هل فطر عفن الخبز عديد الخلايا وما الاسم العلمي له، الفطريات هي واحدة من الكائنات الحية الوحيدة والمتعددة الخلايا ويوجد انواع عديدة من الفطريات ومن بين هذه الفطريات ما هو مفيد مثل فطر عيش الغراب يستخدم في صنع المأكولات والعفن الفطري والخميرة كما يمكن لنا أن نراه في المنزل كالفطر الموجود على الخبز وعيش الغراب والفطريات ذات احجام واشكال والوان متعددة، وهنا نعرض هل فطر عفن الخبز عديد الخلايا وما الاسم العلمي له.

هل فطر عفن الخبز عديد الخلايا وما الاسم العلمي له

يوجد الكثير من أنواع الفطريات ويعتبر العفن واحد من هذه الأنواع كما يمكن القول ان عفن منهما هو سام يؤدي تناوله الى الإصابة بالأمراض او الموت كما هو الحال في فطر عيش الغراب فمنه ما هو سام ومنه ما يؤكل.

  • يعتبر عفن الخبز واحد من هذه الفطريات التي تكون متواجدة باللون الابيض او الاخضر او الاسود، على الخبز والطعام الفاسد.
  • وأما الاسم العلمي المعروف لعفن الخبز الأسود هو Rhizopus stolonifer الراسبة الرائدية، وهو واحد من أنواع الفطريات التي تنمو على الخبز ويستخدم مادة النشاء الموجودة وتحولها الى سكريات تتغذى عليها فتنمو وتتكاثر.
  • وأما التكاثر الخاص به فيكون بشكلين تكاثر جنسي تكاثر لا جنسي كما يستخدم هذا النوع من الفطر في صناعة الأحماض العضوية وفي صناعة الكحول ايضاً.

هل فطر عفن الخبز عديد الخلايا وما الاسم العلمي له

العوامل المساعدة على تكوين عفن الخبز

إن وجود الحياة على الطبيعة له عوامل تساعد في نمو الكائنات الحية وتكاثرها واستمراريتها في الحياة وعفن الخبز واحد من هذه الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة فما هي العوامل المساعدة في تكوينه وتطوره، أهم هذه العوامل المتمثلة بما يلي:

  • الماء: يعتبر الماء من أهم العوامل التي تؤدي إلى وجود عفن الخبز والتي تتوفر في الخبز الرطب حيث يدخل في العمليات الكيميائية الحيوية التي يقوم بها الفطر وخلايا من أجل التكاثر والنمو كما أن الرطوبة تضمن عدم جفاف هذا العفن عند تعرضه للضوء أو الحرارة لذلك يعتبر الماء من أهم العوامل التي تبقي العفن وتساعد على نموه وتكاثره.
  • درجة الحرارة: يحتاج عفن الخبز كغيره من الكائنات الحية إلى عوامل تساعد على بقائه ومن بين هذه العوامل هي درجة الحرارة حيث يحتاج الى البيئة الدافئة ليتمكن من القيام بعملياته الحيوية وحتى تستطيع انزيماته والبروتينات من العمل، وأفضل درجة حرارة تناسب عفن الخبز هي 26.7 درجة مئويّة، وإذا نقصت عن ذلك سيبطئ هذا من نمو العفن بشكل تدريجي.
  • جراثيم العفن: وهي مشابهة لبذور النباتات حيث تتواجد على السطح المحيطة بنا وفي حال وجودها الحرارة المناسبة ودرجة رطوبة مناسبة لها متوفرة على الخبز فإنها تبدأ دورة حياتها بالتطور والنمو مشكله عفن الخبز.

هل فطر عفن الخبز عديد الخلايا وما الاسم العلمي له

شاهد أيضًا: كيف تؤثر العوامل البيئية في نمو فطر العفن

أنواع عفن الخبز

يحافظ فطر عفن الخبز على حياته من خلال عملية تفكيك النشاء الموجودة في الخبز وتحويلها الى سكريات يقوم بالتغذية عليها كما أن الخبز يحتوي على بيئة مناسبة وملائمة لتكاثره بطريقة لا جنسيّة، ويقوم باستخدام المواد السكرية للغذاء وتكوين المستعمرات الفطرية، وهناك العديد من أنواع عفن الخبز والتي تختلف باختلاف نوع الأبواغ الموجودة في البيئة المحيطة فيها وهي كالتالي:

  • عفن الخبز الأسود: هذا النوم من العفن هو الاكثر انتشارا بين الانواع الاخرى حيث يمكن ان نجده على الفواكه والخضروات والخبز وغيرها.
  • عفن البنسيليوم: يوجد هذا النوع من العفن بشكل كبير على الخبز والأطعمة له العديد من الانواع الا انها متشابهة ولا يمكن التمييز بها الا عند تحليلها بشكل دقيق ويستخدم البعض منها في تطعيم بعض الأغذية كالجبنة الزرقاء، كما يستخدم بعض منها في صناعة المضادات الحيوية خاصة التي تنتج جزيئات من البنسلين، وتتميز هذه الفطريات انها تكون على شكل بقع بيضاء او رمادية او سماوية وتكون بشكل متشعب.
  • عفن الكلادوسبوريوم، وهو الذي يحمل اسم عفن الخبز المبعثر، وهذا النوع من العفن هو الذي يؤثر على الأشخاص الذين لديهم حساسية حيث يسبب لهم السعال والعطاس والحشرجة وهي ما تسمى بـ الأزيز في حال تعرضوا له لفترة طويلة.

هل فطر عفن الخبز عديد الخلايا وما الاسم العلمي له

شاهد ايضا: تعرف على أهم 4 فوائد لفلفل الكايين ..تجربتي مع فلفل الكايين

فوائد عفن الخبز 

يجب أن يكون في العلم أن عفن الخبز يعتبر من الفطريات وهو مضر في بالصحة لذا يجب التخلص من الخبز المتعفن وعدم استهلاكه ابدا على الرغم من أن بعض من انواع الفطريات المتكونة على الخبز يمكن أن يستفاد منها في بعض الاستخدامات أهمها:

  • يمكن أن نستفيد منها في صناعة الجبن وتضفي عليه طعام مميز لاحتوائها على الخلايا الفطرية دون أن تؤثر على الصحة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الإنزيمات الناتجة عن الخلايا الفطرية التي وضعت في الجبن تساهم في عملية تخثر اللبن بشكل صناعي مما تعطي للجبن اللون المميز والطعم الحاد لها.
  • وهذا الطعام لا يعجب بعض الاشخاص ولكنه يعتبر مذاق مميز ولذيذ بالنسبة للأشخاص آخرين.
  • ممكن استخدام هذا العفن داخل الصناعات الطبية والدوائية حيث يستخدم في تصنيع بعض أنواع المضادات الحيوية مثل البنسلين.
  • وتستخدم ايضا المستعمرات الفطرية في عملية التحليل وتفكيك المواد العضوية واعادة تدويرها في النظام البيئي مرة أخرى.

وهنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا هل فطر عفن الخبز عديد الخلايا وما الاسم العلمي له، وتعرفنا على العوامل المساعدة في تكوين عفن الخبز بالإضافة إلى أنواعه وما هي الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها من عفن الخبز بالإضافة الى معلومات اخرى تخص هذا الموضوع موجودة في فقرات هذا المقال.