ما هو السجع وما هو تعريفه

إجابة معتمدة

ما هو السجع، اشتهر العرب منذ القدم بفصاحتهم وببلاغتهم، حيث عرفت اللغة العربية بفنونها البديعية المميزة، والتي تجلت في نصوص اللغة العربية الأدبية كالشعر والروايات وغيرها، وعبر مر الأجيال توارث العرب تلك الفنون البديعية التي لا تزال واضحة في كافة الكتابات الأدبية المعاصرة، ما هو السجع.

ما هو تعريف السجع

اللغة العربية من اللغات الثرية بالمفردات، ناهيك هم الأساليب البديعية العديدة التي تضمها، ومنها أسلوب السجع، وهو أسلوب بديعي آخر يستخدم في كتابة النصوص العربية المميزة في الأدب العربي، كما أن السجع يعطي للنص إيقاعاً موسيسقيا مميزاً جداً، ويدخل للنص رونقاً خاصاً، وهو من بين الفنون البديعية الأكثر انتشاراً في النص الأدبي العربي، إلا جانب أساليب أخرى مثل الجناس والتطابق وغيرها الكثير.

  • حل سؤال ما هو السجع؟
  • الإجابة هو: تشابه فواصل الكلم على نفس الحديث تقريباً، بمعنى أن تكون الجمل متساوية في عدد كلماتها ومحتوية على نغمة الإيقاع متشابهة، ومن فوائد السجع أنه يعطي رونقاً ونغمة موسيقية للكلام.

الإجابة هو: تشابه فواصل الكلم على نفس الحديث تقريباً، بمعنى أن تكون الجمل متساوية في عدد كلماتها ومحتوية على نغمة الإيقاع متشابهة، ومن فوائد السجع أنه يعطي رونقاً ونغمة موسيقية للكلام.