كم عدد الصلوات التي فرضت في رحلة الإسراء والمعراج، حيث إن الصلاة هي ركم من الأركان الخمسة للإسلام، وهي عمود الدين الإسلامي، والصلة الوثيقة بين العبد وربه، وقد فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج، لتكون خمس صلاوات في اليوم والليلة، وذلك بعد أن خففها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من خمسين صلاة إلى خمس صلاولات رحمةً بأمة الإسلام، وسنقدم لكم عبر موقعنا هذا أهم المعلومات والتفاصيل عن عدد الصلوات التي فرضت في رحلة الاسراء والمعراج.

رحلة الإسراء والمعراج

إن رحلة الإسراء والمعراج هي معجزة من معجزات النبي محمد صلي الله عليه وسلم، حصلت في السنة 11 إلى 12 من البعثة النبوية، وهي حدث مهم جدا في تاريخ الإسلام، وجاءت رحلة الإسراء والمعراج بعد عام الحزن والتفاصيل هي:

  • إن عام الحزن هو العام الذي تُوفيت فيها زوجة النبي محمد خديجة بنت خويلد.
  •  وكذلك مات فيه عمه أبو طالب.
  •  لتأتي هذه الرحلة مواساةً للنبي.
  •  وقد أسرى الله عز وجل نبيه محمد ليلاً على البراق مع الملك جبريل من المسجد الحرام بمكة المكرمة، إلى المسجد الأقصى في القدس.

شاهد أيضا: كلمات عن الإسراء والمعراج قصيرة.. برقية عن رحلة الإسراء والمعراج

كم عدد الصلوات التي فرضت في رحلة الإسراء والمعراج

كم عدد الصلوات التي فرضت في رحلة الإسراء والمعراج

إنّ عدد الصلوات التي تم فرضها الله عز وجل في رحلة الإسراء والمعراج هي خمس صلوات وهم: الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء. والجدير بالذكر أنه كان عددها خمسين صلاة، وكان النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- يطلب من الله عزّ وجل التخفيف على أمته، حتّى وصلت لخمس صلوات:

  • جاء في الحديث الصحيح بخصوص رحلة الإسراء والمعراج، أن النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلَاةً، فأقْبَلْتُ حتَّى جِئْتُ مُوسَى، فَقالَ: ما صَنَعْتَ؟ قُلتُ: فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلَاةً، قالَ: أنَا أعْلَمُ بالنَّاسِ مِنْكَ، عَالَجْتُ بَنِي إسْرَائِيلَ أشَدَّ المُعَالَجَةِ، وإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ، فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فَسَلْهُ، فَرَجَعْتُ، فَسَأَلْتُهُ، فَجَعَلَهَا أرْبَعِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ، ثُمَّ ثَلَاثِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ فَجَعَلَ عِشْرِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ فَجَعَلَ عَشْرًا، فأتَيْتُ مُوسَى، فَقالَ: مِثْلَهُ، فَجَعَلَهَا خَمْسًا، فأتَيْتُ مُوسَى فَقالَ: ما صَنَعْتَ؟ قُلتُ : جَعَلَهَا خَمْسًا، فَقالَ مِثْلَهُ، قُلتُ: سَلَّمْتُ بخَيْرٍ، فَنُودِيَ إنِّي قدْ أمْضَيْتُ فَرِيضَتِي، وخَفَّفْتُ عن عِبَادِي، وأَجْزِي الحَسَنَةَ عَشْرًا”.

شاهد أيضا: ما هي رحلة الاسراء والمعراج

كم عدد الصلوات التي فرضت في رحلة الإسراء والمعراج

تخفيف الصلاة من 50 إلى 5 إسلام ويب

إن الله سبحانه وتعالى رحيم بعياده، ومن رحمته أنه فرض الصلاة خمسين صلاة، وهو يعلم أنه سيخففها، حيث ألهم النبي موسى عليه السلام أن يقول للنبي محمد بتخفيف الصلاة، واستمر في التخفيف حتى صارت خمس صلوات، لذلك فهي خمس في العمل وخمسون في الأجر، والحسنة بعشر أمثالها، كما إن خمس في العمل وخمسون في الأجر هو فضل من الله سبحانه وتعالى.

متى فرضت الصلاة وأين

فرض الله سبحانه وتعالى الصلاة على المسلمين قبل هجرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وفي مكة المكرمة، حيث فرضها في السماء السابعة بليلة الإسراء والمعراج، وكانت رحلة الإسراء والمعراج في 27 رجب من العام الثاني للهجرة:

  • وقال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: فُرِضَتْ عَلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ليلةَ أُسرِيَ بِه الصَّلواتُ خَمسينَ، ثُمَّ نَقصَتْ حتَّى جُعِلَتْ خَمسًا.
  •  وفرضت الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة في مكة المكرمة.
  • وتحديدا في ليلة الإسراء والمعراج، في السماء السابعة، وفي 27 رجب.

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، والذي كان بعنوان كم عدد الصلوات التي فرضت في رحلة الإسراء والمعراج، وذكرنا فيه أهم التفاصيل عن فرض الصلاة في رحلة الإسراء والمعراج.