لماذا سمي علم الكيمياء بهذا الاسم ومن هو أول كيميائي، علم الكيمياء هو العلم الذي يهتم بدراسة المادة والتغيرات التي تحصل عليها، كما يعتبر من أبرز العلوم التي تختص بدراسة العناصر والمركبات الكيميائية وسلوكها وتفاعلاتها، علاوة على ذلك فإن فإن علم الكيمياء يدرس الذرات والروابط التي تحدث بين الجزيئات، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف لماذا سمي علم الكيمياء بهذا الاسم ومن هو أول كيميائي.

لماذا سمي علم الكيمياء بهذا الاسم

هناك بعض التساؤلات التي جاءت لماذا سمي علم الكيمياء بهذا الاسم ومن هو أول كيميائي، بالتالي فإن السبب في ذلك لأنها تهتم بإخفاء الأسرار كما أن أصلها يعود لكلمة كمى والتي تعني بإخفاء الأمر وعدم البوح بأسراره وكشف صنعته، والجدير بالذكر على أن ابن خالدون قد هاجم علماء الكيمياء بسبب كتابتهم للعديد من الكتب بلغة الطلاسم والتي لا يمكن فهمها إلا من يعرف بالكيمياء.

ويجدر بالإشارة على أن علماء المسلمين قد اشتهروا بالكيمياء، ويعتبر جابر بن حيان هو مؤسس علم الكيمياء، وقد لقب أيضاً بأبو الكيمياء وتمكن الغرب بالاستعانة بمؤلفاته التي قام بكتابتها للوصول لما توجد عليه الكيمياء الآن.

شاهد أيضا: من هو رئيس الوزراء الياباني وهل هو مثلي وأهم المعلومات عن رئيس الوزراء الياباني

من هو أول كيميائي

إن أول كيميائي ومؤسس علم الكيمياء وهو جابر بن حيّان بن عبد الله الأزدِيّ من علماء العرب المُسلمين، والجدير بالذكر على أنه قد برع في أنواع مختلفة من العلوم كالطب والفلسفة وعلم المعادن والصيدلة، ويجدر بالإشارة على أن ذلك بالإضافة أنه ذاع صيته بشكل كبير في علم الكيمياء ولقب بأبو الكيمياء، وذلك كونه أول من استخدم الكيمياء عملياً بالتاريخ.

علاوة على ذلك فإن له العديد من الاسهامات المختلفة في عدة مجالات أخرى، وذلك قد جاء لتفوقه وترحاله الدائم بين البلاد، وقد درس على يد بعض علماء عصر كالإمام جعفر الصادق والذي يعتبر إحدى تلاميذ عالم الكيمياء المسلم خالد بن يزيد بن معاوية والذي قد تمكن من أخذ علوم الكيمياء ومبادئ اللغة والعالم الحميري وغيره من العلماء الذين برزوا في هذا المجال.

ما هي اختراعات مؤسس الكيمياء جابر بن حيان

مما لا شك فيه على أن مؤسس علم الكيمياء جابر بن حيان لقد قدم خلال مسيرته العلمية، عدد كبير من الاختراعات والاكتشافات المختلفة والتي قد كانت حجر أساس في أغلب المجالات، وسنتعرف على أبرز اختراعاته كالاتي:

  • يجدر بالإشارة على أنه قد قام باختراع جهاز Alembic وهو الذي يتم استخدامه في التقطير، وقام باختراع الورق غير القابل للاحتراق.
  • والجدير بالذكر على أنه قد اخترع الحبر المُضي الذي يستخدم في الكتابة ويمكن رؤيته في الظلام الدامس.
  • علاوة اكتشاف كربونات الرصاص وكذلك كبريتيد الزئبق، حيث أن ذلك بالإضافة لاكتشاف القلويات وأول من قام بإدخال هذا اللفظ للكيمياء الحديثة.
  • كذلك أيضاً فإنه يعتبر أول من قام بإذابة الذهب عبر تطوير الريجيا المائية، وهو أول من استخدم ثاني أكسيد المنجنيز في صناعة الزجاج.
  • حيث أنه قد قام باكتشاف مبدأ تسخين المواد يعمل على زيادة ثقلها ووزنها.
  • وقد عمل على تطوير الكثير من التطبيقات العملية في صناعة السبائك لحمايتها من الصدأ.
  • حيث أن جابر بن حيان يعتبر أول من استخدم الميزان وأدخل قياس المقادير الكيميائية في التجارب.
  • أيضاً قد قام باكتشاف الأحماض كحمض الكبريتيك والهيدروكلوريك وحمض النيتريك وغيرهم من الأحماض الأخرى.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية مميزة عن الكيمياء كاملة بالفقرات وجاهزة للطباعة

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول مؤسس علم الكيمياء جابر بن حيان، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلال تعرفنا على لماذا سمي علم الكيمياء بهذا الاسم ومن هو أول كيميائي.