هل يجوز تشغيل القران في البيت دون الاستماع اليه، الله سبحانه وتعالى قد استدل بالعديد من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية المباركة على أهمية سماع القرآن الكريم والانصات إليه، والجدير بالذكر على أن في سماع القرآن الكريم تنزل للرحمة كذلك أيضاً نيل للأجر والثواب العظيم، فالمسلم المستمع يحصل على كل حرف عشر حسنات والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء، ومن خلال مقالنا الاتي سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز تشغيل القران في البيت دون الاستماع اليه.

هل يجوز تشغيل القران في البيت دون الاستماع اليه

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز تشغيل القران في البيت دون الاستماع اليه، ويجدر بالإشارة على أنه لا ينبغي القيام بتشغيل القرآن الكريم إلا حيث يستمع إلى التلاوة، وذلك لأن في تشغيله مع الإعراض عنه وعدم الاستماع إليه إشعاراً بامتهانه وهذا مما لا ينبغي، علاوة على ذلك فإن العلماء قد أكدوا على هذا النحو.

وجدير بالذكر على أن سماع القران الكريم هي عبادة صامتة ويغفل عنها الكثيرون، والله سبحانه وتعالى قال: ( واذا قُرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تُرحمون).

شاهد أيضا: هل يجوز القذف على ثدي الزوجة .. حكم القذف على ثدي الزوجه

ما حكم تشغيل القرآن عند النوم واستمرار القراءة بعد النوم

وفي سياق الحديث حول هل يجوز تشغيل القران في البيت دون الاستماع اليه، بالتالي فإن أهل العلم قد ذكروا من غير خلاف على أنه لا حرج على المسلم أن بشغل القرآن الكريم ويستمع له قبل النوم واستمرار تشغيله بعد النوم، حيث أن له أن يسمع ما شاء الله له أن يسمع ولو نام وتركه مفتوحاً فلا بأس عليه.

ويجدر بالإشارة على أن بعض العلماء قد أشارواً إلى أن ذلك أمر حسن فهو أحد أسباب طرد الشياطين من البيوت، كذلك من أسباب حفظ العبد من الشرور، حيث أن القرآن الكريم هو كتاب الله شامل فيه الهدى وفيه النور والخير والبركة أيضاً.

شاهد أيضا: هل يجوز قول دعاء الاستخارة بدون صلاة اسلام ويب

من آداب استماع القران

مما لا شك فيه على أنه عند قيام المسلم بالاستماع للقرآن الكريم يجب عليه اتباع بعض الآداب والتي يتواجد منها عدد مختلف، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على بعض آداب استماع القران:

  • لقد جاء ضمن الآداب وهو خُضوع القلب وخُشوعه، مع تدبُر معاني الآيات، وأخذ العبرة والعظة مما ورد فيها من قصصٍ وحِكَمٍ وأحداث، مع تدبّّر آياته والتفكُّر فيها.
  • كذلك أيضاً البُكاء عند سماعه وخاصةً الآيات التي تتحدّث عن الجنة والنار.
  • جدير بالإشارة على أنه يجب على المسلم تعظيمه واحترامه؛ بحُسن الاستماع والإنصات له عند سماعه، يقول تعالى:(وَإِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).
  • علاوة على ذلك فإنه يتوجب ترك الكلام والضحك وترك العبث والحركة لغير ضرورة أو حاجة.

هل يجوز سماع القرآن بقصد الاستئناس

لقد ذكر أهل العلم حول هذه المسألة أنه لا حرج على المسلمين أن يقومون بسماع القرآن الكريم بقصد الأنس، فجدير بالإشارة على أن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد ففيه منبع الأنس والسكينة والطمأنينة، فالقرآن الكريم ذكرٌ لله سبحانه وتعالى وبذكر الله تطمئن القلوب، كما أن الاستماع إليه يعتبر عبادة لله سبحانه وتعالى.

ويجدر بالإشارة على أن المسلم عندما يستمع للقرآن الكريم يزيل الوحشة به، كما ويعمل على إراحة القلب والروح والعقل وذلك بالاستماع إليه فلا حرج بذلك والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم بذلك.

شاهد أيضا: هل يجوز الصيام في رمضان بدون صلاة .. حكم من يصوم ولا يصلي ابن عثيمين

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول حكم تشغيل القرآن الكريم دون الاستماع إليه أثناء النوم، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان هل يجوز تشغيل القران في البيت دون الاستماع اليه.