من هو شريف الحسن، شريف الحسني هو الشريف حسن بن زايد واحد من أبرز الشخصيات الأردنية الهاشمية وهو من السياسيين حيث تولى العديد من المناصب السياسية في الأردن وقد أثبت وجوده في كل منصب وكل إليه وادار منصبه بحنكة وذكاء، وهو من الهاشميين الذين ينتمون قلباً وقالباً إلى بلدهم ويضحون بأنفسهم في سبيله، فهو اخ الشهيد النقيب الشريف علي بن زيد، ومن خلال موقع ذاكرتي وعبر مقالنا هذا سنسلط الضوء على من هو شريف الحسن.

من هو شريف الحسن ويكيبيديا

الشريف الحسن شخصية من كبار الشخصيات الموجودة في المملكة الأردنية الهاشمية فقد تقلد مناصب كثيرة وكلها إليه الملك عبد الله بن الحسين الثاني حيث كان مقيماً في السابق في المملكة العربية السعودية.

  • لذا نجد أن الشريف حسن لديه جنسيتين الجنسية الأردنية وهي جنسية الام لهم بالإضافة الى الجنسية السعودية التي اكتسبها من خلال إقامته في المملكة العربية السعودية.
  • وقد بعثه الملك عبدالله الثاني الى المملكة العربية السعودية مبعوثاً للمملكة هناك والشريف حسن بن زيد واخ النقيب الشريف علي بن زيد الذي قدم روحه رخيصة واستشهد خلال ابتعاثه إلى أفغانستان لأداء الواجب الوطني هناك.
  • وكان ذلك خلال المهمة الانسانية التي كلفته بها القوات المسلحة الأردنية الهاشمية في أثناء الحرب على أفغانستان عام 2010م.
  • أي أن عائلة شريف الحسن هي عائلة وطنية تفدي روحها في سبيل بلدها فهي من العائلات المعطاءة الحامية لوطنها.

من هو شريف الحسن

شاهد أيضاً: من هو دينكو مدرب النصر 

أهم المناصب التي تقلدها الشريف حسن بن زيد

لقد عرف الشريف حسن بن زيد في المملكة الأردنية الهاشمية وذلك من خلال مناصبه التي تولاها في المملكة وأعماله السياسية التي أوكلت له من قبل ملك المملكة الأردنية الهاشمية قالوا لك عبد الله الثاني.

  • حيث تقلد الشريف حسن منصب وزير التخطيط في المملكة الأردنية الهاشمية وكذلك شغل منصب وزير المالية في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • بالإضافة إلى توليه منصب مدير الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الاردني الهاشمي كل هذه المناصب بالإضافة إلى غيرها.
  • جعلت منه شخصية بارزة ومؤثرة في المملكة ثم جعل الملك عبد الله الثاني يعتمد عليه لحسن ادائه في عمله مناصبه التي تولاها في عدة مناصب سياسية مهمة أخرى.

من هو شريف الحسن

شاهد أيضاً: من هو قاتل عبدالعزيز الزعتري

كم هو عمر الشريف حسن بن زيد

يستفسر العديد من الأشخاص عن عمر الشريف حسن بن زيد حيث انه ولد في العاصمة الأردنية وبالتحديد في عمان وهذا في عام 1964 حيث أن الشريف حسن بن زيد يبلغ من العمر تحديدا 57 عاما بالإضافة الى انه قام بالدراسة في العاصمة البريطانية في لندن ومن ثم قام بالالتحاق بجامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية في واشنطن وفي الفترة الماضية غاب الشريف حسن بن زيد عن الساحات السياسية وهذا بعد أن انتهت مهمته في المملكة العربية السعودية.

من هو شريف الحسن

من هو والد الشريف حسن بن زيد

يعتبر زيد بن الحسين بن علي شريفه هو والد الشريف حسن بن زيد كذلك ولد زيد بن الحسين بن علي شريف في مدينة اسطنبول كذلك يعتبر زيد بن الحسين بن علي الشريف من مواليد شهر فبراير وبالتحديد 28 في عام 1898.

  • علاوة على ذلك قد التحق زيد بن حسين بن علي شريف بجامعه اكسفورد وهذا في العام 1932 ويعاد زين بين الحسين بن علي شريف من أحد أعضاء الأسرة الأردنية الهاشمية وعندما كان الشريفة الحسين بن علي مقيم في عاصمة السلاطين.
  • وبعد ذلك قد جاء مع والده إلى مدينة الحجاز وقد نشأ مثل باقي أبناء الحسين في نشأة حربية عسكرية كذلك قد شارك زيد بن الحسين بن علي شريف مع إخوته في الثورة على الأتراك.
  • كما أن زيد بن الحسين بن علي شريف كان في عداد الجيش العربي الذي دخل إلى مدينة دمشق في نهاية الحرب العالمية الأولى.
  • وأجلى عنها كافة الأتراك فيها شغل زيد الحسين بن علي شريف الكثير من المناصب في الدولة العراقية ولم يكن لزايد بن الحسين ايه أعداء وسبب ذلك يرجع إلى أنه استطاع معرفة كيف يكتسب محبة وقلوب الناس.
  • وكان يعرف كيف يفرض على الخصوم والمنافسين له احترامه وتقدير، لقد تولى الأمير زيد بن الحسين العديد والكثير من المناصب الدبلوماسية والسياسية المتنوعة سواء في دولة العراق أو في المملكة الأردنية الهاشمية فقد كان وزيرا مفوضا لمدة سنتين في أنقرة.
  • وبعد ذلك استطاع ان يتولى أيضاً منصب وزير مفوض في دولة مصر ومن ثم في برلين وقد تولى أمور العرش العديد من المرات بالإنابة وهذا منذ عام 1925 إلى عام 1950.

شاهد أيضاً: من هو أحمد العبيكان

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان بعنوان من هو شريف الحسن، حيث تناولنا فيه الحديث عن أهم المناصب التي تقلدها الشريف حسن بن زيد، وعمر الشريف حسن بن زيد، بالإضافة إلى تعرفنا على من هو والد الشريف حسن بن زيد.

شخصيات مشهورة

من هو زوج مي كساب

من هي داليا مبارك ويكيبيديا

من هو زوج سمية سماش

من هي زوجة البابا تواضروس

من هي زوجة الممثل اندريه سكاف

من هي وفاء طربيه ويكيبيديا

من هي منال حدلي ويكيبيديا

من هي زوجة خالد بن محمد بن زايد 

من هو الدكتور عبدالله العمري

من هو الإعلامي عمار تقي ويكيبيديا

من هو تركي الضبعان ويكيبيديا

من هو يعقوب بوشهري ويكيبيديا

من هو عبد المنعم الطاهر ويكيبيديا