هل الاستظلال بظل الرحمن خاص بالسبعة فقط استدل لما تذكر

إجابة معتمدة
هل الاستظلال بظل الرحمن خاص بالسبعة فقط استدل لما تذكر
كتاب الحديث الصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول
حل حديث ثالث ثانوي ف1الجواب هو :
ذكر السبعة في هذا الحديث لا يدل على الحصر لأنه قد ثبت في أحاديث اخرى وجود غير هؤلاء ممن يظلهم الله في ظله وهذا من مزيد فضل الله وتكرمه على عباده المؤمنين ومن ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من نفس على غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة) وفي هذا الحديث الاخر قال النبي صلى الله عليه وسلم (أن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم اظلهم في ظلي يوم لا ظل الا ظلي)س- مدار هذا الحديث على عظم منة الله تعالى على خلقة وضح ذلك
ج- في الحديث دليل على عظم فضل الله تعالى ومنه وكرمه حيث امنن الله على عباده المؤمنين بعدم مواخذاتهم بما يجول في خواطرهم من المعاصي التي لم يعزموا عليها ولم تستقر في قلوبهم
كل ما يعمله العباد مكتوب في اللوح المحفوظ وهو من خلق الله تعالى وتقديره
قال ابو جعفر الطيري رحمه الله وفي الحديث دليل على ان الحفظه يكتبون أعمال القلوب وعقدها خلافا لمن قال إنها لا تكتب الا الأعمال الظاهرة

س- اذكر ثلاثا من فوائد الحديث
ج- التعرف على تعريف العقيقة وحكم حلق رأس المولود يوم سابعه وحكم تسمية المولود يوم سابعه


س- الاخلاص في العبادات والاعمال عامل مهم كيف استفدته من الحديث
ج-الصدقه بالمال من الأعمال التي يحبها الله تعالى وذلك لما تشتمل عليه من المنافع العظيمة للتصدق والمتصدق عليه ولما تشيعه الصدقة من روح التضامن والتكافل بين أبناء المجتمع في الخفاء احب إلى الله تعالى منها في العلانية قال تعالى (ان تبدوا الصدقات فنعما هي وان تخفوها وتوتوها الفقراء فهو خير لكم)


س- مثل للمشهور على الالسنة وهو ضعيف
ج- المشهور ما رواه ثلاثة فاكثر ولم يبلغ حد التواتر
ومثال المشهور الاصطلاحي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى اذا لم يبقى عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا
ومثال مشهور على الالسنة وهو صحيح قول النبي صلى الله عليه وسلم المسلم من سلم المسلمون لسانه ويده
ومثال المشهور على الالسنه وهو ضعيف حديث اختلاف امتى رحمة