حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر

إجابة معتمدة

ما صحة حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر، تُعتبر مادة الدراسات الإسلامية من ضمن أكثر المواد التعليمية الأساسية الموضوعة ضمن الخطة التعليمية للطلبة أهمية، وذلك لكون المعلومات التي تشتمل عليها تفيد المرء على صعيد حياته الشخصية وكذلك على صعيد حياته العلمية، وإتقان المعلومات المتواجدة بها تجعل الفرد يحصل بإذن الله تبارك وتعالى على رضاه عز وجل وعلى رضا نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك الحصول على سعادة الدنيا وتوفيقها والفوز بالآخرة ونعيمها، ومصادر هذه المادة يتمثلوا في ثلاثة مصادر وهو القرآن الكريم والسنة النبوية وسير الصحابة الكرام رضي الله عنهم، كما ويعتبر سؤال ما صحة حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر، من ضمن أهم الأسئلة التعليمية التي تتبع لمادة الدراسات الإسلامية والتالي إجابة سؤال ما صحة حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر.

إجابة سؤال ما صحة حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر

تهتم مادة الدراسات الإسلامية في إيصال كافة المعلومات المتعلقة في الدين الإسلامي للطلبة سواء كانت معلومات متعلقة في القرآن الكريم المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، كما ويعتبر سؤال ما صحة حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر، من ضمن الأسئلة التعليمية، والتالي إجابة السؤال:

  • السؤال: ما صحة حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر.
  • الإجابة: 
    • رواه النسائي في الكبرى . ثم قال عقبه : خالفه حمزة الزيات في إسناده ومتنه، ورواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " وقال: هذا حديث غريب جدا من رواية أبي إسحاق عن أبي صالح السمان ، ومن رواية محمد بن سيرين عن، أبي إسحاق، لم أكتبه إلاَّ مِن هذا الوجه . اهـ . وقال الألباني : صحيح لغيره . والذي يظهر تصحيح الذِّكْر الوارِد دون قوله : " مَنْ قَالَهُنَّ فِي يَوْمٍ أَوْ فِي لَيْلَةٍ أَوْ فِي شَهْرٍ ثُمَّ مَاتَ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ أَوْ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَوْ فِي ذَلِكَ الشَّهْرِ غُفِرَ لَهُ ذَنْبُه " .
    • والله تعالى أعلم
  • الإجابة: 
    • رواه النسائي في الكبرى . ثم قال عقبه : خالفه حمزة الزيات في إسناده ومتنه، ورواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " وقال: هذا حديث غريب جدا من رواية أبي إسحاق عن أبي صالح السمان ، ومن رواية محمد بن سيرين عن، أبي إسحاق، لم أكتبه إلاَّ مِن هذا الوجه . اهـ . وقال الألباني : صحيح لغيره . والذي يظهر تصحيح الذِّكْر الوارِد دون قوله : " مَنْ قَالَهُنَّ فِي يَوْمٍ أَوْ فِي لَيْلَةٍ أَوْ فِي شَهْرٍ ثُمَّ مَاتَ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ أَوْ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَوْ فِي ذَلِكَ الشَّهْرِ غُفِرَ لَهُ ذَنْبُه " .
    • والله تعالى أعلم