ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023، مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده هذا العصر ولا يتوقف عند حد معين، يبحث العديد عن حلول آمنة عندما يتم تعرضهم الى ما يسمى بالابتزاز الإلكتروني دون تعرضهم إلى أي مخاطر، وتعتبر هذه الظاهرة من الظواهر المنتشرة بشكل واسع هذه الأيام حيث يتم ابتزاز شخص وتهديده بفضحه، ويختار هذا الشخص أن يستسلم لهؤلاء بسهولة، لذا هنا نعرض ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023.

ما هو الابتزاز الإلكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023

يعتبر الابتزاز الإلكتروني واحد من الجرائم الحديثة التي ظهرت في عصر التكنولوجيا حيث يعتبر جريمة إلكترونية حيث يقوم شخص ما به الاستيلاء على ملفات الكترونية خاصة لشخص اخر ويحتفظ بها ويبدأ بابتزازه من خلالها.

  • وذلك مقابل تنفيذ طلبات معينة قد لا تكون أخلاقية أو دفع مبلغ من المال، ونسمي الشخص الذي يقوم بالابتزاز بالمبتز.
  • بينما الشخص الذي يقع بهذه العملية بالضحية وأما الطلب سواء كان مقابل مادياً او معنوياً فهو عبارة عن طريقة الابتزاز.
  • ويمكن أن تكون عملية الابتزاز تستهدف شخص واحد أو عدة اشخاص كما هو الحال في ابتزاز الشركات.
  • الا ان الاكثر شيوعاً بتسمية الابتزاز الإلكتروني الذي يستهدف الأشخاص بينما الذي يستهدف المؤسسات والشركات يدعى بالهجمات الفدية.

ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023

كيف يحدث الابتزاز الالكتروني

يقوم المبتز بالحصول على صور أو وثائق خاصة سرية عن شخص ما أو عن مؤسسة ما أو شركة ويحتفظ بهذه المعلومات كي يتم ابتزاز هؤلاء فيها عن طريق الوسائل الالكترونية، وتكون هذه المعلومات محرجة أو فاضحة أو سرية.

  • تسبب مشاكل للشخص أو الشركة وليس من الضروري أن يكون المبتز عالم في مجال الالكترونيات او يجيد الاختراق حيث يمكن أن يجد هذه المعلومات من خلال وحدة التخزين او من خلال جهاز خلوي مفقود.
  • وممكن ان يكون قد تم إرسال صور وفيديوهات من نفس الضحية للمبتز لسبب ما، حيث يقوم هذا المبتز بتهديد الضحية واستغلال ما تم بعثه له إذا لم تقوم بتلبية طلباته حيث يهددها بنشر صورها او ارسال هذه الصور الى ذويها.

ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023

شاهد أيضاً: أبرز 8 أسباب للابتزاز الإلكتروني مع الحلول وكيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني 2023

أهم أسباب الابتزاز الالكتروني

نتيجة لقلة الوعي بما يسمى بالأمن الإلكتروني يقع الكثير من الناس ضحايا للابتزاز الإلكتروني وهؤلاء يجهلون التعامل مع التقنيات الإلكترونية الحديثة ما يجعلهم يقعون بمتصيدات هؤلاء المبتزين حيث لا يعرفون كيف يتصرفون.

عندما يحدث ذلك معهم بالإضافة الى أسباب أخرى تتمثل بما يلي:

  • أكثر الاشخاص عرضة للابتزاز الالكتروني هم البنات وذلك بسبب دخولهم في علاقات مع اشخاص ما دون النظر الى النتائج ما قد يحدث فيبدأ هذا الشخص بالتقاط صور للفتاة دون ملاحظتها لذلك.
  • وبعد ذلك عندها اي موقف يبدا بابتزازها وطلب اشياء مقابل ان لا يخبر ذويها بعلاقتهما وهنا تكون ضحية لهذا المبتز.
  • وممكن ان يحدث الابتزاز عن طريق الاختراق الذي يحصل الحسابات التواصل الاجتماعي بجميع اشكالها وهكذا يمتلك الممتاز محادثات خاصه لتلك الحسابات فيبدأ ابتزاز اصحابها.
  • ويحدث الابتزاز الالكتروني من خلال بعث الصور الى شخص غير موثوق فيه وهذا يحدث عندما يتم التعارف عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ويحدث الابتزاز الالكتروني نتيجة بيع جهاز الشخص أو هاتفه أو حاسبه دون أن يقوم بمسح كافة الملفات والمعلومات الموجودة على تلك الأجهزة.
  • كما يعتبر تبادل الصور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ما بين الفتيات مما يجعل هذه الصور في أكثر من جهاز احتمالية وقوعها في يد أحد المبتزين وارد بشكل كبير.
  • وقوع الشباب في مصيدة أوقات الفراغ والبطالة وقلة الوعي القانوني وفقدان الوازع الديني يجعلهم عرضة بأن يكونوا مبتزين.
  • قلة الرقابة على كل من الشباب والشابات قبل العائلة وعلى أجهزتهم الخليوية يوقعهم فيما يسمى بالابتزاز الإلكتروني.

ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023

أشكال الابتزاز الإلكتروني

هناك عدة أشكال لـ الابتزاز الإلكتروني حيث يمكن تقسيم أشكاله إلى عدة أقسام وذلك تبعاً للغرض الذي يقوم المبتز استخدامه في ابتزاز الضحية سواء كان ذلك الغرض مادياً أو منفعة أو جنسياً وتتمثل بما يلي:

  • يمكن أن يكون الابتزاز الالكتروني بهدف مالي حيث يطلب المبتز من الضحية أو الشركة أو الأسرة أو المال.
  • ويكون الابتزاز الإلكتروني جنسي في هذا النوع من الابتزاز يقوم الممتاز بإشباع رغباته بطلبات معينة من فئة الشابات او الاطفال فهذه الفئات تكون الاكثر استهدافا لمثل هذه الابتزازات الإلكترونية.
  • ممكن ان تكون الابتزاز الإلكتروني له اهداف سياسية او منفعة الفئة المستهدفة هنا مختلفة عن سابقتها فيمكن أن يكون مجال الاعلام او التحقيق وذلك عن طريق التهديد بالتوقف عن التغطية الإعلامية لقضية معينة أو عرقلة تحقيق ما في جريمة معينة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023، حيث عرفنا من خلال هذا المقال على الابتزاز الإلكتروني وكيف يحدث ذلك الابتزاز بالإضافة إلى أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الابتزاز الإلكتروني وأشكاله.