ومن يتوكل على الله فهو حسبه

إجابة معتمدة

ومن يتوكل على الله فهو حسبه، يذكر ان الآية نزلت في عوف بن مالك الأشجعي، حيث روى الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : جاء عوف بن مالك الأشجعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن ابني أسره العدو وجزعت الأم . وعن جابر بن عبد الله : نزلت في عوف بن مالك الأشجعي أسر المشركون ابنا له يسمى سالما ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وشكا إليه الفاقة وقال : إن العدو أسر ابني وجزعت الأم ، فما تأمرني ؟ فقال عليه السلام : " اتق الله واصبر ، وآمرك وإياها أن تستكثرا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله " . فعاد إلى بيته وقال لامرأته : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني وإياك أن نستكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله . فقالت : نعم ما أمرنا به . فجعلا يقولان ; فغفل العدو عن ابنه ، فساق غنمهم وجاء بها إلى أبيه ; وهي أربعة آلاف شاة، وهنا سنتبين قول عز وجل "ومن يتوكل على الله فهو حسبه".

ومن يتوكل على الله فهو حسبه

جاءت في الآية الكريمة من قوله تعالى" وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ  وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)" من سورة الطلاق، ويقصد بالآية الكريمة أن الله عز وجل يرزق الانسان ويجعل له مخرجًا من عقوبة أهل البدع، فاتقاء الله والخوف منه والعمل على طاعته وعبادته يجعل الله له مخرجًا من حيث لا يرجو ولا يعلم، حيث يخرجه من الكرب والضيق للسعة، ومن الحرام للحلال، ومن النار للجنة، ويبارك الله لعه في معيشته ورزقه، وقال أبو ذر : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم آية لو أخذ بها الناس لكفتهم " ثم تلا ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب . فما زال يكررها ويعيدها.

وفي الختام تبينا معكم "ومن يتوكل على الله فهو حسبه" سبب نزول الآية الكريمة والمقصود منها وفضلها.

يقصد بالآية الكريمة أن الله عز وجل يرزق الانسان ويجعل له مخرجًا من عقوبة أهل البدع، فاتقاء الله والخوف منه والعمل على طاعته وعبادته يجعل الله له مخرجًا من حيث لا يرجو ولا يعلم، حيث يخرجه من الكرب والضيق للسعة، ومن الحرام للحلال، ومن النار للجنة، ويبارك الله لعه في معيشته ورزقه، وقال أبو ذر : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم آية لو أخذ بها الناس لكفتهم " ثم تلا ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب . فما زال يكررها ويعيدها.