هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي، مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من الأحكام الشرعية التي جاءت حول زواج المسلم من مسيحية أو المسلمة من مسيحي وهكذا، والجدير بالذكر على أن هناك الكثير من الآراء المختلفة التي جاءت حول زواج المسيحية من مسيحي، وبعض الآثار المترتبة على زواج المسلمة من مسيحي، ومن خلال مقالنا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي.

هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول سؤال هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي، وجدير بالإشارة على أن هذه المسألة قد ورد فيها الكثير من الآراء المختلفة، وسنتعرف على الآراء التي جاءت كالاتي:

  • الرأي الأول:
    • وفقاً لما ورد في كتاب “مقومات عقد الزواج فى الفقه والقانون” لـ جميل فخرى، تحت عنوان “ما حكم زواج المسلمة بغير المسلم، كما وقد اتفق الفقهاء أنه لا يجوز لمسلمة أن تتزوج غير مسلم وذلك بالتحديد سواء أكان مشركا أم كتابيا، فاذا تزوجت مسلمة بغير مسلم، كان الزواج باطلا ولا يترتب عليه أثر من آثار الزواج.
    • وقد جاء في قوله تعالى: ( قال الله تعالى “يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن، الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن).
  • الرأي الثاني:
    • ففي هذا الرأي يقول كتاب “تصحيحا للفقه القديم” لـ مصطفى راشد والذي قد جاء تحت عنوان “زواج المسلمة من مسيحى أو يهودى مباح شرعا”، فإن زواج الرجل غير المسلم بالمرأة المسلمة، فقد حرمته الشريعة الغراء، واستثنت من ذلك أهل الكتاب المسيحيين واليهود، ولا يوجد أي دليل شرعي يمنع زواج المسلمة من اليهودي والمسيحي.

شاهد أيضا: هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي بدون علم الكفيل

ما هو حكم الزواج من المسيحية

جدير بالإشارة أنه قد ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز نكاح الكتابية سواء كانت مسيحية أم يهودية، حيث أنهم لا يحرمون ما أحل الله بالنص القاطع والدليل الحاسم، أما اذا كان لديهم توجه عامل لعدم استحباب ذلك لعلة ظاهرة، فذلك قد يكون في المشركة أقوى وأحكم، وذلك لأن المشركة لا يوجد عندها رادع أو مصدر دين تعود إليه فيمنعها من الخطأ.

ما ابرز الآثار المترتبة على زواج المسلمة من مسيحي

مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من الآثار التي تترتب على زواج المسلمة من مسيحي، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم أبرز الآثار المترتبة على زواج المسلمة من مسيحي:

  • يجدر بالإشارة على أنه بالنسبة لنسب الأطفال الذين تولدوا من زواجِ المسلمةِ من المسيحي لا يثبت في الشرع.
  • علاوة على ذلك فإنه بالنسبة للدين الذي ينسب إليه الأطفال المتولدون من زواج المسلمةِ من المسيحي هو الدين الإسلامي، وذلك تبعًا لدين أمِّهم.
  • حيث أن الأطفال المسيحيون فلا يرثون من أخيهم المتولدِ من زواجِ المسلمةِ من المسيحي، وبالنسبة لأخاه المسلمِ في حالة اذا كان من أمِّه فإنَّه يرثه ما لم يرتدَّ عن دينه، وإن ارتدَّ فإنَّه يرث ما اكتسبه هذا الولدُ حال إسلامه فقط.
  • والجدير بالذكر على أن المال المكتسبَ بعد ردةِ هذا الولد عن الإسلام يكون لمال بيت المسلمين.

شاهد أيضا: تكاليف الزواج في السعودية.. كم المهر المناسب في المملكة العربية السعودية

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول زواج المسلمة من مسيحي والمسلم من مسيحية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي.