أين تقع خميس مشيط ويكيبيديا، مدينة خميس مشيط هي مدينة تاريخية قديمة كانت تسمى قديما منطقة جرش، وهي احد مدن المملكة العربية السعودية المتواجدة في منطقة عسير، وذهب أهل جرش إلى المدينة المنورة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وما حدث بينه وبين أهل جرش من وجود حرب في بيوتهم، وعلى الرغم من ان هذه المدينة مهمة ولها ذكر في العديد من الروايات ولكن يجهل المعظم مكان هذه المدينة في السعودية، وسنتعرف هنا على أين تقع خميس مشيط ويكيبيديا.

محافظة خميس مشيط ويكيبيديا

خميس مشيط هي مدينة سعودية والعاصمة الإدارية لمحافظة خميس مشيط، وتقع في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي من المحافظات الذي تحمل تاريخا مهما واليكم هنا اهم أسماء محافظة خميس مشيط ويكيبيديا:

  • جرش: سميت بهذا الاسم في عهد الملك نافيل بن حبيب الأكلبي الخثامي ملك خثعم، وله قصته الشهيرة عندما واجه أبرهة الأشرم.
  • واحة الخميس: سميت بهذا الاسم في عهد بني سرح من آل راشد.
  • خميس بن حمدان: سميت على اسم سوقها الشهير في ذلك الوقت، الذي يقام كل خميس من كل أسبوع.
  • خميس شهران: سميت بهذا الاسم نسبة إلى سوقها الشهير يوم الخميس وشهران نسبة إلى قبيلة خثامي في شهران، وقد اشتهرت بهذا الاسم منذ القدم وحتى عام 1404 هـ.
  • خميس مشيط: الاسم الحالي للمدينة تمت الموافقة عليه منذ عام 1404 هـ، بتوجيهات الملك فهد بن عبد العزيز لتعديل اسمها إلى أميرها ابن مشيط الغنومي الرشيدي الشهراني.
أين تقع خميس مشيط ويكيبيديا

موقع خميس مشيط

تقع محافظة خميس مشيط في قلب منطقة عسير في بداية السهول الشرقية لجبال السروات، وتقع عند ملتقى وادي عتود بوادي بيشة الشهير عند نقطة التقاء وادي بيشة وتوجد على ارتفاع 1850 مترًا عن سطح البحر، وتقع على خريطة المملكة العربية السعودية. الإحداثيات الجغرافية الدقيقة وخط العرض وخط الطول – 18.3093394 و42.7662325، وقد اشتهرت قديما بمكانتها التجارية الإقليمية حيث تعتبر أسواقها الرافد الرئيسي لتوفير المستلزمات والسلع لأبناء المنطقة وروادها والمارة بها، وعدد السكان حسب أحدث البيانات 387.6 ألف شخص.
أين تقع خميس مشيط ويكيبيديا

كم تبعد خميس مشيط عن جدة

المسافة بين خميس مشيط ومدينة جدة بالسيارة على الطريق ولا داعي لعبور الحدود، فسيمر طريق السيارات عبر أراضي المملكة العربية السعودية، ولو حسبنا المسافة في خط مستقيم ووقت السفر بالسيارة والقطار والطائرة والمروحية حينها تقدر المسافة بين جدة وخميس مشيط بـ 663 كم، أي ما يقرب من 8 ساعات و 20 دقيقة من السفر على مسار 55 م / 5، ويمكنك الانتقال من خميس مشيط إلى جدة والعكس بسيارتك الخاصة أو التاكسي.

كم تبعد خميس مشيط عن مكة

يهتم الكثير من المواطنين التنقل من خميس مشيط الى مكة بهدف الحج او أغراض أخرى، وتقدر المسافة بين مدينة مكة المكرمة ومدينة خميس مشيط بـ 625 كم أي ما يقارب 7 ساعات من السفر عبر مساري 255 و 15، أو 656 كم أي السفر لمدة 8 ساعات و18 دقيقة عبر مسارات 55 م / 5، كما يمكنك الانتقال من خميس مشيط إلى مكة أو العكس بسيارتك أو سيارة الأجرة الخاصة بك.

أين تقع خميس مشيط ويكيبيديا

شاهد أيضاً: الحرف المشترك بين مدن بلادي التالية طريف الغاط الطائف خميس مشيط هو حرف

تضم مدينة خميس مشيط الساحرة عددًا من المعالم الترفيهية الطبيعية والأسواق الشعبية والحديثة التي تجذب انتباه زوار المملكة من كل مكان في العالم، وتعرفنا في هذا المقال على كل ما يتعلق بمدينة خميس مشيط واهم المعلومات عنها وبعدها عن جدة ومكة المكرمة.