افضل سورة للنوم العميق، يوجد العديد من السور والأيات التي تساعد على النوم، فهناك الكثير من الأشخاص الذي يعانون من الأرق ليلاً وعدم القدرة على النوم بعمق وراحة في الليل، وهذا يُسبب لهم الإرهاق في اليوم التالي، فلا يكون لديهم القدرة على القيام بالمهام اليومية، وفي مقالنا هذا سوف نعرض لكم بعض الآيات من القرآن الكريم التي تساعدك على النوم براحة وبعمق، اليكم افضل سورة للنوم العميق.

آيات تساعد على النوم بعمق

يوجد الكثير من الآيات التي تساعدك على النوم بسهولة، فيجب على الإنسان أن يأخذ قسط كافي من الراحة بالليل، حتى يتمكن من القيام بالمهام اليومية باليوم التالي، فهناك العديد من الآيات القرآنية التي تساعد على النوم بعمق وراحة:

  • قراءة الأية رقم 255 من سورة البقرة، حيث يقول الله عز وجل في: “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • قراءة أخر أيتين من سورة البقرة، حيث يقول الله تعالى:”آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • قراءة بعض الأيات من سورة الكهف، حيث يقول سبحانه وتعالى: “قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَ لَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا””.
  • وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه في كل ليلة جميع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ  ” قل هو الله أحد “، و ” قل أعوذ برب الفلق “، و ” قل أعوذ برب الناس “، ثم مسح بهما ثلاث مرات ما استطاع من جسده، من بداية رأسه ووجهه وما أقبل من جسده.

شاهد أيضاً: اي سورة من السور التالية تقل عدد اياتها عن عدد ايات سورة النجم ب ٣٣ اية

آيات من القرآن الكريم للنوم مكتوبة

يوجد العديد من الايات القرآنية التي يمكن قراءتها ليلاً، والتي تساعد على النوم بسهولة وتمنح الشعور بالراحة والهدوء والسكينة، وفيما يلي سوف نذكر لكم بعض من ايات القران الكريم للنوم مكتوبة، إليكم ما يلي:

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم، الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ ، الرّحْمنِ الرّحِيمِ، مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ، إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ، اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ”، آيات سورة الفاتحة.
  • وَهُوَ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللّيْلَ لِبَاسًا وَالنّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النّهَارَ نُشُورًا، سورة الفرقان47.
  • اللّهُ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنّهَارَ مُبْصِرًا إِنّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النّاسِ وَلَكِنّ أَكْثَرَ النّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ، سورة غافر:61.
  • إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا، خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا، قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا، قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا، سورة الكهف.
  • إِذْ يُغَشّيكُمُ النّعَاسَ أَمَنَةً مّنْهُ وَيُنَزّلُ عَلَيْكُم مّن السّمَآءِ مَآءً لّيُطَهّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىَ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبّتَ بِهِ الأقْدَامَ، الأنفال:11.
  • الَمَ، ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين، الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ، والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ، أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ، سورة البقرة.

شاهد أيضاً: سميت سورة الفاتحة بأم القرآن .. * (1 نقطة)

أفضل دعاء للنوم بعمق وراحة بال

هناك العديد من الأدعية التي تساعد على الدخول بنوم عميق في الليل، حيث أوصانا النبي بأن نواظب على تلك الأدعية، فالدعاء يجعلنا نشعر بالطمأنينة والسكون وراحة البال، وفيما يلي إليكم أفضل دعاء للنوم بعمق وراحة بال:

  • إذا أوى أحدُكم إلى فراشِه، فليأخذْ داخِلةَ إزارِه، فلينفُضْ بها فراشَه، وليسمِّ اللهَ، فإنه لا يعلمُ ما خلَفه بعده على فراشِه، فإذا أراد أن يضطجعَ فليضطجعْ على شقِّه الأيمنِ، وليقلْ: سبحانك اللهمَّ ربي، بك وضعتُ جنبي وبك أرفعُه، إن أمسكتَ نفسي فاغفرْ لها، وإن أرسلتَها فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصالحين، وفي روايةٍ أخرى بهذا الإسنادِ، قال: ثم ليقلْ: باسمِك ربي وضعتُ جنبي فإن أحييتَ نفسي فارحمْها..
  • اللَّهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم، يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي.
  • اللّهم ربِ السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط علي أحد منهم، أو يبغي علي أحد، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • سبحان الله ذي الشأن، دائم السلطان، عظيم البرهان، كل يوم هو في شأن، يا مشبع البطون الجائعة، ويا كاسي الجسوم العارية، ويا منوم العيون الساهرة، سكن عروقي الضاربة، وائذن لعيني نوما عاجلا.
  • اللّهم أسلَمتُ نَفسي إليْكَ، ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ، وفوَّضتُ أمري إليْكَ، رغبةً ورَهبةً إليْكَ، وألجأتُ ظَهري إليْكَ، لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ، آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ، ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ.

شاهد أيضاً: دعاء قوي لتسخير الزوج وصلاحه ، اجمل 30 دعاء لتسخير زوجي وصلاح حاله

ما هي أسباب عدم النوم

يوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها عدم القدرة على النوم ليلاً، وفي النقاط التالية سوف نذكر لكم أهم الأسباب التي يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالأرق ولا يستطيع النوم، اليكم الأتي:

  • قد يعاني بعض الأشخاص من أمراض تُسبب الأرق ليلاً مثل ألام المفاصل.
  • الأشخاص الذين يعانون من كثرة التبول أثناء الليل، فهم لا يستطيعون النوم لساعات طويلة، وبالتالي مما يسبب لهم الأرق في الليل.
  • الضغوط النفسية التي من الممكن أن تُسبب أرق في الليل وعدم القدرة على النوم بسبب التفكير المستمر.
  • وأيضاً تغيير مواعيد النوم، لذلك يجب على الشخص أن يُنظم مواعيد نومه.

شاهد أيضاً: ادعية للميت ابي وامي مكتوبة +50 أفضل بوستات دعاء لأبي وأمي المتوفين 

بعض النصائح للنوم بعمق وراحة

سوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية بعض النصائح التي يمكنكم أخذها بعين الاعتبار والاستفادة منها للنوم بعمق وراحة بال من دون تفكير، ومن دون الشعور بالقلق، اليكم بعض النصائح فيما يلي:

  • ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء من أجل صفاء الذهن وهدوء النفس.
  • وأيضاً محاولة النوم في أوقات ثابتة وذلك حتى يستطيع الجسم بأن يعتاد على ساعات راحة معينة.
  • العمل على تهيئة الجو المناسب لنوم عميق، مثل النوم على سرير مريح، والتهوية الجيدة للغرفة خاصة في فصل الصيف، والابتعاد عن الأنوار.
  • ممارسة الرياضة نهاراً فهذا يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم ليلاً.
  • الاستعانة ببعض من أيات القرأن الكريم، والأدعية التي تساعد على أن تمنح النفس الهدوء والطمأنينة والسكينة وراحة البال.

شاهد أيضاً: افضل ادعية الجماعة بين الزوجين للحمل +20 أقوى أدعية الحمل بعد الجماع مستجاب

ايات من القرآن الكريم لجلب النوم للأطفال

تجد العديد من الأمهات صعوبة في تنويم أطفالهم الرضع خاصة خلال فترة الليل، وهذا الأمر يُؤثر بشكل سلبي على صحة الأم فهم لا يحصلون على عدد الساعات الكافية من النوم، وفي السطور التالية سوف نعرض لكم أيات من القرأن الكريم لجلب النوم للأطفال:

  • قراءة أية الكرسي من سورة البقرة.
  • وأيضاً قراءة المعوذتين والفاتحة وسورة الإخلاص، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كان إذا أوى إلى فراشه في كل لية جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما: ” سورة الإخلاص والمعوذتين “، ومن ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، ويبدأ برأسه ثم وجهه وما أقبل من جسده، ويكرر ذلك ثلاث مرات.
  • وكذلك يمكن قراءة من سورة الكهف، ” قل لو كان البحر مداد لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً “.

شاهد أيضاً: دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب +30 أفضل دعاء لإبعاد الشر والمصائب مستجاب

صور افضل سورة للنوم العميق

سوف نرفق لكم في النقاط التالية العديد من الصور التي فيها أيات من القرأن الكريم، أو أدعية  تساعدك على النوم بعمق، حيث يمكنك الاستعانة بمشاركتها، فيما يلي سوف ندرج لكم الصور:

افضل سورة للنوم العميق

افضل سورة للنوم العميق

افضل سورة للنوم العميق

 

افضل سورة للنوم العميق

افضل سورة للنوم العميق

افضل سورة للنوم العميق

افضل سورة للنوم العميق

افضل سورة للنوم العميق

افضل سورة للنوم العميق

افضل سورة للنوم العميق

شاهد أيضاً: دعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوب +50 أقوى أدعية الفرج من السنة والقرآن مستجابة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا والذي عرضنا لكم من خلاله ما هي أسباب عدم النوم، وأهم النصائح التي تساعدك على النوم براحة، كما أننا ذكرنا لكم ايات من القرأن الكريم وأدعية لتساعدك على النوم بعمق.