هل يجوز الطلاق والزوجة حامل، يوجد العديد من الاحكام الشرعية ونحن في عصر تكثر فيه المتكلمين في أمور الدين بلا علم، ولهذا لا يجب على الإنسان أن يعتمد على الفتوى والاحكام الشرعية وخصوصا أمور الطلاق إلا من شخص معروف وموثوق، لان الفتوى بغير علم تعتبر جهل مركب والجهل المركب أشد من الجهل البسيط، وذلك لأن الجاهل البسيط هو الذي يعلم ثم يتعلم، أما الجاهل المركب الذي يرى نفسه أنه عارف في كافة الأمور ثم يتكلم بما لا يعرفه، وهنا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز الطلاق والزوجة حامل.

حكم طلاق الحامل والغضبان

يتساءل الكثير عن جواز تطليق المرأة الحامل، وخلافا لما يظنه البعض من عدم وقوع طلاق الحامل فإن هذا الطلاق يقع وصحيح وما يترتب عليه من آثار، ولا خلاف بين الفقهاء على جواز تطليق الرجل لزوجته الحامل ولا مانع من حدوث هذا الطلاق، يعتبر طلاق الحامل نوعا من طلاق السنة إذا طلقها طلاق واحد أو ثلاث مرات متفرقة عند جمهور الفقهاء، وطلاق الغاضب جائز وتعتبر زوجته مطلقة إلا إذا غضب ولم يضبط نفسه لأن الغضب الشديد يدفع الإنسان لقول شيء لا يريده في حينها يعتبر الطلاق باطل ويجب سؤال الفقهاء في الأمر.

هل يجوز الطلاق والزوجة حامل

شاهد أيضاً: هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة وحكم الطلاق الغيابي

حكم طلاق الحامل عند المالكية

يصح تطليق الحامل بالإجماع في جميع المذاهب ومما يدل على جواز طلاق الحامل قول الله سبحانه وتعالى في سورة الطلاق: ﴿وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ﴾، ويرى جمهور الفقهاء أن العدة للحامل تنتهي بالولادة جميع حالات حملها ولا حتى بانفصال جزء من الجنين عند المالكية، ولكن ينتهي حتى لو وضعت جلطة وهي جمع الدم عند الحنابلة والشافعية، فالحمل الذي تنقضي به العدة هو ما يظهر فيه شيء من الخلق البشري من الرأس واليد والساق.

حكم طلاق الحامل ثلاث طلقات

الحمل لا يمنع الطلاق باتفاق العلماء في الموسوعة الفقهية، كما ويصح طلاق الحامل طلاقا بائنًا باتفاق الفقهاء، وعلى ذلك اتفق كل العلماء على احكام الطلاق والعدة ولم يخالفهم أحد إلا خلاف شاذ في عدّة الحامل، وأما طلاق الزوجة من زوجها ثلاث مرات وكانت حاملا، فيحتمل عدة أمور:

  • اذا طلقت المرأة ثلاث مرات أو طلقها ثلاث مرات بلفظ واحد في جلسة واحدة، في هاتين الحالتين يشترط على المطلق العديد من الاحكام عند جمهور العلماء.
  • إذا قال لها: أنت طالق ، أنت طالق، أنت طالق، في هذه الحالة إذا قصدت إثبات الطلاق فيثبت بالعبارة الأولى فقط ، وجعلت ما يليه تأكيدًا  فأنت مطالب بالطلاق ، وإذا قصدت إثبات الطلاق بالعبارات الثلاث أو لم تقصد شيئاً فعليك أن تفعل ثلاثاً.
  • وفي حالة الطلاق الثلاثي – على حسب مذهب الأكثرية والفتوى- فإن زوجتك محرمة عليك ولا تجوز لك حتى تتزوج من غيرك بزواج صحيح، نكاح الرغبة لا نكاح الإذن ثم يطلقها بعد الدخول.

هل يجوز الطلاق والزوجة حامل

شاهد أيضاً: هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع وشروط صحة الخلع

هل يقع الطلاق على الحامل إسلام ويب

لم يأمر الله تعالى بأمر في شؤون الطلاق بل أصدر أحكاماً كثيرة فيه، وعند حدوث الطلاق يجب التأكد من أن رحم المرأة فارغ وخالي من الحمل، وحتى لا تختلط الأنساب باجتماع مياه الرجال من دون جنس ويحدث ذلك في حال تزوجت المرأة برجل آخر، وفي البيان التالي بعض الأحكام على العدة:

  • إعطاء الزوج فرصة لمراجعة زوجته وإعادة النظر في موضوع الطلاق كما هو الحال في الطلاق الرجعي.
  • تعظيم أمر الزواج في الإسلام، فهو عقد لا يتم إلا بشروط معينة، ولا يجوز فسخه إلا بالانتظار والعدة.
  • احترم المساكنة التي كانت بين الزوجين، حتى لا تتسرع المرأة في الانتقال إلى رجل آخر بمجرد حدوث الفراق أو الوفاة، بل تنتظر وتتباطأ.
  • المحافظة على الحق في الحمل وحمايته إذا كانت المرأة حامل.
  • فعل حق الله تعالى والالتزام بأوامره، فالله تعالى اوجب العدة وأمر المرأة بذلك.
  • تعظيم حق الزوج على زوجته وبيان أثر فقده بمنع الزينة والتجميل في العدة، ولذلك وصف الله تعالى الحداد على الزوج أكثر من الحداد على الأب أو الولد.

هل يجوز الطلاق والزوجة حامل

شاهد أيضاً: شروط الطلاق السني

يعتبر الطلاق ابغض أنواع الحلال والطلاق في الإسلام له العديد من الاحكام الشرعية، ووجدت الاحكام الشرعية في هذا الامر للمحافظة على حقوق المرأة والرجل، وتعرفنا في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة بخصوص احكام طلاق المرأة الحامل وفترة عدتها.