هل يجوز زيارة القبور للنساء، إن زيارة القبور هي سنة مؤكدة من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بالتحديد لما فيها من التذكير بالموت والتذكير بالآخرة، علاوة على ذلك فإنه لمن السنة أن يزورها المؤمن بخشوع ورحمة للأموات والدعاء لهم، ويجدر بالإشارة على أن هناك بعض الأحكام التي جاءت حول زيارة القبول سواء للرجال أو للنساء، ومن خلال مقالنا التالي سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز زيارة القبور للنساء.

هل يجوز زيارة القبور للنساء

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز زيارة القبور للنساء، فجدير بالإشارة على أن أهل العلم قد اختلفوا في الحكم العام لزيارة النساء للقبور، وذلك ما بين الجواز والكراهية والتحريم، وقد جاءت كالاتي:

  • أولاً جواز زيارة النساء للقبور: ويجدر بالإشارة على أنه ولا كراهية في ذلك، وهذا ما أشار إليه مذهب جمهور العلماء، فهو مذهب المالكية والحنفية والشافعية في حال أمن الفتنة، كما أنّ هذه الرواية وردت في مذهب الحنابلة.
  • ثانياً كراهية زيارة النساء للقبور: حيث أنه قد جاء في هذا الرأي مذهب الشافعية، كما يتفق مذهب الحنابلة مع ذلك.
  • ثالثاً تحريم زيارة النساء للقبور: مما لا شك فيه على أنه قد ذهب في هذا القول المالكية والحنفية، وشذ عنه الشافعية.

شاهد أيضا: هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى مع الدليل الشرعي

حكم زيارة القبور للرجال

وفي سياق الحديث حول هل يجوز زيارة القبور للنساء، فيجدر بالإشارة على أنه يجوز ويستحب للرجال زيارة القبور وهذا باتفاق المذاهب اأربعة الحنفية والمالية والشافعية والحنابلة، وذلك لما ورد في الإجماع، وقد وردت بعض الأدلة في السنة النبوية، فعن بريدة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نَهَيْتُكُمْ عن زِيارَةِ القُبُورِ فَزُورُوها“.

كذلك أيضاً فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: (زارَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قبرَ أمِّهِ فبَكى وأبْكى من حولَهُ وقالَ استأذنتُ ربِّي عزَّ وجلَّ في أن أستغفِرَ لَها فلم يؤذَن لي واستأذَنتُ في أن أزورَ قبرَها فأذنَ لي فزُوروا القبورَ فإنَّها تذَكِّرُكمُ الموتَ).

هل يجوز زيارة النساء قبر الرسول

مما لا شك فيه على أن زيارة النساء للقبور مسألة خلافية بين أهل العلم، فيجدر بالإشارة على أن منهم قد أجازها ومنهم منعها، ومن الصحيح فإن المرأة ممنوعة من زيارة القبور ولا يجوز لها مطلقاً ولا حتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا صاحبيه، علاوة على ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلن لعن زائرات القبور، فلا يجوز لهن زيارة القبور مطلقاً على الصحيح حتى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنها تصلي على النبي من أي مكان في بيتها.

دعاء دخول المقابر مكتوب ومستجاب 

يجدر بالإشارة على أن أفضل ما يمكن القيام بها عند دخول المقابر وهو الدعاء، ويعتبر من الأعمال المحببة لدى الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سنضع لكم دعاء دخول المقابر:

  • السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون.
  • السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين.
  • أسأل الله لنا ولكم العافية، فسؤال العافية للأحياء واضح، أما سؤال العافية للأموات فالمقصود به دفع العذاب عنهم، وتخفيف الحساب علهم.

شاهد أيضا: هل يجوز زواج الام من زوج ابنتها | حكم الزواج بأم الزوجة

وبعدما وضعنا لكم بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند زيارة القبور وحكم زيارة القبور للنساء، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان هل يجوز زيارة القبور للنساء.