هل توفي النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل، إن النبي صلى الله عليه وسلم من أشرف الخلق المرسلين في الأرض، وهو الذي أرسله الله سبحانه وتعالى لهداية الناس من طريق الظلام إلى النوم، حيث أنه قد نشأ في أسرة كريمة وقد كان يتيم الأب ومات أبوه وهو في بطن أمه، كما ويعد من أطهر الناس نسبًا وأشرفهم حسبًا، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل توفي النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل.

ما هو نسب النبي صلى الله عليه وسلم الكامل 

جدير بالإشارة على أن نسب النبي صلى الله عليه وسلم كان في قسمين، حيث ان قسم منه قد اتفق عليه أهل العلم وقسم آخر قد اختلف فيه، حيث أن نسبه إلى عدنان كان متفق عليه أما بين عدنان إلى إسماعيل فقد اختلف فيه من الآباء، كما وقد قال بعض أهل العلم أن بينهما تسعة آباء وقال آخرون هم سبعة، وقبل غير ذلك.

  • حيث أنه نسبه الشريف وهو محمّد بن عبد الله بن عبد المطّلب، ابن هاشم ابن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة، ابن إلياس بن مضر بن نزاربن معد بن عدنان وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السّلام، وقد جاء ذلك إجماع أهل العلم.
  • كما وقد ورد عن أبو الأسود في قوله: (سمعت أبا بكر بن سليمان وهو من أعلم قريس بأنسابها يقول، ما وجدنا أحدًا يعلم ما وراء معد بن عدنان في شعر شاعر ولا علم عالم)، وبذلك فإن الثابت هو إلى عدنان والله تعالى اعلى واعلم.

شاهد أيضاً: كيف مات يوسف عليه السلام | رواية التوراة عن وفاة النبي يوسف

هل توفي النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول هل توفي النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل، فجدير بالإشارة على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد توفي في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول بالتحديد في العام الحادي عشر للهجرة ويوافق العالم 633 ميلادي من شهر حزيران، والجدير بالذكر على أن الرسول صلى الله عليه وسلن كان يبلغ من العمر ثلاثة وستون عاماً.

شاهد أيضا: ما اثر وفاة أبي طالب وخديجة رضي الله عنها على النبي صلى الله عليه وسلم

احتضار النبي صلى الله عليه وسلم

لقد بدأ النبي صلى الله عليه وسلم بعد استداد ضحى يوم الاثنين، والجدير بالذكر على أنه قد كان بجوار عائشة رضي الله عنها فأسندته إليها، وقد كان موته في بيتها وفي حجرها، والجدير بالذكر على أنه عند اشتداد سكرات الموت عليه أقر أن للموت سكرات فرفع إصبعه وشَخِص بصره للأعلى، وسمعت عائة منه كلمات فأصغت إليه.

وعند سكتت وسمعت وإذ به يقول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وارْحَمْنِي وأَلْحِقْنِي بالرَّفِيقِ وقد كرّرها ثلاثاً قبل أن يلتحق بالرفيق الأعلى)

اين توفي النبي صلى الله عليه وسلم

وفي سياق الحديث حول هل توفي النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل، بالتالي فإن النبي قد توفي في المدينة المنورة بالتحديد في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها، كما وكان في حجرها ورأسه بيه شحرها ونجرها، حيث أن ذلك وفقاً لما ثبت في الصحيح بما روته وقالت:

  • (إنَّ مِن نِعَمِ اللَّهِ عَلَيَّ: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تُوُفِّيَ في بَيْتِي، وفي يَومِي، وبيْنَ سَحْرِي ونَحْرِي، وأنَّ اللَّهَ جَمَع بيْنَ رِيقِي ورِيقِهِ عِنْدَ مَوْتِهِ؛ دَخَلَ عَلَيَّ عبدُ الرَّحْمَنِ وبِيَدِهِ السِّوَاكُ، وأَنَا مُسْنِدَةٌ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَرَأَيْتُهُ يَنْظُرُ إلَيْهِ، وعَرَفْتُ أنَّه يُحِبُّ السِّوَاكَ، فَقُلتُ: آخُذُهُ لَكَ؟ فأشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ، فَتَنَاوَلْتُهُ، فَاشْتَدَّ عليه، وقُلتُ: أُلَيِّنُهُ لَكَ،
  • كما وقد أشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ، فَتَنَاوَلْتُهُ، فَاشْتَدَّ عليه، وقُلتُ: أُلَيِّنُهُ لَكَ؟ فأشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ، فَلَيَّنْتُهُ، فأمَرَّهُ، وبيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ -أوْ عُلْبَةٌ؛ يَشُكُّ عُمَرُ- فِيهَا مَاءٌ، فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ في المَاءِ فَيَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، إنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ، ثُمَّ نَصَبَ يَدَهُ، فَجَعَلَ يقولُ: في الرَّفِيقِ الأعْلَى، حتَّى قُبِضَ ومَالَتْ يَدُهُ).

ويجدر بالإشارة على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قبل موته يسأل زوجاته أين أن اليوم، وذلك ليأذنوا له ليكون عند عائشة لأنهن يعلمن أنه يميل إليها.

شاهد أيضا: قصيدة عن وفاة فاطمة الزهراء مكتوبة .. قصائد استشهاد فاطمة الزهراء مؤثرة جداً

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل توفي النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل.