خطبة عن المخدرات للسديس وما أضرارها، تتعدد الأضرار التي تسببها المخدرات فضلاً عن أنه لا يوجد لها أي فائدة فهي تذهب عقل الفرد، وتجعله لا يتذكر شيء ويهلوس بالعديد من الأشياء، فلم يحرم الله عز وجل أي شيء إلا لسبب وحكمة يعلمها هو جيداً، فلا يرغب في حصول أي مضرة له، فأضرار المخدرات لا نهاية له لكن على الرغم من ذلك نجد العديد يسكر ويشرب، لذا سنعرض في المقال خطبة عن المخدرات للسديس وما أضرارها.

خطبة عن المخدرات للسديس وما أضرارها

جرص الدكتور القدير والشيخ الفاضي  عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس أن يوضح للمسلمين كافة ما هي الأضرار التي تسببها المخدرات وكيف تعمل على تآكل في الروح والنفس، وتجعلها تفقد الوعي وغير مدركة لأي أمر تقوم به، وفي التالي نعمل على ذكر خطبة عن المخدرات للسديس وما أضرارها:

  • قال خطيب المسجد الحرام الشيخ السديس العديد من الكلمات الذهبية عن آفة المخدرات والسكر.
  • وحرص على أن يجعل المسلمين يتقوا الله عز وجل، ويبتعدوا عن أي شيء حرام ومضر.
  • فكانت هذه الخطبة في يوم الجمعة بالمسجد الحرام، فقال بأن الأمة تعيش في العديد من الفتن ويواجه الفرد المسلم عدد كبير من التحديات التي تهدف لجعله يهلك ويتقرب من المعاصي ويبتعد عن طاعة الله عز وجل، فالفتنة تذهب العقول، وتهدم النفوس أما المخدرات والمسكرات فهي من أكبر هذه الفتن.
  • ووضح الشيخ السديس في خطبة عن المخدرات بأنها محرمة في الدين الإسلامي قطعاً، لأنها تذهب المعاش والمعاد.
  • والدليل على ذلك في قول الله تعالى في كتابه الكريم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.
  • وتتعدد الأدلة التي تؤكد على تحريم الخمر منها قول رسول الله صل الله عليه وسلم: “لعَن الله الخمرَ وشاربَها وساقيَها وبائعَها ومُبتاعَها وعاصرَها ومُعتصرَها وحاملَها والمحمولَةَ إليه”.
  • أكد الشيخ الفاضل على أن الخمر يقضي على الفرد وعقله ويجعله في غير وعي.

شاهد أيضاً: خطبة الجمعة عن أسباب انتشار المخدرات.

خطبة عن المخدرات قصيرة جدا

حرم الدين الإسلامي العديد من الأشياء لحكمة يجهلها الفرد، فخلق الله عز وجل الإنسان في أبهى صورة وميزه عن غيره من المخلوقات بالعقل والتفكير، وبأنه قادر على التمييز بين الأشياء ويملك الحكمة والإدراك والوعي الكافي لكي يكمل الحياة، وفي التالي نذكر خطبة عن المخدرات قصيرة جدا:

  • أكد الشيخ القدير السديس بأن المخدرات تذهب عقل الفرد الذي يعد الأساس والأول في التفريق بين الأشياء والتكليف في الشريعة، وتعددت النصوص التي تعمل على حفظ العقل وحمايته من أي شيء يذهبه مثل المخدرات أو الخمر.
  • الأمر لا يتوقف على العقل فقط بل أيضاً تذهب المال بكونها بأسعار عالية، ومن الممكن أن تؤدي للموت، فنجد أنه هناك انتشار لظاهرة المخدرات بشكل كبير في المجتمعات المسلمة بالتالي زيادة في الجرائم والقتل والسرقة لأن الشخص يكون بدون وعي في الأساس.
  • تعد المخدرات من الأعمال الشيطانية التي تستغل ضعف الوازع الديني لدى الفرد وتجعله يجربها لأول مرة ومع التجربة يستمتع بها ويدمن عليها.
  • فهي تعمل على تحسين المزاج وتغير في العقل والتفكير، بالتالي هي مضرة جداً، ولو أدمن عليها الفرد يصبح الأمر أصعب وتجعل حياته صعبة بشكل تدريجي لأنه سيكون من الصعب أن يمر يومه بدونها.

شاهد أيضاً: خطبة الجمعة عن آداب العيد.

خطبة عن أسباب انتشار المخدرات

المخدرات آفة عظيمة جداً يجب أن يبتعد عنها الفرد لأنه لا يعلم كم المضرة الكبيرة وكيف لها دور في قتل روح الفرد وجعلها لا تفكر بالشكل الصحيح، وتتعدد الأسباب التي تزيد من انتشار المخدرات من أبرزها أن الفرد يعاني من فراغ في حياته، وفي التالي نذكر خطبة عن أسباب انتشار المخدرات:

  • المخدرات الخطر الحقيقي الذي يواجه الفرد، خصوصاً بأنها تنتشر بشكل كبير في أخر فترة بين شبابنا المسلمين، ويعود السبب الأساسي في ذلك هو قلة في الوازع الديني، وعدم تعليم الفرد من طفولته على أدب الدين الإسلامي، ووجود الكثير من أوقات الفراغ لدى الفرد وعدم القدرة على تعلم مهارة جديدة لأن عقله في أشياء أخرى، كما أن التقليد الأعمى من هذه الأسباب الهامة، ومصاحبة الأفراد الذين لا يحبون لك الخير ويريدوا السوء.
  • تهدد المخدرات حياة عائلة بأكملها بل مجتمع ودولة كاملة فهي ذات أشكال وأحجام مختلفة وتكون درجة تأثر الفرد بها متفاوتة، فمنهم من يعمل على شرب المخدرات والبعض يتعاطى بها أو يروج لها من خلال أصدقاءه.

شاهد أيضاً: خطبة عن وداع رمضان.

خطبة عن شبابنا وَالمُخَدِّرَاتِ

نجد أن فئة الشباب هي أكثر فئة تتأثر في من حولها من الأصدقاء أو معارف وتسعى لتقليد ما يقوموا به مثل أن يصاحب الفرد أصدقاء السوء التي تجعله يجرب كل ما هو مضر له ويعمل على فساد روجه وعقله وفي التالي نذكر خطبة عن شبابنا وَالمُخَدِّرَاتِ:

  • تجعل المخدرات المجتمعات في أسوأ حالة لها، خصوصاً لو تم انتشارها بشكل كبير، فهي عبارة عن حرب قوية يخوضها الفرد، تعمل على إنهاك صحته وجسده، ومن الممكن أن تؤدي لموته في حال أدمن عليها وشرب منها كميات كبيرة ظناً بأنه سيحقق فائدة أكبر.
  • فالمخدرات من الأمراض التي يجب القضاء عليها، والحرص على منعها من أي مجتمع لأن المضرة لا يتم السيطرة عليها في بعض الأحيان بل تزداد في كل وقت وحين لكي تصبح من أكثر الأشياء السلبية التي تمر في حياة أي مجتمع، فيجب أن يستشعر الفرد عظمة الله تعالى وكيف سيعاقبه في حال قام بفعل الأشياء الحرام والمضرة له، والحرص على عبادة الله عز وجل ورسوله ووضع مخافة الرحيم بين عينيك دوماً.

شاهد أيضاً: خطبة العيدين والجمعة.

خطبة عن المخدرات ملتقى الخطباء

يجب أن تكون الخطبة بكلمات منمقة جميلة تستطيع أن تجذب انتباه الفرد لكي يكون قادر على فهم المغزى منها ويستطيع تحقيق أكبر قدر من الاستفادة، خصوصاً بأن العديد من المشايخ حرصوا على توضيح كيف المخدرات تدمر الصحة وتجعلها في هلا دوماً، وفي التالي نذكر خطبة عن المخدرات ملتقى الخطباء:

  • الأخلاق هي السلاح الذي يتسلح به الفرد ويعمل من خلاله على حماية نفسه من كل الشرور التي من الممكن أن يقع بها مثل أن يصاحب أصدقاء السوء وينجر للأمور الغير صحيحة مثل المخدرات، فلا تهلك نفسك بنفسك، بل اثبت على دينك وتأكد بأن الله عز وجل يراك في كل وقت وحين، ونتعاون مع بعضنا المسلمين على الخير وترك كل الشرور، فالعديد أدمن على المخدرات حتى هلك، فمن واجبنا الوطني أن نكون يداً واحدة نقف في وجه الحرام لنحمي أنفسنا.
  • فترويح المخدرات من أصعب الأشياء والمهام التي يقوم بها الفرد، تخيل أنك السبب في هلاك العديد وتعمل على جرهم للهاوية بيديك، وستأخذ اثم كل فرد شرب من هذه المخدرات أو نصح بها حد، فالفرد يوم القيامة في حاجة للحسنة فاحرص على ترك الطريق والتوبة لله عز وجل، وتحصين النفس من أي مؤثر سلبي وأي عملية إدمان.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في خطبة عن المخدرات للسديس وما أضرارها، وذكر أجمل الخطب التي من الممكن قولها بعد صلاة الجمعة عن الأضرار والأسباب التي أدت لظهور المخدرات وأهلكت بها مجتمعات كاملة.