موعد تحري هلال رمضان 2023، مع قرب شهر شعبان يتم التحري بشكل مكثف وفي كامل الدول الإسلامية عن مولد هلال رمضان المبارك لهذا العام 2023، ولكن من المتوقع ان يكون بداية أول يوم من شهر رمضان لعام 2023 يوم 23 آذار الذي يصادف يوم الخميس من هذا الأسبوع، وسيبدأ التحري مساء يوم الثلاثاء الموافق يوم 21 مارس من هذا الأسبوع وذلك ليستطيعوا تقدير ومعرفة بداية شهر رمضان بشكل دقيق وهنا سنقوم بمعرفة موعد تحري هلال رمضان 2023.

موعد تحري هلال رمضان 2023

المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الدول الإسلامية التي تقوم بالتحري والتقصي بشكل دقيق على موعد بداية شهر رمضان المبارك كونها أهم الدول الاسلامية التي لها مكانة خاصة بين تلك الدول بسبب وجود الكعبة المشرفة والمسجد الحرام والمسجد النبوي فيها.

  • وتعتمد على نتائج ما يتم اعلانه في المملكة العربية السعودية الكثير من الدول العربية والإسلامية الواقعة على نفس الخط جيوغرافي.
  • حيث يتم اعتماد التقويم الهجري السعودي لمعرفة بداية الشهور الهجرية ونهايتها في تلك الدول الإسلامية العربية والأجنبية وبناء على الرؤية الشرعية التي يتم التحري فيها بأدق السبل والوسائل في المملكة.
  • وذلك في آخر يوم في شهر شعبان يتم انعقاد المحكمة العليا السعودية لتحري هلال شهر رمضان 2023 وذلك في محافظة المجمعة بمدينة حوطة سدير.
  • حيث يوجد في هذه المدينة كافة السبل الحديثة والأدوات والمراصد الفلكية التي يتم من خلالها التحري برؤية هلال شهر رمضان المبارك.
  • للتعرف على أول أيامه وحسب التوقعات الفلكية سيكون أول أيامه يوم الخميس الموافق 23 آذار لعام 2023.
  • وبناء على ذلك فقد نشرت واس وهي وكالة أنباء سعودية بأن المحكمة العليا في السعودية قامت بإعلان لكافة المسلمين الموجودين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بأن يقوموا بالتحري لرؤية هلال رمضان 2023.
  •  ابتداء من مساء يوم الثلاثاء الموافق يوم 21 من شهر آذار 2023، ويتم إخبارهم بما يحدث معهم.

موعد تحري هلال رمضان 2023

كيفية تحري هلال رمضان

لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوموا لرُؤيتِهِ، وأفطِروا لرؤيتِهِ، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكُم، فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شَهِد شاهدانِ؛ فصوموا وأفطِروا”، أي أن هذا الأمر يعني أن رؤية الهلال من شاهدين عدلين يثبته، وهذا بيبي ذكر القول عن ابن شهاب الزهري.

  • بالإضافة إلى الصحابة مالك والليث والأوزاعي، كذلك تم الأخذ بهذا الرأي المالكية في حالة الصحو الغيم، وسواء كان في البلد الكبير أو البلد الصغير، فإن الصيام والفطر يثبت بمجرد دخول شهر ذي الحجة وهذا بعد رؤية عدلين.
  • لكن يوجد رأي آخر تم اخذه من قبل العديد من العلماء وقد اتفقوا عليه العديد منهم، وهو (الاستفاضة) في الرؤية، وهذا يعني أنه من المستحيل أن يقول الناس أنهم رأوا الهلال دون أن يكون كلامهم صحيح.
  • إلا أنه في أيامنا هذه ومع تطور العلم وتقدمه أصبحت هنالك عدد من السبل التي تستخدم لرصد الهلال، ويتم الرجوع الى العديد من الدراسات الفلكية الدقيقة للبحث عن الهلال، ويتم تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك وأول ايام عيد الفطر المبارك.
  • رغم أن الحسابات الفلكية تتوافق مع الرؤية الشرعية في العديد من الأوقات، إلا أن الكلمة النهائية والرسمية للبدء بشهر رمضان تعود إلى العام الهجري 1444، أو وفق الشهور الهجرية ويتم الإعلان عنه من قبل دور الإفتاء والسلطات المعنية في العالم العربي والإسلامي، وهذا بناءً على ما تم رؤيته عند الرؤية الشرعية.

موعد تحري هلال رمضان 2023

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان اسلام ويب

رؤية هلال رمضان في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أبرز دول الوطن العربي وهذا بسبب وجود المسجد الحرام في مكة المكرمة، وبسبب وجود المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة ومع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي يأتي مع كل عام، يتساءل الكثير من الناس عن موعد شهر رمضان لعام 2023 في السعودية.

  • وهذا لأن الكثير من الدول العربية والإسلامية والعديد من الدول الغربية تعتمد على الموعد الذي تقوم المملكة العربية السعودية بالإعلان عنه، وتبدأ شهر رمضان مع المملكة.
  • ووفق الإجراءات التي تقوم بها الرؤية الشرعية أنه يتم البحث في المملكة العربية السعودية في اليوم الأخير من شهر شعبان، يتوقع أن تقوم المحكمة العليا السعودية قام التحري عن هلال شهر رمضان في عام 2023.
  • وهذا في مدينة حوطة سدير في محافظة المجمعة، كذلك تستخدم المحكمة أحدث التقنيات والآلات لكي ترصد الرؤية الفلكية لهلال رمضان.
  • ومن اجل التعرف على موعد أول أيام الذي قد يأتي بإذن الله تعالى وحسب التوقعات الفلكية في يوم 23 مارس 2023.

موعد تحري هلال رمضان 2023

إعلان رؤية هلال رمضان

بعد أن يتم التأكد وان يتم الاعلان بشكل رسمي من رؤية هلال رمضان بالطرق الشرعية والفلكية التي ذكرت في آنفا، أنه سوف يتم الاعلان عن رؤية هلال رمضان من دور الإفتاء الرسمية في العالم العربي والإسلامي وهذا لكي تعلن وبشكل رسمي بدي شهر رمضان المبارك.

  • ووفق التوقعات الفلكية أنه سوف يكون ايام شهر رمضان لهذا العام 29 يوما حيث انه يبدأ أول أيامه المباركة في تاريخ 23 مارس أي يوم الخميس المقبل.
  • وسوف يستمر لمدة 29 يوما ليأتي بعده عيد الفطر المبارك وهذا في تاريخ 21 ابريل لعام 2023 ويوم الجمعة وفق التوقعات.

وهكذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا موعد تحري هلال رمضان 2023، وقد بينا في فقرات هذا المقال متى يبدا التحري بشكل رسمي رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2023، حيث تقوم المملكة بالتحري بشكل دقيق بكافة السبل والأدوات الحديثة والمراصد الجوية بالتحري لرؤية هلال شهر رمضان.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: