ماذا كان يفطر الرسول في رمضان، مع اقتراب شهر رمضان الفضيل فتكثر التساؤلات التي تأتي من قبل المسلمين، ويجدر بالإشارة على أن ذلك لأجل التعرف على أبرز الفضائل لصيام شهر رمضان والأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في هذا الشهر، وهناك الكثير من الأمور التي كان يقوم بها النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال ماذا كان يفطر الرسول في رمضان.

ماذا كان يفطر الرسول في رمضان

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول ماذا كان يفطر الرسول في رمضان، ويجدر بالإشارة على أن هناك الكثير من الأمور التي هدي النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة المغرب في رمضان وجاءت كالاتي:

  • فقد جاء بالنسبة للأول: فجدير بالإشارة أنه قد كان كان يفطر على رطب، فإن لم يجد فتمر، فإن لم يجد شرب ماء، وذلك كما رواه أبو داود عن ثابت البناني أنه سمع أنس بن مالك يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حساً حسوات من ماء… انتهى.
  • أما الثاني: أنه كان يعجل الفطر فور غروب الشمس كما يدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر.. متفق عليه.
  • وبالنسبة للثالث:  فإنه لم يكن يملأ بطنه بالطعام والشراب إذا أكل وشرب، وما دل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه… رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.

شاهد أيضا: ما حكم حبوب منع الدورة في رمضان إسلام ويب

ماذا كان يفعل الرسول في رمضان

هناك بعض الأسئلة التي جاءت حول الأمور التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلن ينوي الصيام كل يوم وكان يتسحر مع إحدى زوجاته ويأكل القليل من الطعام وكان يتسحر على ثمرات أو شيئاً قليلاً من الطعام مع شرب الماء، وفي بعض الأحيان كان يتسحر مع الصحابة:

  • فقد ورد في الصحيح نه تسحر هو وزيد بن حارثة – رضي الله عنه- ثم بعدما ينتهي من السحور قام إلى صلاة الفجر، ولم يكن بين سحوره وصلاته إلا قدر ما يقرأ الإنسان خمسين آية من القرآن.
  • كما وقد تسحر النبي صلى الله عليه وسلم ثم صلى سنة الصبح ركعتين خفيفتين وبعد ذلك ينتظر في بيته ويستأذن بلال في إقامة الصلاة وبعدها يخرج النبي صلى الله عليه وسلم من حجرات نسائه وذلك كونها لصيقة بالمسجد فيصلي بالناس صلاة الصبح.

هل كان الرسول ينام نهار رمضان؟

مما لا شك فيه على أن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لم يكن من هديه السهر أول الليل، فجدير بالإشارة أنه كان ينام بعد العشاء ومن ثم يستيقظ ويسهر آخر الليل في العبادة، وما دل على ذلك حديث السيدة عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: كَانَ يَنَامُ أَوَّلَ اللَّيْلِ، وَيُحْيِي آخِرَهُ … رواه مسلم وأحمد وغيرهما.

شاهد أيضا: إذا طهرت المرأة في نهار رمضان هل تمسك اسلام ويب

وبعدما تعرفنا على بعض المعلومات التي وردت عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان ماذا كان يفطر الرسول في رمضان.