حقوق العامل في نظام العمل السعودي، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تتواجد بها فرص عمل عديدة، وهي تفتح أبوابها باستمرار للأشخاص من كافة أنحاء العالم للعمل بها، وما يجعل مجال العمل بها متقدم ومتوفر هو حرصها الدائم على مصلحة العامل، وفرض العديد من القوانين التي تنص على الحقوق الواجبة لكل عامل مسجل في مكتب العمل، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

حقوق العامل في نظام العمل السعودي

تحرص المملكة العربية السعودية على أن يكون كل شخص فيها يشعر بالعدل ويمتلك حقوق يتم الاعتراف بها من قبل السلطات عليا ومتابعة تنفيذها من قبل أصحاب الشأن، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على حقوق العامل في نظام العمل السعودي:

  • من أهم الحقوق المثبتة للعمال في المملكة العربية السعودية هو حقهم في معرفة حقوقهم وواجباتهم، كما أن لديهم الحق في الحصول على أجر مقابل عملهم.
  • كذلك قامت الجهات المسؤولة عن العمال بإنصاف العمال وفرض الحق لهم في العمل لساعات محددة نظاميًا، كما أن لهم الحق في الحصول على فترات راحة يومية وأسبوعية.
  • إن للعامل الحق في الحصول على الإجازات، ووجوده في بيئة عمل آمنة وصحية.
  • كما أن من الحقوق المفروضة للعمال هي حصولهم على التعويض عن إصابات العمل، ومنحهم الحق في تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية.
  • كما أن للعامل الحق في إنهاء عقد العمل، والحق في التدريب والتأهيل، بالإضافة إلى حقوقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • إن من حق العامل الحصول على شهادة الخبرة، والدفاع عن نفسه قبل فرض العقوبات التأديبية عليه ،بحيث لا يضطر لخوض هذه العملية بمفرده.

شاهد أيضا: عقد العمل المؤقت في النظام السعودي الجديد 2023 ومدته

نظام العمل السعودي الجديد

تقوم الجهات المسؤولة بطرح القوانين والقواعد الرسمية التي يسير عليها مختلف القاطنين في المملكة العربية السعودية كل فترة بتحديث الأنظمة الخاصة بمختلف المجالات، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على نظام العمل السعودي الجديد:

  • يجب على صاحب العمل الالتزام بتعيين الموظف بعد أربع سنوات من وجوده في مكان عمله، مع الأجر الكامل المحدد في العقد الجديد.
  • كما من الأمور الواجبة على صاحب العمل ألا يقوم إلغاء عقد العمل لفترة غير محددة، أو عدة أسباب، منها “تقديم شكوى، أو رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل، أو المشاركة فيها في تظلم لمخالفة القوانين أو اللوائح أو عقود العمل”. للعامل هذا الحق الذي يكفله هذا القانون.
  • ذكرا هذه التفاصيل ضمن موضوعنا حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

شاهد أيضا: تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2023 وكم قيمة تعويض التأخير

المادة 58 من نظام العمل السعودي

يتكون القانون في المملكة العربية السعودية من مواد تشمل جميع المجالات الموجودة في المملكة سواء متعلقة بالعمل أو الصناعة أو غير ذلك، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتطرق إلى عرض نص المادة 58 من نظام العمل السعودي:

  •  لا يجوز لصاحب العمل أن ينقل العامل بغير موافقته من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر.
  • لصاحب العمل في حالات الضرورة التـــي تقتضيها ظروف عارضة ولمدة لا تتجاوز ثلاثين يوم في السنة، تكليف العمل بعمل آخر في مكان يختلف عن المكان المتفق عليه، على اشتراط موافقته أولًا، وذلك على أن يتحمل صاحب العمل تكاليف انتقال العامل وإقامته خلال تلك المدة.

شاهد أيضا: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي الجديد 2023 وأهم قواعدها ومخالفاتها

حقوق العامل عند طرده من العمل

تقر المملكة العربية السعودية العديد من الحقوق للعمال سواء كانوا عاملين في المجال الحكومي أو في مؤسسات وشركات خاصة، وطالما أن العامل مسجل في مكتب العمل فهو يتمتع بهذه الحقوق، وسنتعرف الآن على حقوق العامل عند طرده من العمل:

  • في حال أن المرأة العاملة قد قامت بالانتهاء من عقد العمل خلال فترة ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها فتستحق المكافأة لنهاية الخدمة كاملة.
  • كما أن الجهات المسؤولة بشؤون العمال تؤكد على أن حقوق العامل عند طرده من العمل ومكافأة نهاية الخدمة
    تعتبر من أهم حقوق للعامل وعلى صاحب العمل دفعها وذلك بغض النظر إن كان العامل مواطن سعودي
    أو غير سعودي.
  • كانت هذه القوانين ضمن موضوعنا حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

حقوق الموظف في القطاع الخاص

إن الحقوق التي تحرص المملكة العربية السعودية على توفيرها للعمال لا تقتصر فقط على العمال الذين يعملون ضمن نشاطات الحكومة، بل أن هنالك نصيب ممن يعمل في المجال الخاص، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على حقوق الموظف في القطاع الخاص:

  • تنص القوانين الخاصة بالعمال في المجال الخاص داخل المملكة العربية السعودية على أن تتضمن مرحلة الاختبار اختبار مدى ملاءمة الموظف للوظيفة التي يعمل فيها وضمان مهاراته وكفاءته، وتتراوح الفترة التجريبية بين تسعون يومًا و ثلاثة أشهر.
  • يجوز تمديد هذه الفترة بموافقة الموظف وصاحب العمل، شريطة ألا تتجاوز هذه الفترة 6 أشهر. وفقا للمادة 53 من قانون العمل.
  • في حال أن العامل كان لديه اختبارات متعلقة بالوظيفة فيجب الإشارة إليه صراحة في عقد العمل، لا ينبغي النظر في عيد الأضحى وعيد الفطر والإجازة المرضية خلال هذه الفترة التجريبية.
  • وتنص المادة 54 من قانون العمل على أنه لا يجوز وضع الموظف تحت التجربة أكثر من مرة من قبل صاحب العمل نفسه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي يحمل عنوان حقوق العامل في نظام العمل السعودي، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على كافة الأنظمة والقوانين الخاصة بالعامل في السعودية.