معلومات عن عملة نيوزيلندا وأهم صفات 5 أوراق نقدية من الدولار، تعتبر دولة نيوزيلندا من الدول الذي تمتلك عملة خاصة فيها، في السابق تم استخدام العملة البريطانية والعملات الأجنبية الأخرى في نيوزيلندا للتداول، كما تم استخدام العديد من العملات إلى جانب العملة البريطانية حتى أصبحت العملة الوحيدة المتداولة في عام 1897 في وقت لاحق، أما عملة الدولار النيوزيلندي تعتبر الان هي العملة الرسمية لدولة نيوزيلندا، واليكم هنا معلومات عن عملة نيوزيلندا وأهم صفات 5 أوراق نقدية من الدولار.

ما هي عملة نيوزيلندا

تسمى العملة النيوزيلندية بالدولار النيوزيلندي وهي العملة الرسمية للبلاد منذ عام 1967، كما ان معظم النقود النيوزيلندية تحمل صورًا لبعض الطيور والمناظر الطبيعية في نيوزيلندا، يعتبر الدولار النيوزيلندي من أهم وأقوى العملات في العالم وينقسم الدولار النيوزيلندي الواحد إلى 100 سنت، والدولار النيوزيلندي يسمى بالعامية “الكيوي” بعد طائر الكيوي تتكون العملة النيوزيلندية من 5 عملات و 5 عملات ورقية.

معلومات عن عملة نيوزيلندا وأهم صفات 5 أوراق نقدية من الدولار

شاهد أيضاً: سعر صرف عملة أوكرانيا مقابل الدولار 2023 والفئات الورقية من عملة أوكرانيا

معلومات عن عملة نيوزيلندا

الدولار النيوزيلندي هو اسم العملة الرسمية لنيوزيلندا وظهرت في عام 1967 وما زالت موجودة حتى اليوم، بحيث إنها إحدى العملات القوية في العالم، وتتأثر عملة نيوزيلندا أيضًا بالنشاط السياحي والزراعة وقرارات البنك المركزي، وسنتعرف على اهم معلومات عن عملة نيوزيلندا:

اسم العملةدولار نيوزيلندي (New Zealand dollar)
شعار العملة$NZ أو $
الرمز الدولي ISONZD
الرمز الرقمي554
تاريخ الإصدار1967
وحدات العملةسنت شعاره (c)
الفئات المعدنية النيوزيلندية الحالية10، 20، 50 سنت بالإضافة إلى 1، 2 دولار
الفئات الورقية النيوزيلندية الحالية5، 10، 20، 50، 100 دولار
البنك المركزيبنك نيوزيلندا الاحتياطي (RBNZ)
الدول المستخدمةنيوزيلندا، جزر كوك، نييوي، توكلو، جزر بيتكيرن، منطقة روس في القطب الجنوبي

أهم صفات 5 أوراق نقدية من الدولار

أصدر البنك المركزي العملات المعدنية النيوزيلندية الأولى في عام 1967 بفئات 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 سنتًا، ولكن مؤخرا تم اصدار العديد من العملات الورقية المختلفة القيمة من الدولار النيوزيلندي، وفيما يلي سنذكر أهم صفات 5 أوراق نقدية من الدولار:

  • فئة $5 تتميز بلونها البرتقالي وتحمل صورة السيد إدموند هيلاري، كما تحمل صورة بطريق ومنظر جزيرة كامبل  آيلاند ديزي، وتم اصدارها في عام 2015م.
  • العملة $10 تمتلك اللون الازرق وتحتوي على صورة كيت شيبارد وزهور الكاميليا البيضاء زخرفة منغاروا، وتحمل العلامة المائية رقم 10 وتم اصدارها في عام 2015م.
  • اما عن عملة فئة $20 ذات اللون الأخضر ويوجد عليها صورة الملكة إليزابيث الثانية بالإضافة الى مباني البرلمان النيوزيلندي زخرفة بوتاما، وتحمل العلامة المائية رقم 20 وتم اصدارها في عام 2016م.
  • العملة الورقية $50 هي عملة تحمل اللون البنفسجي ويوجد عليها صورة سبيرانا نغاتا ودار اجتماعات بورورانجي زخرفة بوتاما، والعلامة المائية رقم 50 والذي تم اصدارها في عام 2016م.
  • اما عن الفئة الاخيرة $100 وتحمل اللون الاحمر بالاضافة الى صورة إرنست رذرفوردميدلية جائزة نوبل وزخرفة واكارو كوتاهي، وتحمل العلامة المائية رقم 100 وتم اصدارها في عام 2016م.

قيمة العملة النيوزيلندية

تعتبر عملة نيوزيلندا الدولار النيوزيلندي واحد من أقوى العملات في العالم، ولكن تتأثر عملة نيوزيلندا أيضًا بالنشاط السياحي والزراعة وقرارات البنك المركزي لأن البنك المسؤول عن الحفاظ على استقرار الدولار النيوزيلندي واتخاذ القرارات المالية التي تؤثر عليه، حيث ان سعر صرف العملة النيوزيلندية مقابل الدولار الأمريكي اليوم هو 1.46 NZD مقابل 1 دولار أمريكي وتجذب عملة الدولار النيوزيلندي اهتمام المستثمرين بسبب سعرها المستقر نوعًا ما.

معلومات عن عملة نيوزيلندا وأهم صفات 5 أوراق نقدية من الدولار

شاهد أيضاً: معلومات عن عملة البرازيل وكم تقابل بالريال السعودي 2023 ورمز عملة البرازيل

عملة الدولار النيوزيلندي واحدة من اهم العملات العالمية والذي تكون في الغالب محافظة على قيمتها، ويوجد العديد من انواع العملات التابعة للدولار النيوزيلندي منها العملات المعدنية والورقية المختلفة القيمة، وهنا تحدثنا عن معلومات عن عملة نيوزيلندا وأهم صفات 5 أوراق نقدية من الدولار.