كيف الحصول على تقرير حادث مروري، دوماً ما يبحث المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وتحديداً الأشخاص الذين يمتلكون المركبات الخاصة بالنقل البحث عن طريقة وشركة لامتلاك تأمين للمركبة الخاصة بهم، وفي بعض الأحيان أن هناك بعض من الحوادث المرورية تحتاج إلى أن يرفع صاحبها تقارير لتقديمها لإدارة المرور، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف إلى كافة التفاصيل حول كيف الحصول على تقرير حادث مروري.

تقرير حادث في السعودية

قبل أن نقوم بالتعرف إلى أي من التفاصيل حول تقرير الحوادث، لا بد أن نقوم بالتعرف على مفهوم تقرير الحادث، وأهم الأسُس والقوانين التي قامت هيئة المرور في المملكة عليها، ومن خلال السطور التالية سنقوم بإعطاء لمحة مُبسطة عن تقرير حادث:

  • تعتبر إدارة المرور ونظامها القانوني المعمول به في مراقبة المرور من الأسس التأسيسية للدولة، وتساعد على استقرار الدولة، خاصة عندما تحتوي على عدد كبير من السكان، لأن هذه المشكلة تساهم في وقوع العديد من الحوادث المرورية.
  • كما وأن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تهتم بنظام النقل الخاص بها، إلا أن عدد السيارات على الطرق داخل المملكة زاد بشكل كبير، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث ارتباك.
  • فقد قامت الهيئة العامة للمواصلات بإصدارها لعدة تعديلات تم الاتفاق على تنفيذها في نظام النقل داخل المملكة العربية السعودية، فقد تم التنبيه على أنه في حالة وقوع حادث مروري، يجب الاتصال بفرع المرور الذي تنتمي إليه المنطقة.

اقرأ المزيد: كيف أعرف مكان المخالفة برقم المخالفة 1444 وطريقة الاستعلام عن المخالفات اون لاين

نموذج تقرير حادث مروري

تعد المديرية العامة للنقل في المملكة العربية السعودية الجهة الأساسية المسؤولة عن متابعة حوادث الطرق على جميع الطرق في جميع أنحاء البلاد، وتعمل الإدارة مع شركة نجم لخدمات التأمين في هذه القضية لتقديم الخدمات المرتبطة مباشرة بالعملية، ويقوم ممتلكي المركبات في المملكة بتأمين كل ما يسببه من آثار حوادث مرور المركبات، ويعمل هذا القسم مع شركة نجم لتقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية لتقديمها لسائقي المركبات المتورطين في حوادث المرور، لأجل تحديد المسؤولية الكاملة بين الأطراف المتورطة في هذا الحادث.

نموذج تقرير حادث مروري

كيفية كتابة نموذج تقرير حادث مروري لسيارة

في حالة وقوع حادث مروري، يجب إخطار الشرطة أو السلطات المختصة، لإصدار تقرير حادث بشكل صحيح وقد يكون من الضروري استكمال تقرير حادث مروري. يجب أن يحتوي هذا النموذج على سلسلة من النقاط التي سنلخصها في كيفية كتابة نموذج تقرير حادث مروري لسيارة:

  • نحتاج إلى الخوض في عملية جمع المعلومات حول حوادث المرور، يتضمن ذلك جميع المعلومات حول السائقين الآخرين وهوياتهم، بالإضافة إلى المعلومات والبيانات المتعلقة بمركبة الحادث، ويجب أن تتم عملية التقاط صور كثيرة لحادث مروري بالكاميرا أو الهاتف المحمول.
  • عدم نسيان الشهادات التي تُثبت الحادث من قبل شهود الحادث.
  • مناقشة تقرير الحادث المروري من خلال ذكر أسماء أطراف الحادث المروري والتحدث عن الظروف التي ساهمت في وقوع الحادث.
  • إنه يحدد موقع الحادث بالتفصيل وإظهار الآثار المباشرة بعد الحادث.
  • انتقل إلى تقرير الحوادث المرورية والاطلاع على تفاصيل الإصابات والخسائر التي لحقت بها في التقرير.
  • في هذه الخطوة سوف تحتاج إلى تقديم توضيح للحادث. عندما تحتاج إلى إنشاء خريطة توضح الشوارع والمناطق التي تحدث فيها حوادث المرور.
  • في حال التقط صورًا لحادث السيارة، فيجب إرفاقها بتقرير حادث السيارة.

شاهد أيضاً: استعلام عن حادث نجم برقم الحادث جدة السعودية 1444

نموذج تقرير حادث مروري موضح نسبة الخطأ

تعتبر سلطات المرور وأنظمتها من الركائز الأساسية لتأسيس الأمة واستقرارها، وخاصة عندما تحتوي الدولة على عدد كبير من السكان، لذلك غالبًا ما يتم عبور الطرق بأعداد كبيرة من المركبات ووسائل النقل كل يوم، يمكن أن تتسبب المركبات المرورية على الطرق داخل العالم أحيانًا في حدوث فوضى، فقد أصدر اللواء محمد البسامي مدير الهيئة العامة للمواصلات فهناك عدة تعديلات تم الاتفاق على تطبيقها على نظام النقل داخل المملكة العربية السعودية.

ففي حالة وقوع حادث مروري، فقد تبين أنه لا بد من في حال إصدار تقرير حادث مروري يوضح نسبة الخطأ للطرفين، يحق للطرفين تقديم اعتراض على نسبة الخطأ الواردة في تقرير الحادث المروري مع ذكر نسبة الخطأ.

استعلام عن حادث مروري

خدمة الاستعلام عن الحوادث المرورية هي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عبر تطبيق نجم، من خلال السطور التالية سوف نتعرف إلي خطوات الاستعلام عن حادث مروري والتي تتلخص في الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول من الموقع الرسمي لخدمة نجم من هنــــا.
  • حدد الخدمات الفردية من القائمة الرئيسية.
  • حدد خدمة إحالة الحوادث المرورية.
  • حدد خدمة الاستعلام عن رقم الحادث المروري.
  • اكتب رقم الهاتف والرمز المرئي بدقة ووضوح.
  • انقر فوق رمز الإرسال.
  • سترى جميع البيانات المتعلقة بحادث مروري.

قد يهمك: كيف أعرف مكان المخالفة برقم المخالفة 1444 وطريقة الاستعلام عن المخالفات اون لاين

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم الخدمات التي تقوم هيئة المرور العاملة في المملكة العربية السعودية بتقديمها بالتعاون مع شركة نجم لتأمين المركبات، فمن خلال مقالنا تعرفنا إلي ” كيف الحصول على تقرير حادث مروري“.