ما هي فوائد السماد العضوي ومتى يوضع على التربة، يستخدم السماد لزيادة خصوبة التربة وهناك نوعين من السماد العضوي والسماد الصناعي ام السماد العضوي فهو السماد الذي ينتج من المخلفات الحيوانية عن طريق تحليلها بواسطة بكتيريا حيث يقوم المزارع بوضع روث الحيوانات ضمن مكان واسع ومتجدد التهوية وتركه فوق بعضه البعض حتى يتم تحلله، ونتابع فيما يلي من خلال موقع ذاكرتي ما هي فوائد السماد العضوي ومتى يوضع على التربة.

ما هي فوائد السماد العضوي ومتى يوضع على التربة

يعتبر السماد العضوي من أفضل انواع الأسمدة التي يتم تزويد التربة بها لأنه يتم الحصول عليه من مصادر طبيعية حيث يؤخذ الحيوانات وتوضع في مكان واسع جيد التهوية ويترك فترة من الزمن مع تقليبه كل شهر.

  • ويمكن أن يرش بالماء لزيادة خصوبتها وفعاليتهم يتم وضع أوراق الأشجار الخضراء عليه وهكذا يتم عمل الأسمدة العضوية التي تضاف الى النباتات لتحقيق ما يلي:
  • إضافة السماد العضوي إلى التربة لتحسينها وزيادة خصوبتها من خلال تفكيك حبيباتها الثقيلة وتحسين تهويتها حيث يساعد على تخلل الهواء والماء فيها.
  • تزيد هذه الأسمدة من زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء خاصة التربة الرملية منها.
  • عندي اضافه السماد العضوي الى التربة يزيد من خصوبتها ويزيد من سعتها الكيتونية.
  • يزيد السماد العضوي من محتوى التربة من العناصر الغذائية عند اكتمال تحلله حيث يمد التربة بالنيتروجين والبوتاسيوم والفسفور وعناصر اخرى.
  • حال تحلل الأسمدة العضوية ينتج عنها أحماض عضوية وغاز ثاني اكسيد الكربون الذي يذهب في الأرض مكونا حمض الكربونيك وتقوم هذه المواد على المساعدة في إذابة العناصر الغذائية الموجودة في التربة خاصة الحديد والزنك والمنجنيز والنحاس والفوسفور وتجعلها أكثر قدرة على الامتصاص من قبل جذور النباتات.

ما هي فوائد السماد العضوي ومتى يوضع على التربة

شاهد أيضاً: ما أهمية سماد الحديد للنباتات وأشهر 4 أنواع وأشكاله المختلفة

فوائد السماد العضوي للتربة

لقد اختلفت أنواع الفوائد التي تنتج من استخدام السماد العضوي والتي منها امداد التربة بالعناصر الضرورية لها من العناصر الكيميائية والمتمثلة في الفسفور والبوتاسيوم بالإضافة إلى النيتروجين، والتي تهدف الى معالجة مشاكل النمو البطيء للنباتات كذلك هي تبقى لفترة طويلة، ومن أبرز فوائد السماد العضوي للتربة ما يأتي:

  • يعمل السماد العضوي على زيادة نشاط التربة بالإضافة إلى زيادة خصوبتها كذلك هو يحتوي على عناصر مهمة للنباتات مثل عنصر النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم مع المنجنيز لهذا فإن العناصر تنتقل من التربة على المدى الذي تبقى فيه النبتة في التربة إلى النباتات.
  • يوجد في الأسمدة العضوية بشكل عام نسبة كبيرة من المضادات الحيوية، وهذا الأمر أدى الى زيادة النمو للنباتات بالإضافة إلى أنها تساعد في إزالة الفطريات التي تضر النباتات.
  • يساعد السماد العضوي في التخلص من أنواع عديدة من المركبات الضارة والسامة، والتي تضر النباتات وتعمل على إضعاف الزراعة التي من الأمثلة عليها الرصاص والكادميوم.

ما هي فوائد السماد العضوي ومتى يوضع على التربة

أنواع السماد العضوي

تحتوي الأسمدة العضوية على العديد من العناصر الاخرى ومن أبرزها، الحديد، النحاس، المنجنيز، البورون، الزنك، وغيرها من العناصر الأخرى التي تساعد في علاج مشاكل الميكروبات التي تتعرض إليها التربة الزراعية، كذلك يوجد العديد من أنواع الأسمدة العضوية، ومن أبرزها:

  • أسمدة البيوجاز: وهذا السماد يتم إنتاجه عن طريق خلط باقي الغاز على التربة حيث أنه يتم وضعه على التربة كفرش قبل عملية الحرث حيث أنه تتم عملية الفصل للأطراف الصلبة بعدما يتم ترسيبها في عدد من الأحواض السطحية، حيث أن هذا الراسب يتم استخدامه بعد عملية التجفيف الهوائي.
  • سماد البودريت: حيث هذا النوع من الأسمدة الطبيعية يتم تحضيرها بعد اكتمال عملية الكسح للمراحيض التي تكون في الأحواض المكشوفة كذلك يتم خلطها بالحبس أو يتم خلطها بحمض الكبريتيك، وهذا لكي تتم عملية التثبيت للنشادر، ومن ثم نترك الخليط حتى يجف بشكل تام من الرواسب الطينية ومن ثم نقوم على دقها وتجهيزها كسماد عضوي للتربة.
  • التسميد الأخضر: ويعتبر أحد أنواع الأسمدة العضوية التي تعتمد على نظام الزراعة للمحاصيل الزراعية ومن ثم يتم التقليب مع التربة وبعد فترة من النمو وعادة هذا النوع من التسميد يتم استخدامه في المحاصيل الخضراء مثل الفول والبرسيم واللوبيا.

ما هي فوائد السماد العضوي ومتى يوضع على التربة

شاهد أيضاً: أهم 5 فوائد لزهرة الأوركيد orchid وإلام ترمز زهرة الأوركيد

لماذا هو أفضل للزراعة

يعتبر السماد العضوي أحد الأدوات الزراعية التي لا يمكن الاستغناء عنها في استخدام الأراضي الزراعية، وهذا لما يشمله من عناصر غذائية جيدة، كذلك تمنح التربة الطاقة، وأيضاً السماد العضوي يشمل الكثير من المكملات الغذائية المتوفرة في الأحماض العضوية.

  • بالإضافة إلى العناصر الأخرى من الحديد والفسفور هذه التي من خلالها نستطيع الحفاظ على التربة والحصول على ناتج زراعي جيد، ومن المعلوم أن بعض الدراسات العلمية أثبتت أن إضافة السماد العضوي للتربة الرملية ينتج عنه تماسك التربة الزراعية بصورة جيدة.
  • كذلك الى زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالمياه فيها وأيضاً ارتفاع نسبة خصوبة التربة بشكل أفضل، كما أنه تعتبر من فوائدها الاخرى أنها تستطيع التخلص من مشاكل التربة الجيرية، وأيضاً تعمل على زيادة الخصوبة الطبيعية اللازمة للتربة الزراعية.

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا ما هي فوائد السماد العضوي ومتى يوضع على التربة، حيث بينا كيفية صناعة هذا السماد من قبل المزارعين وكيفية وضعه على التربة ومفعوله في التربة بالإضافة إلى فقرات متنوعة تخص هذا الموضوع موجودة ضمن مقالنا هذا.