ما هو خسوف القمر، إن الأرض تعتبر أحد كواكب المجمعة الشمسية والتي تسبح في الفضاء، ويجدر بالإشارة أنها تعد من الكواكب المعتمة والتي تتلقى الضوء والحرارة من الشمس، حيث أنه بحكمة ربانية قد جاء موقع الأرض بالنسبة للشمس وذلك متوسطاً ويسمح بالحياة على سطحها، كما أن للأرض دورتين في نفس الوقت واجدة حول نفسها والأخرى حول الأرض، وهناك الكثير من الظواهر الطبيعية التي تظهر على سطح الأرض، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف ما هو خسوف القمر.

ما هو خسوف القمر

إن القمر يدور في مسار بيضاوي حول كوكب الأرض، كما أنه في نفس الوقت تدور الأرض في مدارها حول الشمس وأثناء هذه الحركة يصادف وجود الأرض بين الشمس والقمر، حيث أنه يحجب ظل كوكب الأرض ضوء الشمس عن القمر فيحدث الخسوف القمري، علاوة على ذلك فقد تحدث هذه الظاهر فقط عندما يكون القمر بدأ.

أي أن ذلك عندما يكون مضاءً بالكامل، وعندها يتواجد القمر على استقامة أي مثالية مع الشمس والأرض، والخسوف لا يتكرر في كل مرة يكون فيه القمر مكتملاً، ولا تحدث هذه الظاهرة كل شهر.

شاهد أيضا: تفسير حلم اجتماع الشمس والقمر

ما هي أنواع خسوف القمر

وفي سياق الحديث حول ما هو خسوف القمر فإن لهذه الظاهرة الفلكية ثلاثة أنواع المختلفة، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على أبرز أنواع خسوف القمر والتي جاء من ضمنها الاتي:

خسوف شبه الظل 

    • جدير بالإشارة على أن ظاهرة خسوف شبه الظل تحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل للأرض بشكل جزئي أو كلي، فيظهر القمر باهتاً، لذلك فهذا النوع من الخسوف ليس ملحوظاً بشكل واضح.

الخسوف الجزئي 

    • حيث ان هذه الظاهرة تحدث بالتحديد في حالة دخول جزء من القمر منطقة ظل الأرض، فجدير بالإشارة أنه يقع ظل الأرض على جزء من قرص القمر ويبدو ذلك الجزء معتماً، وبذلك فقد يكون الخسوف جزئياً عندما لا يقع القمر على استقامة تامة مع الأرض والشمس، حيث أن القمر يمرُّ بمرحلة الخسوف الجزئي في كل مرة قبل وبعد الخسوف الكلي.

 الخسوف الكلي 

    • والذي يحدث في حالة دخول القمر كاملاً منطقة ظل الأرض، حيث أنه يمنع كوكب الأرض أشعة الشمس من الوصول إلى القمر، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يظهر القمر معتماً، كما أن بعض أشعة الشمس تمر خلال الغلاف الجوي للأرض يحصل لها تشتت وانكسار، فتنحني، وبعدها تتركز على القمر ليظهر وجه القمر متوهجاً بشكل خافت بالنسبة للمشاهد على الأرض.
    • والجدير بالذكر أنه بالنسبة لمشاهد يتابع الحدث على سطح القمر فسيتم رؤية الأرض كأنها قرص أسود يقوم بحجب الشمس كاملة.
    • كما ويحيط بقرص الأرض حلقة مشعة من الضوء المنعكس تتوهج على أطراف الأرض.
    • حيث أن ذلك بالتحديد الضوء الذي يسقط على القمر خلال الخسوف الكلي.

متى يحدث خسوف القمر

وفقاً لما جاء فإن الخسوف الجزئي الظلي للقمر يحدث عندا يمر جزء من القمر عبر ظل الأرض، وعندما يكون الكسوف الجزئي ففي الغالب ما يبدو ظل الأرض داكناً على جانب القمر، علاوة على ذلك فيمكن رؤية خسوف القمر بالعين المجردة دون الحاجة لأي معدات متخصصة على عكس كسوف الشمس والذي قد يمنع النظر إليه بسبب خطورته على العين.

شاهد أيضا: ما هو مرض الثعلبة 

طريقة أداء صلاة الكسوف والخسوف

واستكمالاً للحديث حول ما هو خسوف القمر، فإن لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء قد وضحت في بيان سابق لها عن صلاة الكسوف أو الخسوف وهي ركعتان، وفي كل ركعة قيامان وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن وركوعان، وسجدتان وقد جاءت كما يلي:

  • أن يكبر تكبيرة الإحرام، ومن ثم يستفتح بدعاء الاستفتاح، بعد ذلك يستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.
  • ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم، ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

شاهد أيضا: ما هو الابتزاز الالكتروني

وبعد الحديث حول أبرز المعلومات التي جاءت عن أهم الظواهر الفلكية التي يتعرض لها كوكب الأرض، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان ما هو خسوف القمر.