ما هو مركز النديم ويكيبيديا، مركز النديم عبارة عن جمعية ليست حكومية نشأت في شهر آب من عام 1993، مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف والتعذيب المصري نشأ في بدايته كمؤسسة غير ربحية، واكتفى في سنته الأولى على إعادة تأهيل الضحايا الذين تعرضوا للتعذيب النفسي والقيام بتجهيز التقارير الطبية القانونية في وقت الحاجة، وفيما يلي نعرض ما هو مركز النديم ويكيبيديا.

ما هو مركز النديم ويكيبيديا

بعد أن انقضى العام الأول لمركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف والتعذيب وحين تم تقييم العمل، تبين لكادر المركز أن يجب أن يقوموا بعرض قضية التعذيب على الرأي العام بحيث أن قيامهم بالعمل مع التعذيب يبقى في منتصفه دون نشره والقيام بالحملات التوعوية ودفع المنظمات المجتمعية والمسؤولية على الوقوف ضد الممارسات التعذيبية المنتشرة، بحيث قاموا بالالتزام في جميع أنشطتهم على عرض هذه القضية سواء فيما يتعلق بالتعذيب أو العنف ضد المرأة وغيرها من الممارسات العنيفة.

شاهد أيضاً: ما هو تاريخ اليوم الوطني الاماراتي؟ ومظاهر الاحتفال به

عنوان مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف

يقوم مركز النديم المجاني بتقديم العديد من الخدمات المختلفة بحيث يقوم المركز بتوفير الدعم والعلاج النفسي للأفراد الذين قد تعرضوا للتعذيب وفيما يلي نقوم بتقديم عنوان مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف:

  • ٣أ ش سليمان الحلبي القاهرة.

أنشطة مركز النديم

يعد مركز النديم الخاص بإعادة تأهيل الأفراد الذين تم تعذيبهم نفسياً مركز غير ربحي يقدم العديد من الخدمات التي يتم طرحها للرأي العام من أنشطة التعذيب والعنف ضد المرأة وغيرها، وفيما يلي نعرض أنشطة مركز النديم:

  • أنشطة متعلقة بالتعذيب

يقوم مركز النديم بتوفير العديد من الخدمات في تأهيل نفسي قانوني للأفراد الذين تعرضوا للتعذيب بشكل خيري بالتعاون مع العديد من الجمعيات والأفراد، إضافة لتقديم الدعم الاجتماعي والتوعوي، بحيث يتم التواصل مع المعذبين من خلال زيارتهم أو دعوتهم للمركز ومن ثم يعمل المركز على تحويلهم لأخصائيين فيزيائيين للقيام بتحاليل أو فحوصات خاصة عند الحاجة.

  • أنشطة لها علاقة بالعنف ضد المرأة

بالإضافة إلى مساعدة ضحايا التعذيب، يقوم مركز النديم أيضًا بالمشاركة في معالجة أشكال أخرى من العنف ضد المرأة، ومنذ عام 1993 إلى عام 2000 قام المركز بتوفير الدعم النفسي والاجتماعي والتأهيلي لـ 316 امرأة وغلبيتهم كانوا يحملن الجنسية المصرية، منهم ضحايا التعذيب والآخرين من ضحايا العنف الأسري والاغتصاب، وفي سنة 2001، أنشأ مركز النديم برنامجًا نسائيًا لتوفير الاستماع والاستشارة لضحايا العنف من النساء وساعد في إنشاء مراكز استماع في عدة محافظات مصرية.

شاهد أيضاً: ما هو أصل جمال موسيالا وكم يبلغ راتبه

علاج الناجين من التعذيب

يعد التعذيب في جمهورية مصر السياسة العامة للدولة، وليس مسؤولية المسؤولين، وهناك عدة دلائل على ذلك، منها استخدام أساليب التعذيب ذاتها في كافة المناطق التي يتم فيها الاحتجاز.

  • من الجلد إلى الحرق بالسجائر، والتهديد في الاغتصاب أو الاغتصاب الفعلي، وتعصيب العينين، والتجريد أثناء التعذيب، بالإضافة إلى الضرب، وصفع وركل الجسم.
  • واستعمال الكهرباء، سواء كانت طريقة “الكركند”، حيث يتم ربط الأسلاك بأصابع القدم والرأس، أو بطريقة سجن أبو غريب، حيث يتم توصيل الأسلاك بالأعضاء التناسلية والحلمات، ويتم ربط أيدي وأقدام الضحية في قضيب حديدي طويل يسمى “شواية”، وغيرها من طرق التعذيب المختلفة التي يستخدمونها في نزع الاعترافات.
  • وفي نطاق المشروع العالمي الخاص بتطوير مهارات الدعم النفسي تم تصميم مشروع الهدف تقييم النتائج الناتجة عن علاج المريض وتم تطبيقه من خمس دول شركاء من المشروع وهي: “جنوب أفريقيا، فلسطين، وكذلك مصر، والمكسيك بالإضافة إلى هندوراس”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان ما هو مركز النديم ويكيبيديا، والذي قمنا فيه بالتعرف على مركز النديم والعديد من الأنشطة التي يقوم بتقديمها، وعنوانه.