ساعات العمل في نظام العمل السعودي، يحدد النظام بالعادة الساعات التي يجب بها أن يبدأ وينتهي العمل، حتى لا يحمل العامل فوق طاقته ولا يقل عدد الساعات على صاحب العمل فيدفع دون أن يجد العامل في باقي وقت العمل، أي أنه بشكل معتدل حتى يتم المساواة بين الاثنين وبالتالي يقضي كل منهم حاجة الآخر، فالعامل يعمل بالنيابة عن صاحب العمل وصاحب العمل يدفع له أجره الذي يحتاجه، وهنا سنذكر لكم ساعات العمل في نظام العمل السعودي.

ساعات العمل في نظام العمل السعودي

عند توقيع عقد العمل مع العامل يجب أن يتم إدراج ساعات العمل في العقد فلا يتأخر العامل عن ذلك ولا يستغله صاحب العمل للعمل في وقت إضافي غير مكتوب ودون أجر، وهنا سنذكر لكم ساعات العمل في نظام العمل السعودي في النقاط التالية:

  • إن ساعات العمل في نظام العمل السعودي تحددها وزارة الموارد البشرية وقد حددت ألا يزيد العامل عن ثمانية ساعات في اليوم الواحد في حال كان حساب صاحب العمل على اليوم.
  • أو في حال كان يحاسب العامل أسبوعيا فيجب ألا تزيد ساعات العمل عن 48 ساعة في الأسبوع الواحد، وتكون هذه ساعات العمل في الوقت والأيام العادية.
  • أما في شهر رمضان فتختلف ساعات العمل لكي يتم تقليلها عبر الوزارة، حيث تصبح 6 ساعات في اليوم الواحد و36 في حال كان الحساب أسبوعي، فهذا كل ما يتعلق بما قررته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حول ساعات العمل في نظام العمل السعودي.

شاهد أيضا: عقد العمل المؤقت في النظام السعودي الجديد 2023 ومدته

ما هي أوقات العمل وفترة الراحة الواجبة للعامل

يجب أن يتوفر للعامل فترة راحة من أجل تناول طعامه وشرابه بحيث العمل لفترات طويلة دون أي راحة يؤدي إلى إرهاقه وقد يسبب له الإغماء في مكان العمل، وهنا سنتحدث حول ما هي أوقات العمل وفترة الراحة الواجبة للعامل في النقاط التالية:

  • لقد ذكرنا قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في ساعات العمل في نظام العمل السعودي، بحيث أنها ثمانية ساعات في اليوم لكن يجب ألا يكون العمل في هذه الساعات متواصلا فيجب أن يكون هناك مراعاة للعامل.
  • بحيث يتم إعطائه استراحة من أجل تناول الغذاء فيجب أن يأخذ العامل استراحة لا تقل عن ثلاثون دقيقة كل أربعة ساعات.
  • فلا يجب أن يعمل لخمس ساعات متواصلة دون أخذ استراحة أو دون أن يصلي أو يأكل أو يشرب أي شيء، كما وأن يوم الجمعة يجب ألا يكون فيه دوام فهو إجازة رسمية لجميع العاملين.

شاهد أيضا: تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2023 وكم قيمة تعويض التأخير

ما هي الإجازات التي يجب على العامل أن ينعم بها

هناك بعض المناسبات التي لا يستطيع العامل التغافل عنها والدوام فيها كالأعياد مثلا أو في حالات المرض الشديدة بحيث لا يمكنه الدوام وإرهاق نفسه أكثر من اللازم، وهنا سنتحدث حول ما هي الإجازات التي يجب على العامل أن ينعم بها فيما يلي:

  • يجب أن يتم إعطاء العامل إجازة سنوية من 21 يوم وحتة 30 يوما في حال كان العامل في هذا العمل منذ خمس سنوات، كما ويجب على صاحب العمل اخبار العامل بموعد إجازته مسبقا.
  • يتم إعطاء الرجل الذي تولد امرأته إجازة ثلاثة أيام، أما في حالات الوفاة يتم إعطائه إجازة من خمسة أيام أيضا، وفي حال طلب العامل إجازة غير مدفوعة فيجب على صاحب العمل أن يوافق عليها.
  • كما ومن الممكن أن يحصل أحدهم على إجازته في حال المرض، ويجب على صاحب العمل أن يحترم ذلك ويوافق على طلبه، كما ويمكن للعامل أن يأخذ استراحته إما متقطعة أو موصولة كما يحتاجها.

شاهد أيضا: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي الجديد 2023 وأهم قواعدها ومخالفاتها

واجبات العامل في نظام العمل السعودي

كما للعامل حقوق في نظام العمل فله واجبات أيضا حتى يكون العمل متجانسا فصاحب العمل يدفع للعامل لقاء عمله الجاد لذا يجب عليه أن يقوم بواجباته، وهنا سنذكر لكم واجبات العامل في نظام العمل السعودي في النقاط التالية:

  • كما يعطي صاحب العمل العامل حقه في ساعات العمل في نظام العمل السعودي، فيجب أن يلزم أيضا العامل بأوقات العمل في الوقت المحدد له، فيلتزم بالمواعيد التي حددها له صاحب العمل.
  • أيضا يجب على العامل أن يحافظ على أسرار صاحب العمل والمكان الذي يعمل به، سواء كانت مؤسسة أو مركز أو أي شيء، فلا يكشفها باستهتار مما قد يسبب المشاكل لصاحب العمل.
  • يجب أن يحافظ أيضا على الأدوات التي يستخدمها الخاصة بصاحب العمل، فلا يتسبب بخرابها ولا يستخدمها باستهتار لأنها ليست ملك له.
  • وعلى العامل أيضا أن يتم عمله على أكمل وجه فلا يترك مجال لاستعجال شيء وعمله بشكل سيء على وجه السرعة، كما ويجب أن يساعد صاحب العمل في حالات الطوارئ فيقف بجانبه.

ما عدد ساعات العمل في القطاع الخاص

قد يكون هناك بعض الاختلافات بين القطاع الخاص والقطاع العام من حيث الملكية حيث العام تتبع للحكومة أما الخاص فيتبع لجهة معينة من الأشخاص أو قد يديرها شخص واحد، وهنا سنذكر لكم ما عدد ساعات العمل في القطاع الخاص فيما يلي:

  • لا تختلف عدد ساعات عمل القطاع الخاص عن القطاع العام إلا في حال موافقة الطرفين على الزيادة في وقت العمل مع زيادة في الأجر.
  • فإن الطبيعي العمل لثمانية ساعات في اليوم و48 ساعة في الأسبوع، أما في شهر رمضان فيجب أن تكون ساعات العمل في اليوم الواحد ستة ساعات أما أسبوعيا فتكون 36 ساعة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الذي قد تحدثنا به حول ساعات العمل في نظام العمل السعودي، بحيث يجب تحديد هذا الوقت من قبل وزارة العمل حتى يتم به انصاف الطرفين العامل وصاحب العمل.