هل يجوز الوضوء بعد اكل لحم الجمل، يتساءل الكثير من المسلمين حول لحم الابل وهل هو يفسد الوضوء أم لا، والأسباب التي جعلت من لحم الابل ناقض للوضوء، ولماذا حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الوضوء بعد تناول لحوم الابل، حيث أن هنالك مجموعة من الأحكام الشرعية التي بينها لنا النبي الكريم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي ترتبط بأكل لحم الجمل، وفي هذا المقال سنقوم بالإجابة على هل يجوز الوضوء بعد أكل لحم الجمل.

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء

لقد اختلفت آراء أهل العلم والفقهاء في الحكم الشرعي من الوضوء بعد أكل لحم الابل، فذهب الحنابلة إلى أن اكل لحم الابل يعتبر من نواقض الوضوء، بينما ذهب جمهور الفقهاء من المذهب الشافعي والملكي والحنفي إلى أن أكل لحم الابل لا ينقض الوضوء المسلم:

  • وإنما يستحب الوضوء منه وإما من قال بنقض لحوم الابل للوضوء فقد قال بأن الحكمة من الوضوء بعده هو أن أكله يعطي طاقة شيطانية والماء يطفئ هذه الطاقة.
  • لذلك يعتبر الوضوء امر لازم لزوال أثر أكل لحم الابل عن الإنسان.
  • ولقد قال ابن تيمية بأن الحكمة من ذلك بأن الوضوء بعد أكل لحمها يرفع عن المؤمن ما يصيب المؤمنين عليها من قسوة القلب والشدة.
  • كما أشار الكثير من أهل الفقة إلى أن الوضوء بعد أكل لحم الابل هو أمر تعبدي لا يعلم الحكمة منه إلا الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضاً: هل يجوز تشغيل القران في البيت دون الاستماع اليه ابن باز

هل يجوز الوضوء بعد أكل لحم الإبل

لقد اختلفت آراء العلماء حول حكم الوضوء عند الاكل من لحم الإبل والذي يقصد به لحم الجزور، فهنالك من قال بعدم وجوب الوضوء على من أكل لحم الإبل، وذلك لما رواه جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان آخر الأمرين من رسول الله ترك الوضوء، مما مسه النار”:

  • وهو طعام كباقي الأطعمة المباحة، وهذا كان رأي جمهور الفقهاء كالشافعية والعنفية والمالكية، بالإضافة إلى الثوري ومجموعة من السلف.
  • كما أن هنالك بعض أهل الفقه أوجب الوضوء على من أكل من لحم الابل المطبوخ أيضاً سواء كان من أكله عالماً بهذا الحكم أو جاهلاً به.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصلاة بالملابس التي بها مني مع الدليل اسلام ويب

حكم الوضوء من شرب لبن ومرق لحم الابل

يجب الإشارة إلى أن لبن ومرق لحوم الإبل تعتبر من نواقض الوضوء، وكذلك الطعام المعد معه في ذات القدر والمرق فكلها لا تنقض الوضوء، ولكن يستحب الوضوء عند شرب البان الابل لما في قصة العرنيين أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يشربوا من أبوالها وألبانها:

  • ولم يأمرهم الرسول أن يتوضؤوا من ألبانها وفي هذا دليل على استحباب الوضوء لا وجوبه.
  • وكذلك لا يجب أن يتم الوضوء على من شرب مرق لحم الابل أو أكل الكبد او الطحال أو الكرش أو السنام.
  • لان الحديث جاء في ذكر اللحم فقط والحكمة هنا تعتبر تعبيدية فلا يمكن معرفة الحكمة منه لذلك نقتصر على ما جاء في النص النبوي الشريف.

لماذا أمرنا النبي بالوضوء عند أكل لحم الابل

لقد أمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم الوضوء بعد تناول اللحم الإبل لأن لحمه يجعل الإنسان سريع الغضب، ويثير حفيظته وما يتصف به الوضوء أنه يبرد الأعصاب ويقوم بتهدئتها، وقيل أيضاً أن الإبل تعتبر من الحيوانات الأنانية لأنها تخزن الأكل في السنام الخاص بها، لذلك يجب التوضؤ بعد تناول لحومها للتخلص من صفاتها.

هل يجوز الوضوء بعد اكل لحم الجمل، وفي نهاية هذا المقال قمنا بتعرف على الحكم الشرعي من الوضوء بعد أكل لحم الابل، ولماذا حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الوضوء بعد تناول لحم الابل، ولماذا ينقض لحم الابل الوضوء.