريم في المصانع خطوة بخطوة.

كيف يتم تصنيع الآيس كريم

يتم صنع الآيس كريم من مزيج من منتجات الألبان الكريمية، بالإضافة إلى الحليب المكثف مع الزبدة والسكر والمنكهات والإضافات التي يتم اعتمادها، والتي يتم استخدامها كمستحلبات ومثبتات لمنع الصدمة الحرارية، وتكوين بلورات الثلج خلال عملية الإنتاج:

  • ومن أبرز وأهم الإضافات الشائعة التي يتم استخدامها في صناعة الآيس كريم صمغ الغوار المستخرج من شجيرة الغوار والكاراجينان الذي يتم اشتقاقه من عشب البحر أو الطحالب الأيرلندية.
  • بالإضافة إلى البيض الذي يتم إضافته إلى بعض النكهات وخاصة الفانيليا الفرنسية.
  • حيث يتم السماح من قبل الإرشادات العامة للمنتجين أن يقوموا باستخدام مكونات تتراوح من الكريمة الحلوة إلى الحليب الجاف الخالي الدسم وسكر القصب إلى المواد الصلبة للشراب الذرة بالإضافة إلى البيض الطازج إلى مسحوق البيض.

شاهد أيضاً: كيف يصنع المسلم عندما يقترف ذنبا مع التوضيح بالامثلة

كيف يصنع الآيس كريم في المصانع

تقوم المصانع بصناعة الآيس كريم من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي تتم غالبيتها بشكل آلي من خلال آلات خاصة بصناعة الآيس كريم وإعداده وتجهيزه، وتتمثل خطوات وطريقة تصنيع الآيس كريم في التالي:

  • في البداية يصل الحليب إلى مصنع الآيس كريم في شاحنات صهريج مبردة من مزارع الألبان المحلية.
  • بعد ذلك يتم ضخ الحليب في صوامع تخزين بسعة 5000 جالون ويتم الاحتفاظ بها عند درجة 36 فهرنهايت والتي هي درجة اثنين مئوية.
  • تجلب الأنابيب الحليب بكميات مسبقة القياس إلى ألف جالون خلاطات من الفولاذ المقاومة من الصدأ.
  • يتم خلط كميات سابقة للقياس من البيض والسكر والمواد المضافة مع الحليب لمده ستة إلى ثماني دقائق.

شاهد أيضاً: كيف تصبح مستشار قانوني في السعودية وما هي مهامه ومسؤولياته

طريقة صناعة الآيس كريم في المصانع

يعتبر أبرز المكونات الأساسية التي يتم استخدامها في صناعة الآيس كريم الحليب، بالإضافة إلى السكر والزبدة والكريمه وغيرها من الإضافات المختلفة، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي تمنح الآيس كريم الذوق المختلف، وبعد القيام بالخطوات السابقة نقوم بما يلي:

  • من خلال تطبيق ضغط هواء مكثف يصل إلى 2000 رطل لكل بوصة مربعة.
  • يتم دفع الخليط ساخن من خلال فتحة صغيرة في الخلاط، حيث يؤدي ذلك إلى تكسير جزيئات الدهون ومنعها من الانفصال عن باقي الخليط.
  • بعد ذلك يتم مزج الخليط بشكل إضافي في مضخة مكبس عالية الضغط فتسمح به في إسطوانة المضخة في الشوط السفلي وإجباره على التراجع عند الشوط العلوي.
  • ثم يعاد الخليط إلى المعقم حيث يتدفق الماء البارد حوالي 34 درجة فهرنهايت على جانب واحد من الواح بينما يمر الخليط على الجانب الآخر وبهذه الطريقة يبرد الخليط إلى 36 درجة فهرنهايت.

شاهد أيضاً: كيف تعرف اذا عندك بواسير وأفضل علاج للبواسير وكيفية الوقاية منها

طريقة تحضير الآيس كريم في المصانع

تمر صناعة الآيس كريم في مراحل عديدة داخل المصنع ولكل مرحلة ضوابط ومعايير محددة وخطوات مختلفة ودقيقة، كما أن أدوات مواد التحضير تختلف مع اختلاف هذه المراحل، ولعل طريقة تصنيع الآيس كريم تتم من خلال:

  • وضع كمية الماء اللازمة والمواد الخام في أحواض التصنيع بالترتيب اللازم لها وبناءً على درجة الحرارة المطلوبة لكل صنف ضمن المعايير المتعارف عليها.
  • ثم يتم خلط جميع المكونات لمدة لا تقل عن 15 ثانية ونقل الخليط عبر أنابيب إلى المجالس لتفتيت حبيبات الدهن.
  • ثم يتم بسطرة الخليط عبلة تسخينه وأخيراً يتم تنضيج وتعتيق الخليط في تنكات يكون بينهما ماء بارد يتم ضخه من مبردات خاصة لخفض درجة حرارة المنتج والحفاظ عليه لفترة أطول.

كيف يصنع الآيس كريم في المصانع، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على تصنيع الآيس كريم في المصانع والخطوات التي يتم من خلالها تصنيع الآيس كريم، بالإضافة إلى معرفة طريقة تحضير الآيس كريم وأبرز مكوناته.