ما معنى تعويم الجنيه، الاختلاف في معدلات النمو الاقتصادي بين أهم الدول الصناعية المتقدمة يؤثر على التغيرات في أسعار صرف العملات، كما أدت التطورات الاقتصادية والسياسية في أوائل الستينيات من القرن الماضي إلى إصدار بيان للنظام النقدي الدولي التي تتبنى نظام أسعار الصرف الثابتة على أساس الدولار الأمريكي، كما بدأ التفكير في تعويم العملة ويختلف تأثير تعويم العملات على الدول الصناعية المتقدمة عن تأثير الدول النامية، وهنا سوف نتحدث حول ما معنى تعويم الجنيه.

 معنى تعويم العملة

تعويم العملة أو كما يطلق عليه الصرف العائم هو التخلي عن سعر صرف العملة من خلال معادلتها مع العملات الأخرى بحيث تصبح ليبرالية تمامًا دون تدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديدها، كما يعني عدم تحديد سعر عملة بلد معين والسماح لها بالتحرك والتغير مقابل العملات الرئيسية وفقًا لنسبة العرض والطلب، بحيث يتم إنشاؤه تلقائيًا بناءً على آلية العرض والطلب في سوق العملات والتي يتم من خلالها تحديد سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، بحيث يؤدي زيادة الطلب على العملة إلى ارتفاع سعرها والعكس صحيح.

ما معنى تعويم الجنيه

شاهد أيضاً: ما معنى تعويم الجنيه المصرى

تعويم الجنيه ويكيبيديا

تعويم الجنيه ويعني هذا المصطلح أن البنك المركزي (المسؤول عن السياسة النقدية للبلاد) يزيل تمامًا يد العملة للسماح لها بالتحرك بحرية وفقًا لقانون العرض والطلب، ويحدث في حال فقد البنك المركزي السيطرة تمامًا ويستنفد جميع أدواته او عندما تكون هناك مقدمات لأزمة مالية كبيرة تدمر اقتصاد البلاد، حيث يحاول البنك المركزي المصري تقريب سعر العملة من السعر العادل أو سعر العرض والطلب من أجل ضمان استقرار أسواق المال للفترة المقبلة بما في ذلك تقليل الفارق بين السعر ونظيره في السوق السوداء.

أثر تعويم الجنيه على الاقتصاد المصري 

يؤثر تعويم العملة على قيمة العملة المحلية سواء زادت أو انخفضت مما يؤثر على الأسعار والتجارة الخارجية والنمو الاقتصادي بشكل عام، حيث تختلف هذه الآثار حسب حالة الدولة التي تستخدم نظام تعويم العملة، كما ان أثر تعويم الجنيه على الاقتصاد المصري هو:

  • ارتفاع أسعار الواردات سيكون من النتائج المباشرة لتعويم الجنيه، ما يعني أن تأثيره سيكون ملموساً على جيب المواطن المصري، حيث تستورد مصر أكثر من نصف احتياجاتها الغذائية بحسب المالية.
  • ومن المتوقع أيضًا أن تخفض الحكومة المصرية الإنفاق على دعم مصادر الطاقة مثل الوقود والكهرباء للوفاء بالشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي.
  • وقد تسهم بشكل مباشر في ارتفاع الأسعار عما هي عليه الآن.
  • لكن تعويم الجنيه المصري قد يؤدي إلى زيادة التنافسية بين شركات الإنتاج المصرية بسبب اعتماد السوق الاستهلاكية على السلع المحلية الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.
  • سد الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسوق السوداء قد يشجع المستثمرين والشركات الأجنبية على الإنفاق في مصر، مما قد يزيد من فرص العمل المتاحة.
  • غير أن قرار البنك المركزي سيخلق فرص عمل جديدة في السوق المصري ويساعد قطاع السياحة على التعافي من جديد.

مزايا وعيوب تعويم الجنيه

قد تسبب تعويم العملة في زيادة سعر صرف هذه العملة مقابل باقي العملات، مما يعني زيادة سعر التكافؤ مع العملات الأجنبية، في حال اضطرت الحكومة إلى تعويم الجنيه فهناك بعض الايجابيات والسلبيات لهذه العملية، ومن اهم مزايا وعيوب تعويم الجنيه هي:

مزايا تعويم الجنيه المصري

  • يعمل انخفاض سعر العملة على جذب الاستثمارات الأجنبية والمستثمرين الأجانب، ولكن هذا في حالة استقرار الوضع السياسي وتوفير مناخ اقتصادي جيد.
  • كما أن خفض سعر الصرف يعمل على زيادة الصادرات لأنه يعزز تنافسيتها في الأسعار وهذا للأسف غير مناسب في ظل الظروف الحالية لمصر لأن انخفاض سعر الصرف سيزيد من العجز في تجارة البلاد.
  • تنشيط السياحة الخارجية بالدرجة الأولىعلى الحكومة توفير الغذاء والسلع الاستهلاكية بأسعار مناسبة لتلافي ارتفاع الأسعار المحتمل.
  • زيادة الفوائد على الودائع والودائع المصرفية لمواكبة الزيادة المحتملة في التضخم.
  • تسهيل القروض المصرفية للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة لزيادة الإنتاج والتصنيع المحلي.
  • العمل على إنشاء وتطوير البنية التحتية للدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير مناخ اقتصادي جيد.

عيوب تعويم الجنيه

  • يؤدي انخفاض سعر الصرف إلى ارتفاع معدلات التضخم في أسعار السلع بشكل رئيسي وانخفاض القوة الشرائية للجنيه.
  • زيادة الدين الخارجي للدولة وزيادته، إذا كان الدين الخارجي بعد التعويم 15 مليار دولار يزداد الدين الخارجي كلما انخفض سعر صرف الجنيه.

ما معنى تعويم الجنيه

شاهد أيضاً: توقعات سعر الدولار في عام 2023 هل سينخفض أم سيرتفع

يوجد العديد من المزايا لتعويم الجنية فقد يؤدي التعويم أيضًا إلى زيادة الطلب على السلع المنتجة محليًا في الأسواق العالمية بسبب انخفاض سعرها مما يؤدي إلى زيادة الصادرات وتدفق الدولارات إلى البلاد، وهنا من خلال هذا المقال عرفنا ما معنى تعويم الجنيه.