أهم 6 فوائد لسماد اليوريا وما هي أضراره وطريقة استخدامه، هناك الكثير من أنواع الأسمدة الزراعية التي تستخدم لتحسين التربة وزيادة خصوبتها من بين هذه الأسمدة سماد اليوريا حيث يعتبر هذا السماد الأقدم والأرخص وهو واحد من الأسمدة النيتروجينية المصنعة، وهو على شكل حبيبات بيضاء اللون صغيرة الحجم تذوب في الماء بسرعة ويوجد منها نوع اخر يدعى اليوريا الزرقاء وفيما يلي سنتعرف على ما هي أهم 6 فوائد لسماد اليوريا وما هي أضراره وطريقة استخدامه.

نبذة سريعة عن سماد اليوريا

يعتبر سماد اليوريا من الأسمدة المصنعة وهو ينتمي الى فئة الاسمدة النيتروجينية حيث قام بتصنيعها كيميائياً العالم الألماني الجنسية فريدريك فلور وكان ذلك في عام 1828 م، وقبل هذا العام وقبل ان يتم تصنيع سماد اليوريا كان يتم تسميد الأرض بشكل طبيعي من خلال روث الحيوانات والبول وبقايا الأوراق، ومن الجدير بالذكر أن المادة الأساسية في سماد اليوريا هو بول الحيوانات حيث يتم تصنيعها في مصانع مختصة يتم استخدامه سماد لتخصيب التربة.

أهم 6 فوائد لسماد اليوريا وما هي أضراره وطريقة استخدامه

ما هو السماد

يتم استخدام السماد في تخصيب الأراضي الزراعية من أجل الحصول على محصول زراعي وفير واما السماد الكيميائي فهو عبارة عن مواد كيميائية مصنعة بطرق معينة تكون غنية بالعناصر الرئيسية الثلاث الموجودة في التربة وهي النيتروجين والبوتاسيوم والفسفور.

  • حيث يقوم النيتروجين بالمساهمة في عملية النمو الخضري الخاص بالنبات.
  • بينما يعمل الفسفور على تحسين عمل الجذور وكذلك عملية الإزهار عند النبات.
  • والبوتاسيوم له وظيفة مهمه في النبات وهي زيادة مقاومته للتغيرات البيئية التي تحصل من حوله مثل اختلاف درجات الحرارة مقاومة النبات ضد الآفات.
  • تسمى الأسمدة الحاوية على عنصر النيتروجين والأسمدة النيتروجينية ومثال عليها هو سماد اليوريا الذي يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين.
  • يحتوي كل من فضلات الحيوانات وبولها على اليوريا بشكل طبيعي.

أهم 6 فوائد لسماد اليوريا وما هي أضراره وطريقة استخدامه

أهم 6 فوائد لسماد اليوريا وما هي أضراره وطريقة استخدامه

تستخدم أسمدة اليوريا لتعزيز حالة النباتات وتقويتها فتعمل اليوريا على نمو النبات بشكل صحي حيث تساهم بنمو الأجزاء الخضراء في وتدخل اليوريا في عملية البناء الضوئي للنبات، وتعتبر اليوريا هي أقوى الأسمدة النيتروجينية.

  • وذلك بسبب احتوائها في تركيبتها على 46% من النيتروجين.
  • يمكن الحصول على اليوريا كسماد طبيعياً وذلك من خلال روث وبول الحيوانات، وكذلك صناعياً حيث يتم تصنيعه بتكلفة منخفضة.
  • يمتاز سماد اليوريا المصنعة انها سهلة التخزين وذلك كون اليوريا مادة غير قابلة للاشتعال.
  • يعتبر سماد اليوريا من الاسمدة التي تناسب معظم المحاصيل الزراعية والتربة.
  • تتميز أسمدة اليوريا بأنها أسمدة غير ضارة بشكل كبير بالمحاصيل لان درجة حموضتها معتدلة.

أهم 6 فوائد لسماد اليوريا وما هي أضراره وطريقة استخدامه

شاهد أيضاً: ما أهمية سماد الحديد للنباتات وأشهر 4 أنواع وأشكاله المختلفة

مراحل تحلل اليوريا في التربة

تكون أسمدة اليوريا على هيئة حبيبات كروية بيضاء صغيرة الحجم سهلة الذوبان في الماء فعند اضافة اليوريا البيضاء إلى التربة لتخصيبها تتحول هذه الحبيبات إلى كربونات الأمونيوم ويعود ذلك لـ إنزيم اليوريا الذي يعود له الفضل في تنشيط بكتيريا التربة.

  • كتم هذه العملية الكيميائية في التربة ووجود الماء بعد ثلاثة أيام من وضع السماد في التربة التي تكون غنية بالمواد العضوية.
  • بينما تحتاج هذه العملية الى ست او ثمان ايام في التربة قليلة المواد العضوية والفقيرة.
  • بعد ان يتم تحلل اليوريا البيضاء الى كربونات الامونيوم تتحلل هذه المادة الى امنيه وثاني اكسيد الكربون.
  • ومن ثم تتحول الامونيا بدورها الى نتريت ويتحول هذا بدوره بشكل سريع الى النترات وهذه هي الحالة التي يستطيع النبات الاستفادة من السماد فيها.
  • يوجد بعض العوامل التي تتحكم في عملية تحلل اليوريا وهي كمية اليوريا التي استخدمت وكذلك درجة الحرارة ونوع التربة.

شاهد أيضا: ما هي فوائد السماد العضوي ومتى يوضع على التربة وما هي أنواعه

أضرار اليوريا كسماد للتربة

تستخدم الأسمدة اليوريا في تحسين وتخصيب التربة الا انها إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح تسبب تلف في النباتات حيث ينتج من هذه الأسمدة شوائب موجودة فيها منها البوريت التي تتحلل ضمن التربة وتكون سامة للنبات ويتطلب تحللها فترة من الزمن.

  • وبما ان أسمدة اليوريا هي عبارة عن مصدر للنيتروجين فإنها تسبب إتلاف النباتات أو تعيق إنبات البذور والذي يحدث نتيجة الإكثار من النيتروجين الذي يعمل بدوره على حرق بعض المحاصيل وليست كلها لذا يجب على من يقوم بإضافة هذه الاسمدة ان يكون على دراية كاملة بالكمية المناسبة لكل محصول على حدة.
  • تعمل أسمدة اليوريا على زيادة حموضة التربة، في أثناء تحللها ومرورها بمراحل التحلل تطلق ذرات هيدروجينية مما يؤدي إلى زيادة الحموضة في التربة لدى يتم إضافة كربونات الكالسيوم معادلة هذه الحموضة.

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا أهم 6 فوائد لسماد اليوريا وما هي أضراره وطريقة استخدامه، وتعرفنا على أهم العناصر الموجودة في هذا السماد ومن قام باكتشافه وأهم فوائده للتربة وكذلك اضراره وميزاته، كما تعرفنا على مراحل تحلل سماد اليوريا في التربة واضرار اليوريا للتربة.