ماذا يسمى السميد في العراق، يعتبر السميد أحد الأصناف الناتجة من طحن القمح، وهو يكون نتاج إما القمح أو الذرة، حيث يتم أخذ حبوب القمح الصفراء الناضجة، ذات اللون الذهبي الخلاب، ومن ثم يتم طحنها، وهنا يتم التحكم بمقدار الطحن لينتج إما الطحين والسميد بدرجاته الثلاث وهي ناعم متوسط وخشن، كما ينتج عن القمح العديد من المنتجات الأخرى، ويدخل السميد في صناعة الحلويات والمواد الغذائية الأخرى، وفيما يلي من خلال موقع ذاكرتي سنتعرف على ماذا يسمى السميد في العراق.

هل السميد من القمح

يعتبر القمح أساس الكثير من المنتجات الغذائية، وتنتج هذه المنتجات من طحن القمح، وتختلف عن بعضها البعض رغم أن أصلها نفسه وهو القمح، ولكن درجة الطحن لحبات القمح هي من تحدد الناتج، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح هل السميد من القمح؟

  • تتميز حبات القمح بلونها الذهبي الخلاب الذي ينعكس مع أشعة الشمس راسماً بذلك خطوطاً ذهبية غاية في الروعة والجمال.
  • تؤخذ هذه الحبات الناضجة إلى مكان الطحن ليتم أخذ العديد من المنتجات الأخرى منه.
  • ينتج من طحن القمح بشكل كبير جداً الدقيق، ويكون نوعان إذا تم طحن القمح بقشره ينتج الدقيق الأسمر، أما إذا تم التخلص من تلك القشرة ينتج الدقيق الأبيض.

ماذا يسمى السميد في العراق

يتم طحن القمح بصورة أخشن بدرجة فينتج السميد الناعم، والخشن درجتين أو أكثر ينتج السميد المتوسط أو الخشن، يتم استخدام السميد في صنع الكثير من المواد الغذائية والحلويات، لذا سوف نتعرف على ماذا يسمى السميد في العراق:

  • تختلف تسمية السميد من دولة لأخرى حيث يطلق عليه في العراق اسم الجريش وفي مصر اسم القمح القاسي.
  • يدخل السميد الخشن في صناعة البسبوسة او النمورة والكعك وغيرها من الحلويات الشهيرة.
  • كما ويتم عمل الكسكس بالطحين والسميد معاً عاداك على أنواع كثيرة أخرى.

شاهد أيضاً: لماذا سميت مدينة ربك بهذا الاسم وأهم المعلومات حولها

ما هو سميد القمح القاسي

إن السميد يتفرع الى نوعين أساسيين، وهذا وفق نوع القمح الذي تم صنعه منه، وخلال السطور التالية يأتي توضيح لجميع هذه الأنواع التي يتم بيعها في الأسواق، بالإضافة إلى أننا سنتعرف على ما هو سميد القمح القاسي؟

  • السميد القاسي: وهو السميد الذي يتم صنعه من القمح الصلب أو القمح القاسي، وهو يتصف بأنه أسهل نمو من النوع الثاني، ويكون لونه أصفر، وفي أغلب الأوقات يتم استخدامه في صنع الوجبات الرئيسية، وهذا عن طريق طهيه في الماء المغلي وتحويله إلى فطيرة، او يستخدم بعد تجفيفه لصنع منتجات مختلفة كالبرغل أو الكسكسي.
  • السميد اللين أو الطري: يعرف ايضا باسم الفارين، أي انه يقصد بع كريم القمح، حيث أنه يكون مطحون القمح الناعم، ويمتلك فون أبيض، بالإضافة إلى أن له الكثير من الاستخدامات مثل تناوله على شكل حبوب إفطار ساخنة، أو يستخدم في طهي الحاويات مثل بودينغ حليب السميد، حيث أنه بعد غليان الماء يتحول الى فطيرة ناعمة وطرية.

شاهد أيضاً: لماذا سميت مصر ام الدنيا ودواعي تسميتها بهذا الاسم

ما الفرق بين السميد والطحين

يوجد الكثير من الناس الذين يواجهون صعوبة في التفرقة بين السميد، والطحين، او حتى أنهم لا يعرفون الفرق بينهم، بالإضافة لعدم معرفة التفريق بينهم من حيث طريقة الصنع والقوام، لذا فيما يلي نقوم بعرض ما الفرق بين السميد والطحين:

  • يتصف أن السميد لونه غامق حيث لونه يميل الى اللون الذهبي، أما الطحين لونه أفتح.
  • يتم صنع السميد من عن طريق طحن دقيق القمح، وأيضاً يسمى قمح المكرونة.
  • يتم صنع الطحين وهو الذي يستخدم في صناعة الخبز من القمح المعروف في كل مكان.
  • وبشكل عام يتم استخدام السميد لصنع المعكرونة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الجلوتين وهي التي تحفظ شكل المعكرونة عند طهيها.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا المتعلق بالسميد، وقد تعرفنا عليه أنه واحد من منتجات القمح، الذي ينتج عن طحن القمح الصلب، كما يتوفر السميد بثلاثة أحجام فمنه الخشن والمتوسط والناعم، ولكل من هذه الأحجام استخدامه الخاص به.