حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

إجابة معتمدة

حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، فيما يلي نستعرض وإياكم خدمة من أجل العمل على حسابة المكأفة التي يتحصل عليها الفرد العامل في أحد المؤسسات عند نهاية خدمته العملية، وذلك لتسهيل على المواطن معرفة كيفية حسابه لهذه المكأفات حتى لا يضيع حقه، وأيضا لعدم قدرة الحكومة على حساب مكأقة نهاية الخدمة  لجميع موظفيها داخل المملكة، وفيما يلي شروط أو طرق كيفية حساب المكأفة لنهاية الخدمة، وذلك كالأتي .

حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

يمكن حسابها المكافاة سواء في حالة الإستقالة أو نهاية الخدمة، وتكون بالخطوات التالية .

في حالة نهاية الخدمة :

1- إذا كانت مدة خدمة الموظف من سنة الى خمس سنوات فان مكافأة نهاية خدمته تكون نصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات الخمسة .

2- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من خمسة سنوات وأقل من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية خدمته تكون راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة التالية .

3- إذا كانت مدة خدمة أكثر من عشرة سنوات فان الموظف يستحق مكافأة نهاية خدمة كاملة تحسب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخامسة التالية .

ثانيا في حالة الإستقالة :

1- إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من سنتين فليس له مكافأة .

2- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من سنتين وأقل من خمسة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون ثلث مكافاة كاملة.

 3- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من خمسة سنوات وأقل من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون ثلثي مكافأة كاملة.

 4- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون مكافأة كاملة . فاذا كانت مدة خدمة العامل 11 سنة مثلا فان أول خمس سنوات تكون نصف راتب شهري عن كل سنة :أما السنوات الخامسة التالية تكون راتب شهري عن كل سنة .