هل يجوز تقسيم العقيقة على مرتين، نعلم جيداً بأن العقيقة أحد السنن النبوية التي يتبعها المسلمين في حال ولادة مولود جديد، ونعلم جيداً بأن هناك شروط للعقيقة وتختلف من الذكر عن الأنثى، ولكن ما هو الحكم الشرعي في إجازة تقسيم العقيقة على مراحل، وهل يمكن أن يؤخر المسلم العقيقة لسنوات، وما هو الحكم في أن يقوم الأب بذبح الحقيقة بذاته، كثير من الاستفسارات فيما يختص بالأحكام الشرعية سوف نقوم بتوضيحها من خلال مقالنا أثناء التعرف على الحكم من هل يجوز تقسيم العقيقة على مرتين.

ما هي العقيقة

تعتبر العقيقة واحد من السنن النبوية، وهي من سنن المولود الجديد، كما وأنها تختلف في شروطها في حال كان المولود ذكراً أو أنثي، وتيمناً بقوله صل الله عليه وسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم: ” قد أمرهم أن ُيعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة “.

هل يجوز ذبح عقيقة واحدة للولد

قد يتساءل البعض عن إمكانية ذبح العقيقة للولد بعقيقة واحد، وذلك لعدة أمور لا يحسبها، فما هو الحكم في ذلك، وهل يجوز فعل ذلك الأمر، من خلال السطور التالية سنتعرف على حقيقة وجوب أو بطلان ذلك:

  • فيما يختص بذبح شاة واحدة للمولود الذكر فإن الأصل في السنة النبوية التي ذكرت عن رسول الله صل الله عليه وسلم أن يُذبح للولد شاتان وللبنت شاة واحدة.
  • قد بينت السنة النبوية ما تحدثنا عنه عن النبي صل الله عليه وسلم عندما عق عن الحسن والحسين أبناء السيدة فاطمة رضي الله عنها بكبشين لكل واحد منها.

إقرأ المزيد: هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم اسلام ويب

هل يجب ذبح العقيقة بنفسي

لا يلزم على الأب ولا غير بأن يقوم بذبح العقيقة، فلا يلزمه أن يقوم بنفسه بذبح العقيقة، ودليلاً على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد أدي العقيقة لحفيده الحسن والحسين، وهذا دليل على أن الجد يدفع عقيقة لحفيده، والعم يمثل أبناء أخيه، ولخال يمثل ابناء أخته، بشرط موافقة والده وإذنه.

هل يجوز تقسيم العقيقة على مرتين

قد نرى أن هناك من الآباء من لا يقدر بذبح العقيقة على الفور من قدوم مولوده، ويؤجلها إلي حين تسير أمره، وينجب طفلاً أخر ويصبح لديه أن يذبح عقيقتين، لذا نرى أن هناك من يتساءل هل يمكن أن يقسمها على مرتين:

  • قد بين علماء الفقه والدين بأن ذلك الأمر فيه إجازة، وذلك تسيراً على المسلم، فيجوز أن تذبح للبنت في المرة الأولي أو العكس من ذلك، كما ويجوز أن تجمع ما بين عقيقة البنت والولد في مرة واحد في حال تيسر أمرك.

شاهد أيضاً: هل يجوز تهنئة غير المسلمين باعيادهم حسب المذاهب الأربعة

ها قد وصلنا إلي نهاية مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على الحكم الشرعي في السؤال الفقهي التي يدور عليه عنوان مقالنا هل يجوز تقسيم العقيقة على مرتين، وفي الختام نأمل أن نكون قد قمنا بالإجابة عليه بشكل صحيح، ولا يسعنا إلا أن نقول في الختام والله أعلم في نهاية كل أمر.