لماذا سمي يوم المرأة العالمي بهذا الاسم وما هو يوم المرأة العالمي، مما لا شك فيه على أن يوم المرأة العالمي يعتبر من الأيام التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من النساء في مختلف أنحاء العالم، ويجدر بالإشارة على أن فكرة هذا اليوم قد جاء من قبل إحدى السيدات التي اقترحت فكرة لتقديم جهود النساء في البلاد سواء في المجالات الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال لماذا سمي يوم المرأة العالمي بهذا الاسم وما هو يوم المرأة العالمي.

ما هو يوم المرأة العالمي

وقبل البدء بالحديث حول لماذا سمي يوم المرأة العالمي بهذا الاسم وما هو يوم المرأة العالمي، بالتالي فإن يوم المرأة العالمي هو عبارة عن احتفال عالمي:

  • يتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي باليوم الثامن من شهر مارس/ آذار من كل عام، علاوة على ذلك فإنه يقام لأجل التعبير عن الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية أيضاً.
  • ويجدر بالإشارة على أن هناك بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا أيضاً تحصل المرأة على إجازة رسمية في هذا اليوم، وقد جاء الاحتفال بهذا اليوم إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديموقراطي في باريس بالتحديد في عام 1945م.
  • علاوة على ذلك فإن النسخة الأولى من يوم المرأة العالمي تعود إلى 19 مارس 1911م وفي هذا اليوم قد تظاهر أكثر من مليون شخص لأجل حقوق النساء، وذلك في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، كما أن إقرار يوم عالمي للمرأة قد تم إقراره من قبل المؤتمر الدولي للنساء الاشتراكيات، في أغسطس/ آب 1910، في كوبنهاغن بدفع من الألمانية كلارا زتكين.

شاهد أيضا: متى يبدا رمضان 2023 وما هو فضل شهر رمضان

لماذا سمي يوم المرأة العالمي بهذا الاسم

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول لماذا سمي يوم المرأة العالمي بهذا الاسم وما هو يوم المرأة العالمي، فجدير بالإشارة على أن فكرة يوم المرأة العالمي قد جاء بعدما قدمت امرأة تدعى كلارا زيتكين زعيمة “مكتب المرأة” للحزب الديمقراطي الاجتماعي، وذلك بالتحديد في ألمانيا في عام 1910م، واقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام.

ويجدر بالإشارة على أن ذلك لأجل الضغط على تحقيق مطالبهن، ووافقت أكثر من 100 امرأة بما يقارب 17 بلداً على اقتراحها، وقد تشكلت شعبة النهوض بالمرأة في هذا اليوم.

تاريخ يوم المرأة العالمي

يجدر بالإشارة على أنه قد كان عام 1856م شهد تظاهر العديد من النساء لأجل الاحتجاج في شوارع نيويورك، وذلك بالتحديد على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، علاوة على ذلك فإن الشرطة قد عملت على تفريق المظاهرات، وعلى الرغم من ذلك فقد نجحت المسيرة في دفع المسؤولين والسياسيين لطرح مشكلة المرأة العاملة على جدول الأعمال اليومية.

حيث أن المشهد قد تكرر في 8 مارس 1908م فقد عادت الآلاف من عاملات النسيج لأجل التظاهر من جديد في شوارع نيويورك، وفي هذا اليوم قد تظاهرن بحمل الخبر اليابس وباقات الورد وذلك في إطار رمزي لحركتهن الاحتجاجية، وقد طالبت المسيرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء أيضاً حق الاقتراع.

شاهد أيضا: متى يوم عطلة يوم العلم السعودي وهل يوم العلم السعودي إجازة رسمية للطلاب

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن يوم المرأة العالمي، فقد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي جاء بعنوان لماذا سمي يوم المرأة العالمي بهذا الاسم وما هو يوم المرأة العالمي.