تجربتي مع دواء ستراتيرا، يوجد العديد من الأدوية الذي انتشر اسمها مؤخراً في العالم العربي والذي تستخدم في العديد المشاكل النفسية والجسدية، ودواء ستراتيرا هو واحدة من الأدوية الهامة جداً التي تستخدم في علاج فرط النشاط ومشاكل نقص الانتباه التي تصيب عدد كبير من الناس وخاصة الأطفال والشباب، ويعتبر دواء ستراتيرا من الادوية المشهورة والمعروفة والذي ينصح بها العديد من الأطباء النفسيين في العديد من المشاكل الصحية، واليكم هنا بالتفصيل تجربتي مع دواء ستراتيرا.

تجربتي مع فرط الحركة مع دواء ستراتيرا

بدأت تجربتي مع دواء ستراتيرا عندما كانت ابنتي تبلغ من العمر 7 سنوات، عندما اخبرني أحد معلميها في المدرسة أن جميع المعلمين لاحظوا أن ابنتي لا تستطيع التركيز بشكل كبير أثناء الدروس، وأن حركتها داخل الفصل كانت نشطة للغاية ومبالغ فيها، وتتلخص تجربتي في الاتي:

  • نصحتني بأخذ الطفلة إلى الطبيب للاطمئنان عليها والتأكد من أنها لا تعاني من أي مشاكل صحية.
  • لذلك اصطحبت طفلتي إلى أحد الأطباء المتخصصين بالفعل، وبعد فحصها وإجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة وأخبرني الطبيب أن ابنتي تعاني بالفعل من الإلهاء وفرط النشاط.
  • أخبرني أن هذه المشكلة تعاني من عدد كبير من الأطفال في الوقت الحاضر، وكتب لها دواء ستراتيرا وأخبرني بالمواعيد والجرعات المحددة التي يجب الالتزام بها.
  • استغرقت دورة علاج ابنتي حوالي 5 أشهر قبل أن تتعافى تمامًا وتمكنت من عيش حياتها بشكل طبيعي دون إفراط في الحركة والإلهاء.

تجربتي مع دواء ستراتيرا

شاهد أيضاً: تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتكيس ومتى يبدأ مفعولها وكم جرعتها

متى يبدأ مفعول دواء ستراتيرا

عند استخدام ستراتيرا  قد تبدو نتائج الدواء سريعاً من خلال الشهر الأول عند الانتظام بالجرعات، ولكن يختلف تأثير هذا الدواء من شخص لآخر، كما هناك بعض الإرشادات المهمة التي يجب الاهتمام بها حتى يظهر التأثير والمفعول سريعا عند المريض بما في ذلك:

  • الجرعة مرة إلى مرتين يومياً بحيث تؤخذ الجرعة الأولى بعد الاستيقاظ في الصباح وفي حال وجود جرعة ثانية يتم تناولها وذلك حسب تعليمات الطبيب.
  • تناول الدواء في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يسبب مشاكل في النوم والأرق.
  • يمكن تناول الدواء مع الطعام أو بدونه حسب توجيهات الطبيب.
  • إذا ضاعت جرعة من Strattera فيجب تناولها بمجرد تذكرها، ولكن إذا تم تذكرها بالقرب من وقت الجرعة التالية فيجب استشارة الطبيب أولاً.
  • تبتلع الكبسولات كاملة أي لا تسحق أو تمضغ أو تفتح الكبسولة إذا تم فتح الكبسولة أو كسرها عن طريق الخطأ، تجنب لمس المسحوق واشطفه بالماء على الفور.
  • يعتمد تحديد الجرعة على الحالة الطبية ومدى الاستجابة للعلاج، والأدوية الأخرى التي يتم تناولها ويجب الحرص على إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتم استخدامها بما في ذلك المنتجات العشبية.
  • يمكن أن يؤدي استخدام مثبطات MAO مع ستراتيرا إلى تفاعل دوائي خطير ومميت، لذلك يجب تجنب تناول مثبطات MAO أثناء العلاج مع ستراتيرا، ويجب عليك اسأل طبيبك عن موعد البدء في تناول هذه الأدوية والتوقف عن تناولها.

استخدام ستراتيرا في علاج الاكتئاب

يرتبط الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية الأخرى بحد ذاتها بزيادة خطر الانتحار، وقد ثبت في بعض الدراسات قصيرة المدى أن ستراتيرا أدت إلى زيادة الاكتئاب وبالتالي زيادة خطر الانتحار لدى الأطفال والمراهقين والشباب عند المقارنة إلى الدواء الوهمي، وبالتالي يجب مراقبة المرضى عن كثب حتى يتم التأكد من أنهم يبحثون عن الانتحار أو وجود تفكير وسلوك انتحاري فيهم، فضلاً عن تفاقم الأعراض أو التغيرات في السلوك.

شاهد أيضاً: تجربتي مع دواء فافرين faverin للوسواس القهري ومدة استخدامه

دواء ستراتيرا والجنس

يستعمل علاج ستراتيرا في مشاكل نقص التركيز والتنبيه ومشاكل فرط الحركة، ويؤثر دواء ستراتيرا بشكل مباشر على الجنس ويسبب مشاكل في الانتصاب خلال العلاقات الجنسية، ويوجد العديد من الأسماء لدواء ستراتيرا في الولايات المتحدة مثل الاسم الطبي المعروف لهذه المادة أتوموكسيتين atomoxetine، وتعتبر مثبط للناقلات العصبية الذي تؤثر على تقليل نشاط الدماغ وبالتالي يؤثر على النشاط الجنسي.

حالات شفيت من تشتت الانتباه باستخدام ستراتيرا

دواء ستراتيرا هو علاج يستعمل في علاج تشتت الانتباه وعدم التركيز وفرط الحركة، ولكن يحتاج هذا الدواء للعلاج والشفاء الى علاج نفسي حتي يساعد في علاج هذا المرض بشكل سريع وبفعالية اكبر، والعلاج النفسي الذي يجب اتباعه مع دواء ستراتيرا هو الاتي:

  • التحسين النسبي في إدارة الوقت ومهارات التنظيم بشكل عام.
  • تعلم طرق التحكم في السلوك الاندفاعي للشخص المصاب.
  • ساعد في تطوير المهارات لحل المشكلات بشكل أفضل.
  • تعلم طرق للتعامل مع الإخفاقات المهنية أو الاجتماعية أو الأكاديمية السابقة وتحسين احترام الشخص لذاته.
  • تحسين العلاقات مع العائلة وزملاء العمل والأصدقاء.
  • استراتيجيات للمساعدة في السيطرة على الأعصاب والحالات المزاجية.

تجربتي مع دواء ستراتيرا

شاهد أيضاً: حطيت لزوجي حبوب سنافي | تجربتي مع حبوب سنافي

يعتبر دواء ستراتيرا من الادوية الذي تستعمل في فرط الحركة، ويجب استخدام Strattera بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه ولتعزيز الذاكرة، وفي المقال هذا تحدثنا بشكل مفصل حول دواء ستراتيرا وتحدثنا عن التجربة مع هذا الدواء مع استخدامه لفرط الحركة وغيرها.