كيف اعرف نتيجه صلاه الاستخاره، إن الاستخارة في الغة تعتبر طلب الخيرة في أمر أما، والجدير بالذكر على أنها تعرف بالشرع على أنها الدعاء ومناجاة الله سبحانه وتعالى وسؤاله الخيرة والمنفعة والصواب من أمرٍ ما، ويجدر بالإشارة على أن الإنسان هو في حاجة دائمة لربه سبحانه وتعالى سواء في الظروف الطبيعية أو البسيطة أو المعقدة والعصبية أيضاً، ومن خلال مقالنا الاتي سنوضح لكم كيف اعرف نتيجه صلاه الاستخاره.

ما هي صلاة الاستخارة

وقبل أن نتحدث حول كيف اعرف نتيجه صلاه الاستخاره، بجدير بالإشارة على أن صلاة الاستخارة هي صلاة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أن الإنسان المسلم يصليها عندما تصيبه الخيرة في أمر ما كالزواج أو السفر أو الإقدام على عمل جديد وغيرها، وبذلك فإن الإنسان المسلم يسأل ربه المشورة وأن يدله على ما هو خير له في دينه ودنياه أو يصرفه عن الأمر اذا كان سوءاً له.

شاهد أيضا: كم عدد ركعات صلاة الاستخارة وهل يكفي عنها غيرها من الصلوات وضح ذلك

كيف اعرف نتيجه صلاه الاستخاره

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول كيف اعرف نتيجه صلاه الاستخاره، ويجدر بالإشارة على أن نتيجة الاستخارة تعرف من خلال ما يقدره الله سبحانه وتعالى للإنسان بعد فعلها، كما أنه ليس شرطاً كما يعتقد البعض حصول رؤيا في المنام، حيث أنه تعرف بتيسير الله تعالى له لذلك الأمر أو منعه عنه، والجدير بالذكر على أنه يقدر له الخير وان لم يعلمه الإنسان.

وفي ذلك اتباعاً للنبي عليه الصلاة والسلام في الاستخارة والاستشارة، وبذلك فإن الإنسان يعرف نتيجة الاستخارة من خلال الشعور النفسي بعد الاستخارة وما ييسره الله تعالى له في العمل الذي قام بصلاة الاستخارة لأجله، وهناك ثلاثة حالات لا تخلو صلاة الاستخارة ومنها الاتي:

  • الحالة الأولى: ألا وهي الشّعور بالنشاط والارتياح للعمل الذي استخار له المسلم، فيُشرع له المُضيّ فيه.
  • الحالة الثانية: كذلك أيضاً قد يشعر الشخص بالنُّفور والانصراف عن العمل، فيُشرع له عدم المُضيّ فيه.
  • أما بالنسبة للحالة الثالثة: وهي عدم الشّعور بأي شيءٍ جديدٍ، والبقاء متردّداً، ففي هذه الحالة يُشرع له المُضيّ في العمل إن رأى فيه خيراً، مع إحسان ظنّه بالله -تعالى- بأنّه سيختار له الخير.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

مما لا شك فيه على أن كيفية أداءها قد ورد في السنة التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبذلك فإنها تكون بأداء ركعتين اثنتين من غير فريضة، حيث أنها كأي صلاة أخرى يقرأ المسلم بركعتيها الفاتحة وما تيسر له من القرآن الكريم، وبعد التسليم يقوم المسلم بالدعاء لربه دعاء الاستخارة والذي قد جاء في السنة النبوية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبعد ذلك ينتظر العبد نتيجة الأمر من الله سبحانه وتعالى، بالتالي فإن كان هذا الأمور خيراً له فوفقه إليه، أما اذا كان شراً صرفه عنه وأبعده عن هذا الطريق الذي دعا الله لأجله، والجدير بالذكر على أنه يمكن القيام بصلاة الاستخارة في أي وقت، وقد ورد عن أهل اعلم أنّ صلاة الاستخارة تشمل الدّعاء وأفضل أوقات الدّعاء لقضاء الحاجة وغيرها هو في الثّلث الأخير من الليل كون الدعاء فيه مستجاب.

شاهد أيضا: كيف اعرف أن ثقب القلب تسكر ومتى يقفل عند الأطفال

من ثمرات صلاة الاستخارة

إن لصلاة الاستخارة العديد من الثمرات التي قد يكتسبها المسلم عند القيام به، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على ثمرات صلاة الاستخارة والتي جاء من ضمنها التالي:

  • يجدر بالإشارة على أنها تعتبر دليلٌ عظيم على تعلّق قلب المؤمن بربّه -سبحانه وتعالى- وكذلك توكّله عليه في كل الظّروف والأحوال.
  • كذلك أيضاً فإن الاستخارة تزيد من ثواب المرء وتقرّبه من الله -عزّ وجل- لما في ذلك من فضلٍ للصّلاة والدّعاء.
  • والجدير بالذكر على أن الاستخارة سبيلٌ للخروج من الحيرة والشّك إلى الرشد واليقين، وكذلك من عدم الرّاحة إلى الرّاحة والأمان والطمأنينة.
  • علاوة على ذلك فإنه من خلال الاستخارة ينزل الخير على المسلم ويُدفع عنه الشّر، فالله لا يختار لعبده إلا ما هو خيرٌ له.
  • كما أنه بالاستخارة ينال المسلم البركة في أعماله التي يقوم بها، وينال التّوفيق من الله سبحانه.

شاهد أيضا: كيف اعرف أن الشخص بلع لسانه وطرق اسعاف من بلع لسانه

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول بعض المعلومات عن صلاة الاستخارة وكيفية أداءها، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله وضحنا لكم كيف اعرف نتيجه صلاه الاستخاره.