موعد فتح السفارة السورية في السعودية، بعد غياب 12 عاما عن مشاركتها في جامعة الدول العربية، عادت الجمهورية العربية السورية لـ شغل مقعدها في جامعة الدول العربية من جديد، وبخطوة ايجابية من المملكة العربية السعودية ونظيرتها الجمهورية العربية السورية أعادت كل منهما العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتسعى كل منهما من خلال الاتصالات بين الطرفين إلى إعادة فتح سفارتيهما في كل من البلدين، وسنقوم من خلال هذا المقال بالتعرف على موعد فتح السفارة السورية في السعودية.

سبب الخلاف بين السعودية وسوريا

يتساءل العديد من الأشخاص عن سبب الخلاف الموجود بين دولتي سوريا والسعودية حيث ان سبب الخلاف بينهم هو أن علاقة سوريا بإيران كانت بعد لقاء السعودية مع إيران وهذا بعد ان كان هناك فرص مؤكدة أن محادثات فيينا قد أسفرت على الزيادة في الإنفاق النووي الإيراني.

  • وأن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية برفع كافة عقوباتها عن إيران.
  • كذلك كانت حسابات السعودية مع دولة إيران قد تغيرت كثيراً وان القادة في المملكة العربية السعودية يحاولون تحسين العلاقات مع دولتي سوريا وإيران.
  • اما بالنسبة لدولة سوريا فلم يتم التحدث عن أي تفاصيل متعلق بالاجتماع الذي حسم كافة الخلافات التي كانت قد سيطرت على العلاقات بين سوريا والسعودية.
  • بالإضافة إلى أن السلطات في المملكة العربية السعودية أقامت علاقات مع المعارضة في سوريا ونفس الشيء مع الهيئة العليا للتفاوض الذي يتواجد بمقرها في مدينة الرياض.

موعد فتح السفارة السورية في السعودية

شاهد أيضاً: موعد الانتقالات الصيفية 

تطور العلاقات السعودية السورية

شهدت العلاقات السعودية في الآونة الأخيرة انفراجات إيجابية بين كل من إيران وسوريا وبعد عودة العلاقات الدبلوماسية مع إيران يتم في هذه الآونة العمل على عودة العلاقات الرسمية السورية السعودية وأكد ذلك الخبر القناة السعودية الإخبارية.

  • حيث قالت هناك محادثات جارية ما بين وزارة الخارجية السورية لاستئناف فتح السفارة السورية في السعودية.
  • وتأتي هذه الانفراجات بعد انقطاع دام أكثر من سبع سنوات بين بلدين وتوسط استئناف المحادثات لاستعادة العلاقات بين البلدين الصين.
  • وفق مصادر مطلعة على المحادثات الجارية بين البلدين تقول هذه المصادر بأن هناك اتفاق على فتح سفارة كل منهما في بلد الآخر.
  • ويتم ذلك في نفس الوقت الذي تم إعادة مشاركة الجمهورية العربية السورية في الجامعة العربية واجتماعاتها.
  • حيث تحضر الجمهورية العربية السورية الاجتماع المقبل للجامعة العربية الذي سيكون في مايو الحالي.
  • مع العلم أن الجامعة العربية قامت بتعليق عضوية الجمهورية العربية السورية في عام 2011 ومنذ ذلك الحين لم تحضر سوريا أي اجتماع للجامعة.
  • وكان سبب تعليق عضويتها بسبب احتجاجها على حكم وسياسة بشار الأسد في البلاد.

موعد فتح السفارة السورية في السعودية

شاهد أيضاً: متى موعد اليوم العالمي للتمريض

دور إيران في عودة العلاقات بين السعودية وسورية

عانت الجمهورية العربية السورية ويلات المقاطعة من قبل الجامعة العربية، واستمرت هذه المقاطعة ما يزيد عن 12 عاماً حيث بدأت هذه المقاطعة منذ عام 2011 واستمرت الى 2023، وبعد عودة العلاقات السعودية الايرانية وتحسن الأجواء لعبت إيران دوراً إيجابيًا.

  • في عودة أجواء الوفاق ما بين المملكة العربية السعودية والجمهورية السورية لقد كانت الجمهورية الإيرانية السند الاول لنظام بشار الأسد سواء كان ذلك من الناحية السياسية والعسكرية منذ بداية محنته.
  • لذا فقد كان لإيران دور فعال في عودة العلاقات السورية السعودية، ويعتبر هذا التطور في العلاقات بين البلدين بداية انفراج ما بين سوريا وباقي الدول العربية لإعادة علاقاتها الدبلوماسية معها مرة أخرى.

شاهد أيضاً: موعد مباراه الريال والسيتي

موعد فتح السفارة السورية في السعودية

شهدت الفترة الماضية خاصة بعد أن تم إعادة مشاركة الجمهورية العربية السورية في جامعة الدول العربية تطورات ايجابية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية السورية وحسب ما جاء في صحيفة الوطن السورية مشاركة وفد وزارة الخارجية السورية.

  • في تفقد السفارة السورية في العاصمة السعودية الرياض وذلك لإعادة افتتاحها مرة أخرى حيث سيكون موعد افتتاحه في أواخر شهر مايو وبداية شهر يونيو من هذا العام.
  • إلا أن عملية عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ستكون سريعة، لذا سيتم استئجار مكان آخر للسفارة في السعودية ريثما يتم إعادة ترميم مكان السفارة القديمة الذي يحتاج إلى إعادة ترميم وتجديد ذلك بسبب تركها مغلقة أكثر من 12 عاماً.
  • وشهد يوم الثامن عشر من نيسان زيارة فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي دمشق واستقبله الرئيس السوري بشار الأسد في قصر الشعب وتناول إليهما ثلة من الملفات بين البلدين لاستئناف العلاقات بينهما في القريب العاجل بالإضافة إلى بحثهما في العلاقات العربية والدولية.
  • وخلال هذا اللقاء نقل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سلام وتحيات الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود رئيس مجلس الوزراء، متمنين لسوريا وشعبها عودة الاستقرار والأمن والأمان إليها.

موعد فتح السفارة السورية في السعودية

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان موعد فتح السفارة السورية في السعودية، حيث تناولنا فيه الحديث عن سبب الخلاف الذي كان بين كل من السعودية وسوريا، بالإضافة إلى الحديث عن تطور العلاقات السعودية السورية وغيرها.