اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاة الجمعه، حيث إن صلاة الجمعة من الصلوات الهامة والتي فيها الكثير من الأجر والثواب، وهي صلاة يتم إقامتها كل يوم جمعة في منتصف النهار بعد أن تزول الشمس وبعد الدخول في صلاة الظهر، ولها خطبتان يتم إلقاؤهما قبل الصلاة، حيث يبدأ الخطيب بخطبة الجمعة الأولى، وبعدها يكون فاصل قصير ثم يكمل الخطبة الثانية، وصلاة الجمعة هي صلاة جهرية تؤدى بركعتين فقط، وسنوافيكم عبر موقعنا هذا بأهم المعلومات عن اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاة الجمعه.

صلاة الجمعة في الاسلام

صلاة الجمعة هي عبارة عن صلاة الظّهر في يوم الجمعة وتتكون من رُكعتين فقط، ويسبقها خطبتين من إمام المسجد، وهي فرض على كل مسلم بالغ عاقل من الذكور فقط ما لم يكن له عذر شرعي يمنعه عن الصلاة، وقد ورد ذكر صلاة الجمعة في القرآن الكريم، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .

اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاة الجمعه

اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاة الجمعه

مسجد جواثا هو أول مسجد تمت فيه إقامة صلاة الجمعة بعد المسجد النّبوي الشّريف، ويقع مسجد جواثا في منطقة الأحساء في المملكة العربية السعوديّة، وأهم التفاصيل عن هذا المسجد نلخصها لكم في النقاط الآتية:

  • يبعد مسجد جواثا 17 كيلومتراً شمال شرق مدينة الهفوف في المملكة العربية السعودية.
  • تم بناء هذا المسجد في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأشرف على إعادة بنائه سكان بلاد إقليم البحرين بنو عبد قيس، وقد أسلموا طوعاً، ومدحهم النبي عليه الصلاة والسلام وقال: (أكرموا أخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم أسلموا طوعاً لا كرهاً).
  • سبب تسمية هذا المسجد بهذا الإسام مأخوذ من اسم جواثى وأصله من جأث الرجل إذا فزع، أي أنهم رجعون إليه عند الفزع.
  • كان يوجد حصن بالموقع وكذلك موقع جواثى في الوقت الحالي هو موقع كثبان رملية، ويوجد فيه منخفضات تدل على استيطان قديم ووجود مبان مندثرة.

اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاة الجمعه

أول صلاة جمعة في المدينة المنورة

أول صلاة جمعة في المدينة المنورة هي التي قام بها أسعد بن زرارة في هزم النبيت من حرة بني بياضة في نقيع والذي يسمى بنقيع الخضمات، وعن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه كعب بن مالك أنه كان إذا سمع النداء يوم الجمعة ترحم على أسعد بن زرارة فقلت له: إذا سمعت النداء ترحمت لأسعد بن زرارة؟ قال: لأنه أول من جمع بنا في هزم النبيت من حرة بني بياضة في نقيع يقال له نقيع الخضمات. قلت: كم أنتم يومئذ؟ قال: أربعون”. وكان ذلك قبل الهجرة.

أول مسجد بني في الإسلام

مسجد قباء هو أول مسجد بُني في الإسلام؛ وقام بتأسيسه النبي -عليه الصلاة والسلام-  عندما قدم من المدينة المنورة، وأقام حينها في بني عمرو بن عوف لأربعة عشر ليلةً، تم فيها بناء هذا المسجد، وأهم المعلومات عنه:

  • اهتم المسلمون في مسجد قباء على مر العصور، وعملوا على تجديده وتوسعته.
  • أصبح مسجد قباء مختلفاً عن الهيئة التي تم بناؤه فيها لأول مرة.
  •  قام كل من الخليفة عثمان بن عفان والخليفة -عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما، بتوسعة مسجد قباء.
  • أما مساحة مسجد قباء مع المرافق التي تتبع له فتصل إلى 13500 متراً.

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، وقد تحدثنا فيه عن أين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاة الجمعه، وذكرنا أول صلاة جمعة في المدينة المنورة، وعن أول مسجد بني في الاسلام.